تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

استشارات قانونية في الميراث

يقدم المحامي ذو الخبرة في نظام الميراث في المملكة العربية السعودية استشارات قانونية في الميراث وتقدير حصص الورثة الشرعية من الميراث، بالإضافة إلى طرق حل النزاعات بينهم. يعتمد نظام الميراث في المملكة على القوانين الشرعية الإسلامية، وتم تفسير القضايا بشكل مفصل وتم تحديد الورثة المستحقين وطريقة حساب الحصص. يُناقش هذا المقال مزيدًا من المعلومات حول الاستشارات القانونية المتعلقة بقضايا الميراث في المملكة، مع ذكر بعض الأسئلة الشائعة وإجاباتها حول التركات، ويُشجع القراء على مواصلة القراءة للتعرف على المزيد من التفاصيل.

استشارات قانونية في الميراث في جدة

قضايا المواريث تشكل إحدى أبرز الاهتمامات للكثيرين نظراً لأهميتها المالية، وتزايد النزاعات المرتبطة بها في المحاكم يعكس هذا الاهتمام.

عندما يتعلق الأمر بتقسيم الميراث، ينشأ العديد من الخلافات بين الورثة، كما قد يحدث رفض توزيع أو احتكار الميراث من قبل بعض الورثة، أو عدم تسليم التركة لأصحابها الشرعيين.

تفرض الحكومة السعودية قوانين تنظم الميراث، مستمدة من الشريعة الإسلامية، وتقدم حلولاً قانونية وقضائية لتسوية تلك النزاعات، وتنظيم تقسيم وتوزيع الميراث وفقاً للقوانين الإسلامية.

ينصح الورثة بالتوجه لاستشارة مستشارين قانونيين للحصول على معرفة أعمق حول إجراءات تقسيم الميراث والتوجيهات اللازمة لتفادي النزاعات.

يمكنكم الحصول على استشارات قانونية في مسائل الميراث من مكتب سند الجعيد، حيث يقدم محامون ذوو خبرة استشارات قانونية في الميراث ويوفرون الإرشاد اللازم للتعامل مع تلك القضايا.

استشارات قانونية في الميراث

ما هي إجراءات توزيع التركة في جدة؟

قبل تقسيم الميراث بين الورثة، يتوجب اتخاذ خطوات مهمة تعرف بإجراءات ما قبل التوزيع، وتشمل ما يلي:

  1. استقطاع تكاليف تشييع الجنازة والدفن من مبالغ الميراث.
  2. تسديد الديون الموثقة بالرهن.
  3. تسديد أي ديون أخرى، مثل القروض أو مستحقات الزكاة.
  4. تنفيذ وصية المتوفى إذا كانت موجودة.

بعد ذلك، يتم تقسيم الميراث بين الورثة المستحقين وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

بعد الانتهاء من الإجراءات الأولية للتقسيم، يمكن البدء في تنفيذ عملية التوزيع وتقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية وفقًا للإجراءات التالية:

  1. يقوم الورثة بإعداد جميع الوثائق المطلوبة، مثل صك حصر الإرث ووثائق الممتلكات والعقارات، بالإضافة إلى كشف حساب بنكي، وصكوك الوكالة والوصية والولاية إن وجدت.
  2. يمكن أن يكون التقسيم الرضائي اختياريًا ومتفقًا عليه من قبل جميع الورثة، ويتم بناءً على اتفاقهم وتوافقهم. يتم توزيع الممتلكات والأموال بشكل عادل بين الورثة، ويتم الحفاظ على حقوق الجميع من خلال الاستعانة بخبير في قوانين الوراثة.
  3. يجب على الورثة إبرام عقد يُثبت أن التقسيم رضائي بينهم بشكل رسمي، ويحق للمحامي تمثيل الورثة في هذا العقد.
  4. إذا لم يتوصل الورثة إلى اتفاق حول التقسيم، يمكنهم التقديم بدعوى قسمة قسرية أمام المحكمة لتنفيذ التقسيم بناءً على قرار قضائي.
  5. يتم التقسيم وفقًا للأصول الشرعية، وبالنسبة للأموال والأشياء التي لا يمكن تقسيمها، يتم بيعها في مزاد علني بواسطة المحكمة وتوزيع ثمنها بين الورثة.

ما هي إجراءات توزيع الميراث الموجود في البنك؟

فيما يتعلق بالحسابات البنكية والأرصدة النقدية للمورث، تُعَدّ جزءًا من ممتلكاته التي تُدرج ضمن الميراث. ولكي يتمكن الورثة من الحصول على قيمة هذه الأموال المستحقة في البنوك، يتبع الإجراءات التالية:

  1. تقديم طلب إلى المصرف الرئيسي لاستخراج الأموال الموجودة لدى المورث في البنوك داخل المملكة.
  2. يتضمن الطلب ارفاق المستندات والوثائق اللازمة، مثل نسخة من شهادة الوفاة وقائمة بأسماء الورثة المستحقين.
  3. يقوم البنك بالتواصل مع جميع البنوك السعودية للتعرف على حسابات المتوفي فيها.
  4. بعد استلام تلك المبالغ، يتم توزيعها بين الورثة المستحقين وفقًا لما هو محدد في أحكام الشريعة الإسلامية.

إذا كنت تبحث عن فهم أفضل لكيفية حساب حصص كل فرد من الورثة وفقًا للتشريعات الإسلامية، يمكنك طلب استشارات قانونية في الميراث. يقدم محامون متخصصون وماهرون في قوانين الوراثة المساعدة في هذا الصدد.

