أفضل محامي في الاوقاف الخيرية في السعودية

أفضل محامي في الاوقاف الخيرية

إن وقف الشخص أملاكه أو جزءاً منها لله هو عملٌ خيريّ في الأساس و الغرض منه من أكثر الأغراض سموّاً. ولقد حث الرسول صلي الله عليه وسلّم علي الوقف فجاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ” منِ احتبسَ فرسًا في سبيلِ اللَّهِ إيمانًا باللَّهِ، وتصديقًا لوعدِ اللَّهِ كانَ شِبعُهُ ورِيُّهُ وبولُهُ ورَوثُهُ حسناتٍ في ميزانِهِ” (صحيح النسائي : 3584). من ذلك نعرف أن وقف الممتلكات ولو كانت قليلة فهي تعود علي الواقف بكبير الثواب عند الله عزّ وجلّ. كذلك فقد نظمت القوانين في عصرنا هذا موضوع الأوقاف حرصاً علي تنظيمها وحسن إدارتها. غير أنها لم تخل من النزاعات التي قد يلجأ فيها مختلف الأطراف إلي التقاضي حول الأوقاف. لذلك باتت الاستعانة بأفضل محامي في الاوقاف الخيرية في السعودية أمراً ضرورياً للمساعدة في قضايا الأوقاف في المملكة.

ما هي أنواع الوقف؟                               

معظم البلاد الإسلامية نظمت الأوقاف بإصدار القوانين التي تنظمها وتشكيل الجهات والهيئات القائمة علي إدارتها. امّا في المملكة العربية السعودية فهناك قانون للاوقاف كما أن الهيئة المختصة بإدارة الأوقاف هي الهيئة العامّة للأوقاف والتابعه لوزارة العدل ووزارة الحج والأوقاف كلٌّ في اختصاصه القانوني والإداري.

ونصّت اللوائح والقوانين علي أن انواع الوقف هي:

  • الأوقاف العامة

كأوقاف الحرمين الشريفين وأوقاف المساجد وأوقاف الأربطة والمدارس وغيرها من الجهات التي تتميز بالمنفعه العامة.

  • الأوقاف الخاصة

وهي التي تؤول إلي المنفعه العامة بعد انقراض ذرية الواقف والأشخاص المحددين بذاتهم من أقارب الواقف أو من لهم صله به أو من رغب الواقف أن يوقف عليهم بذاتهم.

كما يتم تقسيم أنواع الأوقاف من حيث شرط الواقف إلي:

  • الوقف العام

وهو الوقف الذي وضعه الواقف للمنفعه العامة الغير مشروطه علي أشخاص بعينهم. حيث يتم وقفه لأوجه بر عامّه.

  • الوقف الخاص (الأهلي)

وهو الوقف المشروط علي ذريّة أو أقارب بالذات او الوصف.

  • الوقف المشترك

وهو الوقف الذي يشترك في شرطه العام والخاص معاً.

ويكون أفضل محامي في الأوقاف الخيرية في السعودية علي دراية في الأساس بطبيعة الوقف ومراحله والمنتفعين منه. ذلك لامتلاك القدرة علي التمكُّن من خوض القضايا المتعلقة بالأوقاف.

أفضل محامي في الاوقاف الخيرية

دور أفضل محامي في الأوقاف الخيرية في السعودية

علي الرغم من بساطة فكرة الأوقاف الخيرية والهدف السامي لها إلا أن الامر لا يخلو من وجود نزاعات لأسباب مختلفة. كما تتنوع أطراف هذه النزاعات فيما بين الأفراد والجهات الحكومية وما بين الأفراد وبعضهم البعض. لذلك كان من المهم وجود أفضل محامي في الاوقاف الخيرية في السعودية , والذي يمتلك الخبرات الكافية لمثل هذه القضايا.

ويعد مكتب الأستاذ سند بن محمد الجعيد للمحاماه من أكثر المكاتب خبرة في قضايا الاوقاف الخيرية . ذلك لما يمتلكه من إمكانات و كوادر متخصصة في مثل تلك القضايا الحساسة. وللاتصال بالمكتب هناك العديد من الوسائل مثل الاتصال علي رقم الهاتف :  0549990966 . كما يمكنكم إرسال رسائل علي برنامج الواتس آب من هنا.

أمثله لقضايا يعمل بها أفضل محامي في الاوقاف الخيرية

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن يتم اللجوء للقضاء بها وتخص الأوقاف الخيرية. ونذكر لكم منها:

  • طلب إعادة الوقف لمستحقيه في حالة قيام الواقف بتخصيصه لذريته . وفي بعض الأحيان تعتقد الهيئة المسئولة عن الوقف بانقطاع الذرية علي عكس الواقع. فقد يظهر أحد أفراد ذرية الواقف ليطالب بحقه في الوقف . وفي هذه الحالة وبعد إثبات المنتفع من الوقف صحّة نسبه للواقف تقوم المحكمه بردُّه إليه.
  • حالات إضطراب النُّظّار في توزيع غلّة الوقف أو تدخل بعض المستحقين للغلّه باعتراضه علي التقسيم. كما أن عدم وضوح صك الوقف فيما يخص توزيع غلّته علي من لا ولد له يجعل النُظّار في حيرة مما يستلزم اللجوء للتقاضي في تلك الحالة.
  • تغيير حالة الوقف أو التعديل فيه من قبل من يعتقد أنه يمتلك الوقف أو جزء منه. وفي هذه الحالة إن ثبت أن هذا الشخص لا يمتلك الوقف فسيكون عليه أن يعيد الوقف لحالته الاولي قبل التعديل أو تغيير حالته.

أفضل محامي في الاوقاف الخيرية

كانت تلك أمثلة لحالات تقاضي تخص الأوقاف الخيرية وليست علي سبيل الحصر. ويُنصَح في كل الحالات الاستعانة بخبرات أفضل محامي في الاوقاف الخيرية. ذلك لما فيها من تفاصيل وخبايا كثيرة لن يقوم بفك رموزها إلا من له الخبرة الكبيره فيها.

نرجو أن تكونوا قد استفدتم من المقالة وندعوكم لمطالعة المزيد من المقالات علي مدونتنا من هنا.

كما نسعد بمتابعتكم لنا علي الوسائل التالية:

الفيسبوك

تويتر

انستجرام

الهاتف : 0549990966