افضل محامي قضايا عقارية في السعودية

افضل محامي قضايا عقارية

القضايا العقارية هي من أكثر القضايا المنظورة في المملكه. حيث أظهرت الدراسات ان حوالي 65 % من القضايا في السعودية هي من نوع القضايا العقارية. كما كانت أغلب هذه القضايا نزاعات علي العمولات العقارية والمقاولات. بينما من الطبيعي أن يحدث ذلك نظراً لحركة البناء والتعمير الكبيرة التي تجري بصورة متسارعه يوماً بعد يوم. بالإضافة إلي أن العقارات بمختلف أنواعها وما يدور حولها وفي فلكها من خدمات هي من الأمور المحورية في أي مجتمع. بالتالي فاللجوء إلي افضل محامي قضايا عقارية في السعودية يجعل من حفظ الحقوق أمراً أيسر وأسهل ويختصر الطريق علي كل من يطالب بحقوقه العقارية.

نماذج  قضايا 

أوضحنا في مقالة سابقة طبيعة عمل المحامي في القضايا العقارية ويمكنكم مراجعة هذه المقالة من هنا.  كما أننا نرغب في توضيح طبيعة عمل افضل محامي قضايا عقارية في السعودية . ذلك من خلال عرض بعض النماذج للقضايا العقارية وحالات التقاضي الشائعه.

الحالة الاولي

وهي حالة وجود عقار (مبني, مزرعه, أرض, محل) تحت يد شخص وادّعي أن هذا العقار ملكه.

ونفترض في هذه الحالة أن المدّعى عليه هو واضع اليد. وفي هذه الحالة يكون علي واضع اليد مهمة تقديم صك ملكية للعقار مستوفى الإجراءات القانونية والنظامية وساري المفعول. كذلك يمكن أن تكون احد أدلّة ثبوت الملكية وجود شهود. كذلك يقوم المُدَّعي بتقديم الوثائق والشهود التي تثبت أحقيته في الأرض. ووجود افضل محامي قضايا عقارية قد يعزز من موقف طرف علي الآخر بما لدية من خبرات.

وفي هذه الحالة هناك أمرُ من ثلاثة:

  • إما الحكم بأحقية واضع اليد بناء علي ما قدّم من وثائق وأدلّة.
  • أو الحكم للمدّعي برفع اليد عن العقار من قِبَل المًدعَى عليه.
  • في حالة عدم ثبوت أحقية كلاهما للعقار يصدر الحكم برفع يد كلاهما من عليه واعتبار العقار أرضاً مواتا.

افضل محامي قضايا عقارية

الحالة الثانية

شراء عقار ثم ثبوت أن هناك عيباً فيه قد يؤثر علي سلامته.

وبافتراض أن من قام برفع الدعوى هو المشتري وقد استعان بخبرات محامي قضايا عقارية. و يكون علي المحامي إثبات أوصاف العقار من طول ومساحة وحدود . بالإضافة إلي تاريخ الشراء والثمن وتاريخ علم المشتري بالعيب . ومن ثم يطلب فسخ العقد بناءً علي وجود عيب بالعقار لم يذكره البائع صراحة حتي تاريخ علم المشتري به.

وفي هذه الحالة هناك ثلاثة احتمالات:

  • أن يُقِر البائع بالعيب وبذلك يكون الحكم بفسخ العقد وإلزام البائع برد ثمن العقار بالكامل للمشتري.
  • أن ينكر البائع العيب فتقوم المحكمة بمراسلة مهندس المحكمة للوقوف مع قسم الخبراء وفحص العقار والإفادة عن العيب. و إذا اقرت اللجنه وجود العيب فيتم فسخ العقد وإعادة الثمن . أما إذا ورد تقرير اللجنة بعدم وجود العيب فيتم صرف النظر عن الدعوى.
  • يمكن ان يختار المشتري في حالة ثبوت العيب أن يقوم البائع بإصلاح العيب علي نفقته. لكن في هذه الحالة سوف يسقط حق المشتري في فسخ العقد.

كما أن هناك بعض الأمور المتعلقة بالعيب . وهي أن العيب علي الفور, بمعني ان المتضرر يجب ان يقوم بالإبلاغ عن العيب فور علمه به. لكن إذا تراخي أو ثبت استعمالة للعقار مع علمه بوجود العيب فيسقط حقه في المطالبة بفسخ العقد. وتظهر هنا أهمية تواجد افضل محامي قضايا عقارية في السعودية منذ بداية الشراء واستعمال العقار حتي لا يضيع حق المشتري.

أيضا من الامور الهامة هو الرجوع علي السمسار الذي دل المشتري علي هذا العقار. وفي هذا الأمر احتمالان. الأول وهو علم السمسار بهذا العيب وتسويقه للمشتري رغم معرفته بوجود مثل هذا العيب. وفي هذه الحالة يحق للمشتري المطالبة بما دفعه . اما في حالة عدم علم السمسار بالعيب فيكون من حقه الاحتفاظ بما حصل عليه من اموال مقابل سعيه ومجهوده.

افضل محامي قضايا عقارية

افضل محامي قضايا عقارية في السعودية

مكتب الأستاذ سند بن محمد الجعيد للمحاماه يزخر بالخبرات والكوادر المتخصصه في القضايا العقارية بكل أنواعها. ونحن نرحب باتصالاتكم علي الهاتف : 0549990966. كما يمكنكم التواصل معنا عبر منصات التواصل الاجتماعي التالية:

الفيسبوك

تويتر

انستجرام