إذا كنت تفكر في الاتصال بمحامٍ استشارات قانونية في الميراث، يمكنك الحصول على المساعدة من خلال موقعنا. نقدم خدمات قانونية متعددة تشمل مجال الميراث، حيث يمكنك الاستفادة من خبراء قانونيين في هذا المجال.

فريقنا من المحامين سيكون على استعداد للاستماع إلى استفساراتك وتفاصيل قضيتك، ومن ثم تقديم المساعدة القانونية بمراعاة القوانين واللوائح. سيقدمون لك بعض النصائح والتوجيهات التي قد تفيد في فهم الأمور بشكل أفضل.

محامي مواريث في السعودية

كيفية معرفة أرصدة وحسابات متوفي من البنوك

حسابات المتوفى في البنوك تُعتبر جزءًا من الميراث أيضًا؛ وبالتالي، يتعين جمعها بالكامل وتقسيمها وفقًا للأحكام الشرعية لتوزيع التركة وحسب حصص الورثة.

يُمكن للورثة الاستعلام عن أرصدة حسابات المتوفى في البنوك عبر تقديم طلب استعلام إلى البنك الرئيسي، حيث سيقوم البنك باتخاذ الخطوات اللازمة للاستعلام عن الأرصدة في باقي البنوك السعودية.

لإتمام عملية الاستعلام بشكل صحيح، يتطلب تقديم الوثائق والأوراق التالية:

  • صك حصر الإرث.
  • شهادة الوفاة.

في حالة كون المتقدم هو وكيل شرعي لأحد الورثة، يُطلب عرض عقد الوكالة الشرعية أيضًا.

بعد الانتهاء من عملية الاستعلام في جميع البنوك داخل حدود المملكة، يتم إصدار وثيقة تحتوي على معلومات حسابات المتوفى في البنوك. يتم الاحتفاظ بنسخة من هذه الوثيقة من قبل البنك كإجراء اعتيادي، بعد توقيعها من قبل الشخص المستلم.

ثم يتم إدراج تلك الأموال ضمن التركة الخاصة بالشخص المتوفى. يُشجع على الاستعانة بخدمات استشارات قانونية في الميراث لمعرفة الخطوات الشرعية والقانونية المتعلقة بتوزيع التركة.

يُرحب مكتب سند الجعيد بجدة بالاستفسارات والاستشارات القانونية المتعلقة بمختلف فروع القانون، وذلك من خلال فريق من المحامين المحترفين والمتمرسين.

إذا كنت تبحث عن استشارة قانونية مبنية على مصادر دينية وقانونية، يمكنك التواصل مع محامينا، الذين سيقدمون إجابات على استفساراتكم بناءً على خبرتهم العلمية والمهنية.

توزيع التركة لكل فرد من التركة

تنظم تعاليم وتشريعات الدين الإسلامي عملية تقسيم الميراث، حيث يتم تحديد نصيب كل وريث وفقًا لصلة القرابة التي يملكها مع المتوفى. يتم توزيع الميراث بين أصحاب الفروض والعصبات والأقارب من أسرة الرحم، ويتم تحديد نصيب محدد لكل وريث.

إذا كنت ترغب في معرفة من من الأقارب يعتبر من الورثة ونصيب كل واحد منهم وفقًا للحالة، يمكنك استخدام خدمة الحساب الإلكتروني للمواريث، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالوصول إلى موقع وزارة العدل السعودية.
  2. بعد ذلك، انقر على رمز “الخدمات الإلكترونية”.
  3. بعد ذلك، قم بالولوج إلى قائمة أخرى، ثم حدد خدمة برنامج المواريث.
  4. أدخل البيانات المطلوبة المتعلقة بالشخص المتوفى والميراث.
  5. سيقدم لك شرحًا مفصلاً لكيفية تقسيم التركة ونصيب كل وريث.

يُمكنك أيضًا طلب استشارات قانونية في الميراث لمعرفة المقدار الذي يتمتع به كل وارث. يتميز المحامون المتخصصون في القانون الإرثي بمعرفتهم القوية في هذا المجال، حيث يستطيعون تحديد الورثة والمقدار المشروع لهم وفقًا للشرع.

يُمكنك الاستفادة من خدمات محامينا عبر زيارة موقعنا للحصول على معلومات ونصائح قانونية حول مشاكل وقضايا الإرث وفقًا للنظام السعودي للتركات. سيتمكن فريقنا من الرد على جميع استفساراتك القانونية الأخرى.

محامي فسخ عقود المساهمة العقارية

اتعاب المحامى في قضايا الميراث

قد تكون أتعاب المحاماة سببًا رئيسيًا في تراجع الكثير من الراغبين في التقاضي؛ وذلك نتيجة الخوف من تكاليف أتعاب المحاماة المبالغ فيها من قبل بعض مكاتب المحاماة والمحامين.

وعلى الرغم من أن أتعاب المحاماة تُحدد عادةً بناءً على جهود المحامي في القضية وبعض العوامل الأخرى، إلا أنه ينصح بالاتفاق المبدئي على قيمة أتعاب المحاماة.

يوفر الاتفاق المبدئي الطمأنينة للعميل بشأن قيمة الأتعاب في النهاية، ويضمن حق المحامي في الأتعاب أيضًا، مما يمنع حدوث خلافات فيما بعد.

أما عن قيمة الأتعاب المستحقة في قضايا المواريث، فإنه من الصعب تحديدها بدقة، حيث تختلف حسب:

  • خبرة المحامي.
  • نوعية القضية ومدى تعقيدها.
  • المدة المستغرقة في القضية.
  • المستوى المعيشي في المنطقة التي يتواجد فيها مكتب المحاماة.
Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا