تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

التقادم في الدعاوى الجنائية في القانون الجنائي السعودي هو مفهوم قانوني يختلف تطبيقه حسب نوع كل قضية. يمكن تصنيف الدعاوى الجنائية في القانون السعودي إلى دعاوى جنائية عامة ودعاوى جنائية خاصة. وفيما يخص مفهوم التقادم، فإنه يمثل الزمن المحدد الذي يجب أن يُقدم فيه صاحب الحق دعواه أمام المحكمة المختصة. إذا لم يتم تقديم الدعوى خلال هذه المدة، فإن حق صاحب الحق في مطالبة الجهة المعنية بالدعوى أمام المحكمة يسقط فيما يسمى سقوط حق التقاضى .

للتفصيل أكثر، يجب على الأفراد الذين يمتلكون حقوقًا أو مطالبات جنائية أن يتحققوا من المدة المحددة للتقادم والتي تتفاوت حسب نوع الجريمة والعقوبة المتوقعة. هناك جرائم تسقط بالتقادم وأخرى لا تسقط، وذلك بناءً على التصنيف الجنائي لكل جريمة.

من الضروري أن يكون المدعي قد قام برفع الدعوى في الوقت المناسب وتقديمها أمام الجهة القضائية المختصة حسب نوع الجريمة. إذا تجاوزت القضية مدة التقادم، فإنها لن تكون قابلة للنظر أمام المحكمة، وسيفقد المدعي حقه في مطالبة العدالة .

للمزيد من المعلومات حول مفهوم التقادم في الدعاوى الجنائية في السعودي والحالات التي تنطبق فيها، يُفضل متابعة المقالة الموجودة على مصدر المعلومات.

الطلاق في نظام الأحوال الشخصية إجراءاته وشروطه وآثارة

تصفية الشركات في السعودية

كيفية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية؟

التقادم في الدعاوى الجنائية في السعودية

تعد الدعوى الجنائية وسيلة قانونية لمتابعة الجرائم التي تضر بسلامة الأفراد وأمن المجتمع في المملكة العربية السعودية، وتقوم السلطات القضائية بالنظر في هذه الجرائم وفرض العقوبات المنصوص عليها وفقًا للقوانين السعودية وأحكام الشريعة الإسلامية.

مكتب المحامي سند الجعيد

يُمكن تصنيف الدعاوى الجنائية في المملكة العربية السعودية إلى نوعين رئيسيين:

  1. الدعوى الجنائية العامة: تشمل هذه الدعاوى الجرائم التي يتعرض فيها الحق العام أو المجتمع بشكل عام للضرر. يتم رفعها أمام المحكمة المختصة بواسطة المدعي العام. مثلًا، جرائم الزنا وجرائم الحدود العامة تُعتبر جزءًا من هذه الفئة.
  2. الدعوى الجنائية الخاصة: تتعلق بالجرائم التي يتعرض فيها الحق الخاص للأفراد للضرر، ويتم رفعها بواسطة المجني عليه أو من يمثله أو ورثته وفقًا للمادة 16 من نظام الإجراءات الجزائية. تشمل هذه الفئة مثلًا جرائم القصاص والجرائم التعزيرية.

فيما يتعلق بمفهوم التقادم في الدعاوى الجنائية في القانون السعودي، يُعرَّف التقادم على أنه الزمن المحدد الذي يجب أن يُقدَّم فيه الدعوى. يعني ذلك أنه يجب على صاحب الحق أن يتقدَّم بالدعوى خلال المدة الزمنية المحددة لهذا الغرض. إذا انتهت هذه المدة دون رفع الدعوى، فإن الحق في متابعتها أمام المحكمة سيسقط .

يختلف مفهوم التقادم في الدعاوى الجنائية حسب نوع الجريمة واللوائح المعمول بها، حيث يمكن أن يؤدي التقادم إما إلى عدم سماع الدعوى أو سقوط الدعوى نفسها، وفي بعض الحالات يؤدي التقادم إلى سقوط الحق الخاص دون الحق العام عند تنازل المجني عليه عن حقه الخاص.

للحصول على مزيد من المعلومات حول معنى التقادم في الدعاوى الجنائية في القانون الجنائي السعودي وللمساعدة في قضايا قانونية محددة، يُفضَّل استشارة محامي مختص من مكتب المحامي سند الجعيد للمحاماة والاستشارات القانونية في هذا السياق. سيكونون قادرين على توجيهك بشكل دقيق حول كيفية رفع دعوى الحق الخاص في المملكة العربية السعودية أو التعامل مع قضايا قانونية محددة.

إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني في السعودية

تجنيس أم و زوجة المواطن السعودي

طريقة تقديم شكوى في جريمة تزوير

مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية.

مدة التقادم في الدعاوى الجنائية في رفع الدعوى هي فترة زمنية محددة تحددها القوانين والأنظمة لكل حالة على حدة، وبانقضاء هذه الفترة، يسقط الحق في متابعة الدعوى أمام القضاء، مع الاحتفاظ بالحق نفسه في ذمة الأطراف الأخرى. تُختلف مدة التقادم في رفع الدعوى الجنائية في المملكة العربية السعودية بناءً على نوع القضية وظروفها.

ببساطة، يمكن تلخيص مدة التقادم في الدعاوى الجنائية في القانون السعودي كما يلي:

  1. الجرائم الجنائية الكبرى (الجنايات): مدة التقادم هنا عشر سنوات، ويُحسب هذا الأمر من تاريخ وقوع الجريمة. إذا مرت عشر سنوات دون رفع الدعوى، يسقط الحق في متابعتها.
  2. الجرائم البسيطة (الجنح): مدة التقادم في هذه الحالة هي ثلاث سنوات. إذا لم يتم رفع الدعوى خلال هذه المدة، سيسقط الحق في متابعتها.
  3. المخالفات البسيطة: مدة التقادم هنا سنة واحدة.
  4. وفيما يخص الإعدام، فإن مدة التقادم تكون ثلاثين عامًا. يُلاحظ أن مدة التقادم لا تؤثر على الأحكام الغيابية التي تصدرها المحكمة الجنائية، حيث تسري مواعيد سقوط العقوبة على حسب نوع الجريمة سواء كانت جنحة أو جناية.

سقوط الدعوى بالتقادم في السعودية.

السقوط بالتقادم في الدعاوى الجنائية في الدعوى يعتبر وسيلة قانونية تؤدي إلى انقضاء حق المتابعة القانونية للقضية. في حال عدم رفع الدعوى الجنائية خلال المدة المحددة من قبل القانون أو النظام القانوني الذي ينظم الدعاوى الجنائية أو المدنية أو التجارية، ستنقضي الدعوى، وهذا يعني أنها لن تكون قابلة للنظر أمام القضاء بعد انقضاء تلك المدة.

تتفاوت مدة التقادم في الدعاوى الجنائية حسب نوع القضايا، ففي قضايا الجنايات، تنقضي الدعوى بالتقادم بعد مرور عشر سنوات من تاريخ الجريمة. أما في قضايا الجنح، فإن الدعوى تسقط بالتقادم بعد مرور ثلاث سنوات على تاريخ الواقعة. بينما في القضايا المدنية، تسقط الدعوى بالتقادم بعد مرور 15 عامًا.

من ناحية أخرى، العقوبة تسقط بناءً على نوع القضية. في قضايا الجنايات، تسقط العقوبة بعد مرور ثلاثين عامًا على تاريخ الجريمة. أما في قضايا المخالفات، فإن العقوبة تسقط بعد مرور عشرين عامًا. يعني ذلك أن سقوط الدعوى بالتقادم وسقوط العقوبة يعتمدان على نوع القضية والفترة الزمنية المحددة لكل منهما.

وفيما يتعلق بالفرق بين انقضاء الدعوى وسقوط العقوبة، فإن انقضاء الدعوى يعني مرور فترة زمنية دون تقديم الدعوى نفسها، سواء بسبب عدم تقديم الدعوى أو بسبب عفو المجني عليه أو وفاة المتهم. بينما سقوط العقوبة يعني أن العقوبة المفروضة على الجريمة تُلغى بعد مضي فترة زمنية معينة على صدور حكم قضائي سواء كان حكمًا غيابيًا أو حضوريًا ضد المتهم.

حالات لا يسقط فيها التقادم في الدعاوى الجنائية
التقادم في الدعاوى الجنائية في السعودية

فسخ عقد بين المالك والمقاول بالسعودية

عقوبة جريمة السرقة في النظام السعودي

مسؤولية و محاسبة ولي القاصر في القانون السعودي

محامي ديوان المظالم بجدة

الجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

هناك مجموعة متنوعة من الجرائم التي لا تخضع الى التقادم في الدعاوى الجنائية ، وبالتالي، فإن مرور فترة زمنية لا يُؤدي إلى سقوط الحق في متابعة الجرائم هذه. تعتبر هذه الجرائم خطيرة بشكل كبير وتشكل تهديدًا لأمن وسلامة المجتمع، وتنطوي على انتهاك حقوق الأفراد وتعارض القيم الاجتماعية والأخلاقية.

من بين أهم هذه الجرائم التي لا تخضع الى التقادم في الدعاوى الجنائية يمكن ذكر:

  1. جرائم الإرهاب بكافة أشكاله: نظرًا لخطورتها وتأثيرها على أمن واستقرار المجتمع.
  2. جرائم سرقة الآثار والتجارة بها: حيث تمس الثقافة والتراث الوطني.
  3. القضايا المتعلقة بانتحال الشخصية وانتهاك الخصوصية: نظرًا لخطورتها على خصوصية الأفراد وأمانهم.
  4. جرائم القتل بأنواعه: لأنها من أخطر الجرائم وتنال من حق الحياة.
  5. جرائم التعذيب بهدف الاعتراف: حيث تعارض قوانين حقوق الإنسان وتُعدّ مخالفة للأخلاق.
  6. بعض القضايا العمالية المتعلقة بجرائم سخرة العمال: نظرًا للضرر الكبير الذي يمكن أن يلحق بالعمال.
  7. جريمة معاقبة شخص محكوم عليه بعقوبة لم يصدر بها حكم: حيث يُمنع مضاعفة العقوبة.
  8. جرائم المخدرات وبيعها وتهريبها وتعاطيها في المملكة العربية السعودية: نظرًا للأضرار الجسيمة التي تنتج عن هذه الجرائم وتأثيرها على الصحة والأمن.

تلك الجرائم تُعامل بشكل جدي ولا تخضع لمفهوم التقادم، مما يسمح بمتابعتها ومعاقبة المرتكبين في أي وقت بغض النظر عن مرور الزمن.

التقادم في الدعاوى الجنائية في السعودية
التقادم في الدعاوى الجنائية في السعودية

الجرائم التي تسقط بالتقادم.

في المملكة العربية السعودية، يسقط الحق في مطالبة بالجرائم بناءً على مبدأ التقادم، باستثناء الجرائم المستثناة التي تم ذكرها سابقًا. من بين الجرائم التي يمكن أن تسقط بالتقادم، يمكن ذكر:

  1. جرائم الابتزاز والابتزاز الإلكتروني: حيث يتعرض الأفراد للابتزاز من قبل آخرين.
  2. جرائم السرقة بأنواعها: بما في ذلك سرقة الممتلكات والأموال.
  3. جرائم شرب الخمر وبيعه والتجارة به: حيث تعامل القوانين السعودية بشكل صارم مع هذه الجرائم.
  4. جرائم التزوير: حيث يتم تزوير وثائق أو أوراق رسمية.
  5. جرائم القذف والسب: حيث يتعرض الأفراد للقذف أو السب من قبل آخرين.
  6. جرائم النصب والاحتيال: حيث يتعرض الأفراد للاحتيال والخداع.
  7. جرائم الاختطاف: حيث يتم اختطاف أفراد ضد إرادتهم.

تختلف مدة التقادم حسب نوع كل قضية، وعند انتهاء المدة المحددة للتقادم، يصبح من غير القانوني متابعة الجريمة ومطالبة الجاني بالمسائلة. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول الجرائم التي تمكن منها التقادم والجرائم المستثناة، يمكنك استشارة محامي قضايا جنائية من مكتب المحامي سند الجعيد للمحاماة والاستشارات القانونية.

حالات انقضاء الدعوى الجنائية.

هناك عدة حالات تؤدي إلى التقادم في الدعاوى الجنائية العامة وفقًا للمادة 22 من نظام الإجراءات الجزائية. يُسمح في هذه الحالات بالاستمرار في الدعوى المتعلقة بالحق الخاص، وتتضمن هذه الحالات:

  1. العفو: عندما يتنازل المدعي عن حقه أو يقوم بذلك أحد الورثة.
  2. وفاة الجاني: في حالة وفاة الشخص الذي ارتكب الجريمة.
  3. إصدار حكم نهائي: عندما يتم إصدار حكم نهائي يكتسب القطعية بعد تصديقه من قبل محكمة التنفيذ.
  4. التوبة المستكملة: إذا تمت التوبة بمراعاة الشروط الشرعية لها.

أما فيما يتعلق بحالات انقضاء الدعوى الجزائية الخاصة، فتشمل:

  1. إصدار الحكم النهائي: عندما يتم إصدار حكم نهائي في القضية.
  2. العفو من قبل المجني عليه أو ورثته: إذا انتهى الأمر بالعفو عن الجريمة من قبل المجني عليه أو ورثته. يجدر بالذكر أن هذا العفو لا يمنع استمرار الدعوى المتعلقة بالحق العام.

تلك الحالات تحدد قانونيًا متى يمكن أن تنقضي الدعوى الجنائية ومتى يمكن الاستمرار فيها، وتعتمد على عوامل مختلفة مثل توبة المتهم أو وفاته أو إصدار الحكم النهائي.

5/5 - (28 صوت)
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا