تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

لفهم الفارق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل، يتعين علينا الرجوع إلى نظام العمل في المملكة العربية السعودية، وفحص القرارات الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

صاحب العمل في المملكة العربية السعودية قد يواجه حالة هروب أحد العمال الذين يعملون لديه، أو تغيبهم عن العمل دون عذر مشروع. في مثل هذه الحالات، يتوجب على صاحب العمل اتخاذ الإجراءات المناسبة. هل يترك العامل الهارب يتجول في المملكة على مسؤوليته الشخصية، خاصةً إذا كان من العمال الوافدين؟ أم ينبغي عليه إنهاء عقد العمل؟ أم يتعين عليه إبلاغ السلطات المختصة؟

سنقوم في هذا المقال بشرح الفارق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل، وذلك في ضوء التطورات التشريعية الجديدة التي تتعلق بقضايا العمل، ومن بينها إلغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية.

الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل.

كمالك لمنشأة في المملكة العربية السعودية، حيث يعمل لديك عدد من العاملين بعقود محددة أو غير محددة المدة، سواء كانوا سعوديين أو وافدين، يُطبق عليهم نظام العمل السعودي. وفقًا لهذا النظام، يُسمح لك بإنهاء عقد العمل في حال تغيب العامل عن العمل دون سبب مشروع لفترة تزيد عن 30 يومًا غير متتالية في السنة العقدية، أو أكثر من 15 يومًا متتاليًا.

تقضي القوانين بأنه يجب على صاحب العمل إبلاغ العامل بكتابة تحذيرية بعد غياب العامل لمدة 20 يومًا في الحالة الأولى، ولمدة 10 أيام في الحالة الثانية. إذا استمر الغياب دون عذر مشروع، يمكن لصاحب العمل إنهاء العقد بشكل رسمي.

وفي حال عدم رغبتك في إنهاء عقد العمل نتيجة للغياب، يتعين عليك تقديم بلاغ تغيب عن العمل عبر منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. لذا، يتبين أهمية فهم الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل لتتمكن من اتخاذ الإجراءات المناسبة.

بلاغ الهروب والتغيب عن العمل فى المملكه العربيه السعوديه
بلاغ الهروب والتغيب عن العمل فى المملكه العربيه السعوديه

بلاغ الهروب من العمل

بلاغ الهروب من العمل يشير إلى الإجراء الذي يقوم به صاحب العمل عندما يغادر أحد العمال مكان العمل دون إشعار مسبق أو إذن، دون تقديم أي تفسير أو عذر مبرر. يشمل هذا السيناريو بشكل رئيسي العمال العاملين في خدمة المنازل والعمال الوافدين الذين يعملون بنظام العقود مع المؤسسات.

بلاغ التغيب عن العمل

بلاغ التغيب عن العمل يمثل الإجراء الذي يقوم به صاحب العمل في حال تغيب أحد العاملين عن العمل بدون أي عذر مقبول. يحق لصاحب العمل إصدار إنذار للعامل، ولكن في بعض الحالات قد يفضل صاحب العمل تقديم بلاغ تغيب لتسجيل الحادثة ورفع أي مسؤولية قد تنتج عن ذلك الغياب.

في الواقع، يكاد الفرق بين بلاغ الهروب وبلاغ التغيب عن العمل يكون ضئيلًا، حيث يُعتبر تصرف العامل الذي يغيب دون عذر مقبول عن العمل ولا يعود إليه تصرفًا يشابه الهروب.

من الجدير بالذكر أن صاحب العمل غير مسؤول عن هروب أو فقدان العامل، إلا في حالة هروب العمال الوافدين، حيث يُشدد على صاحب العمل بإجراء بلاغ هروب خلال الفترة المحددة وفقًا للمادة 39 من نظام العمل السعودي المتعلقة بالعمالة غير السعودية.

كيفية تقديم بلاغ الهروب والتغيب عن العمل ؟

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية قامت بإطلاق مجموعة من الخدمات الإلكترونية بهدف تسهيل إدارة العلاقات التعاقدية بين أصحاب العمل والعمال العاملين في منشآتهم، وتُعزز هذه الخدمات بشكل خاص علاقات العمل مع العمالة الوافدة والعمالة الأجنبية.

وبفضل هذه الخدمات الإلكترونية، يمكن لأي صاحب عمل تقديم بلاغ بشأن هروب أو تغيب أي من العمال العاملين لديه من خلال التطبيقات الإلكترونية التابعة للوزارة. ويُمكن إجراء بلاغ الهروب أو التغيب عن العمل عبر منصة أبشر الإلكترونية وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  2. تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  3. الوصول إلى خيار الخدمات الإلكترونية.
  4. اختيار رقم خدمة جواز السفر واختيار خيار الإبلاغ.
  5. رفع أو تنزيل صورة من جواز سفر العامل الهارب أو المتغيب.
  6. إرسال نسخة من مكان إقامته المسجل لدى صاحب العمل.
  7. إرفاق صورة من بطاقة التشغيل.
  8. تقديم صورة عن رخصة العمل الخاصة بالعامل، والتأكد من أنها سارية المفعول.
  9. تنزيل أو رفع صورة شخصية حديثة للعامل.
  10. إدخال البيانات والمعلومات بدقة حول تغيب العامل أو هروبه من العمل.
  11. الضغط على تأكيد لإتمام العملية.

محامي متخصص في قضايا تهريب المخدرات في جدة 2024

تحليل المخدرات للموظفين في السعودية 2024

افضل محامي في قضايا العقارات في جدة 2024

محامي متخصص في القضايا العقارية فى جدة

ما هى الشروط التى يجب توافرها عند تقديم بلاغ الهروب والتغيب عن العمل؟

ينبغي التنويه إلى أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب تحقيقها عند تقديم صاحب العمل لبلاغ حول هروب أو تغيب العامل، حتى يتم قبول البلاغ. تلك الشروط تتضمن:

  1. أن تكون منشأة صاحب العمل ذات صفة قانونية، أي يجب أن تكون المنشأة مرخصة ومسجلة رسميًا.
  2. وجود علاقة عمل تعاقدية صحيحة بين العامل وصاحب العمل، ويشترط وجود عقد عمل مكتوب وساري المفعول مسجل لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى التأمينات الاجتماعية.
  3. صلاحية رخصة العمل الخاصة بالعامل المتغيب أو الهارب وعدم انتهاء صلاحيتها.
  4. توثيق صاحب العمل للانقطاع عن العمل أو الهروب أو الغياب من خلال سجل الدوام الخاص به، سواء كان السجل إلكترونيًا (باستخدام البصمة، على سبيل المثال) أو ورقيًا.
  5. عدم وجود منازعات قضائية بين العامل وصاحب العمل، وعلى سبيل المثال، عدم رفع العامل دعوى أمام المحكمة العمالية.

 طريقة الاستعلام عن تقرير هروب أو تغيب العامل

بعد تقديم البلاغ كصاحب عمل، سواء كان ذلك للإبلاغ عن هروب أو تغيب عامل لديك، أو حال تقديم طلب عمل لديك من قبل أحد الأفراد، يُمكنك الآن الاستعلام عن حالة العامل المتعلقة بالهروب أو التغيب عن العمل لدى صاحب عمل آخر. يمكنك القيام بذلك عبر الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. اختيار أيقونة “استفسارات إلكترونية” بعد الدخول إلى قائمة الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار “استعلام عن موظف وافد”.
  4. تعبئة جميع الحقول المطلوبة.
  5. إدخال رمز التحقق، ثم النقر على “بحث” للحصول على التفاصيل الكاملة حول العامل الوافد المعني.

بهذه الطريقة، يمكنك الوصول إلى معلومات محددة حول حالة العامل وما إذا كان قد قدم بلاغًا بشأن هروبه أو تغيبه عن العمل لدى صاحب عمل آخر.

أفضل محامي قضايا جزائية في السعودية

محامى لكتابة عقد عمل سعودى

لائحة أعتراضية في قضية حيازة مخدرات

النفقة بعد الطلاق في السعودية شروطها وحالات سقوطها

 ما هي عقوبة الهروب أو التغيب عن العمل بالنسبة للعامل الوافد

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات السعودية، أن الوافد الذي يتغيب أو يهرب من العمل يُعاقب بغرامة تصل إلى 10,000 ريال سعودي أو أكثر، مع تنفيذ إجراءات الترحيل ومنعه من دخول المملكة العربية السعودية بشكل نهائي.

وتُفرض عقوبات على المواطنين أو المقيمين الذين يشغلون أو يستضيفون أو ينقلون العمالة المخالفة، حيث تتضمن العقوبات غرامة تصل إلى 100,000 ريال سعودي، والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر، وحظر استقدام العمالة لمدة تصل إلى خمس سنوات. في حال كان المخالف من الوافدين، سيتم ترحيله نهائيًا من المملكة.

ويُشدد على أن أكثر المخالفات التي تحدث نتيجة هروب الوافدين تتعلق بالعمالة المنزلية وخدمات العمل في المنازل.

إلغاء بلاغ الهروب أو التغيب عن العمل

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بإلغاء بلاغ الهروب أو التغيب عن العمل، الذي كان يعتمد سابقًا، وذلك في إطار تنفيذ سياسات التطوير الشاملة لأنظمة العمل في المملكة العربية السعودية. وبموجب هذا التحول، لم يعد صاحب العمل مطالبًا بتقديم بلاغ هروب أو تغيب عن العمل، بل تم استبداله بما يُعرف الآن ببلاغ انقطاع عن العمل. ونتيجة لتنفيذ هذا القرار الأخير، سيجد العامل الوافد وصاحب العمل نفسيهما أمام حالتين دون وجود حالة ثالثة.

الحالة الأولى للتغيب عن العمل:

هذه الحالة تنطوي على تغيب أو هروب العامل قبل صدور القرار الجديد، حيث قدم صاحب العمل بلاغًا بالهروب أو التغيب بحق العامل. يتعين على العامل في هذه الحالة أن يُنظم وضعه خلال فترة لا تتجاوز شهرين من تاريخ صدور القرار. يمكن للعامل أن يستوفي ذلك عن طريق العودة إلى صاحب العمل السابق، أو البحث عن فرصة عمل جديدة، أو طلب الخروج النهائي من المملكة. في جميع الأحوال، يتوجب على العامل تسوية الرسوم المترتبة عليه وفقًا لأحكام نظام العمل السعودي ونظام الإقامة.

الحالة الثانية للتغيب عن العمل:

تتعلق هذه الحالة بهروب أو تغيب العامل بعد صدور القرار، ويفضل في هذا السياق أن يقوم صاحب العمل بإنهاء عقد العمل، وتُعتبر هذه الخطوة قانونية بنسبة 100%. يأتي هذا في إطار التوجه القانوني الذي اتخذته السلطات السعودية لتصحيح العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.

في هذا السياق، يجب على صاحب العمل إنهاء العلاقة التعاقدية وفقًا للنظام الجديد المعتمد في المملكة العربية السعودية. يتطلب هذا إجراء إنهاء العلاقة بالطريقة القانونية المناسبة وتقديم بلاغ انقطاع عن العمل. يجب على صاحب العمل التأكد من صلاحية إقامة العامل لمدة لا تقل عن شهرين قبل إنهاء العقد، وذلك ليتسنى للعامل البحث عن عمل جديد خلال هذه الفترة.

يُلزم صاحب العمل بسداد جميع الرسوم المستحقة للعامل قبل إنهاء العقد، ويتم منح العامل فترة تبلغ شهرين للبحث عن عمل جديد. يُشدد على أهمية أن يكون البحث عن عمل جديد خلال هذه الفترة في منشآت تحمل النطاق الأخضر. إذا لم يتمكن العامل من العثور على فرصة عمل خلال هذه الفترة، يلزم عليه تسجيل خروج نهائي من المملكة.

بهذا، يُظهر قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الجديد التزامًا بتطبيق نظام العمل بشكل فعّال، حيث يهدف إلى إنهاء العلاقات التعاقدية بطريقة قانونية تُسهم في سير العمل بشكل منظم وفي صالح العامل وصاحب العمل على حد سواء.

في ختام مقالتنا، نأمل أن تكونوا قد استفدتم من توضيحنا للفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل، والتي تظهر تشابهًا بعض الشيء بينهما. كما أشرنا إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية قد ألغت بلاغات الهروب والتغيب عن العمل، واستبدلتها ببلاغ الانقطاع عن العمل.

إذا كنت تواجه تحديات في علاقتك مع أحد العمال الوافدين وتفكر في إنهاء العقد التعاقدي، يُفضل بشدة أن تتجه في الاتجاه القانوني الصحيح لضمان الالتزام بأحكام نظام العمل السعودي. يُنصح بالتعاون مع محامٍ متخصص في القضايا العمالية لضمان أن يتم إنهاء العلاقة التعاقدية بشكل قانوني وفقًا للتشريعات المحلية.

إذا كنت في حاجة إلى استشارة قانونية في هذا السياق، يمكنك البحث عن محامٍ مختص، ومكتب المحامى سند الجعيد للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم الخدمات بثقة واحترافية في مجالات القانون العمالي والقضايا القانونية ذات الصلة.

Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا