تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية
كيفية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية؟

مقدمة

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة يتطلب دراسة دقيقة وخبرة عملية غنية. هذا النوع من الشركات يمثل تجمعًا لعدة شركات يتحدون ويندمجون معًا بهدف تحقيق مزيد من الربح بتكلفة أقل.

تعتبر الشركة ذات المسؤولية المحدودة من الأنماط الشائعة للشركات في المملكة العربية السعودية. توفر هذه الشركات مجموعة من المزايا، بما في ذلك حقيقة أن المساهمين يتحملون مسؤولية مالية محددة تقتصر على مساهماتهم. وميزة أخرى لهذا النوع من الشركات هي سهولة نقل ملكيتها.

تعريف الشركة ذات المسؤولية المحدودة

نظام الشركات السعودي، في المادة 151، يعرِّف شركة ذات المسؤولية المحدودة على أنها شركة يكون عدد شركائها بين شريكين على الأقل ولا يزيد عن خمسين شريك. ويتميز هذا النوع من الشركات بأن الالتزامات المالية للشركة تُعتبر منفصلة تمامًا عن الالتزامات المالية لكل شريك فيها. بمعنى آخر، الشركة ذات المسؤولية المحدودة تتحمل بمفردها الديون والالتزامات المترتبة عليها دون وجود أي مسؤولية على الشركاء أو المساهمين فيما يتعلق بهذه الديون والالتزامات.

إجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية، هناك عدة خطوات وإجراءات يجب اتخاذها:

  1. اختيار موقع مناسب: يجب توفير مكان مناسب لمقر الشركة وفقًا للمادة 4 من نظام الشركات السعودي.
  2. تسمية الشركة: يجب تخصيص اسم للشركة وفقًا للمادة 152 من النظام. يمكن أن يكون الاسم مشتقًا من نشاط الشركة أو مبتكرًا.
  3. كتابة عقد الشركة: الخطوة الجوهرية هي كتابة عقد الشركة وفقًا للمادة 2 من النظام. يجب أن يحتوي العقد على تفاصيل مثل هدف الشركة، مكانها، مبلغ رأس المال، طريقة توزيع الأرباح والخسائر، ومدة الشركة، واسم مديرها.
  4. توقيع عقد الشركة: يجب توقيع عقد الشركة من قبل جميع الشركاء وفقًا للمادة 156 من النظام.
  5. شهرة عقد الشركة: يجب تسجيل عقد الشركة في السجل التجاري ونشره خلال 30 يومًا من تأسيس الشركة وتقديم نسخة مصدقة من العقد والنظام الأساسي لوزارة التجارة، وفقًا للمادة 13 والمادة 158 من النظام.
  6. اكتساب الشركة لشخصيتها الإعتبارية: هذه الخطوة تأتي بعد شهرة الشركة وتقديم المستندات المطلوبة، حيث يجب قيد الشركة في السجل التجاري لإكتساب هذه الشخصية، وفقًا للمادة 14 من النظام.
  7. تأسيس شركة أجنبية: إذا كنت مستثمرًا أجنبيًا، يمكنك بدء استثمارك في السعودية من خلال الشركات ذات المسؤولية المحدودة وفقًا للوائح الاستثمار الأجنبي.

يُمكن القيام بهذه الخطوات من خلال الدخول إلى بوابة خدمات الشركات على موقع وزارة التجارة السعودية. إذا كنت مستثمرًا أجنبيًا، يمكنك البدء في استثمارك في السعودية من خلال تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة وفقًا للوائح الاستثمار الأجنبي في السعودية.

لتسهيل هذه العملية، يُفضل الاستعانة بمستشار قانوني أو مكتب متخصص في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية، حيث يمكنهم مساعدتك في جميع الخطوات والإجراءات اللازمة.

الشركات والمؤسسات

مكتب محاماة الرياض

محامي قضايا اسرية في جدة

إجراءات الخروج النهائي من السعودية

قانون التنفيذ الاداري

تجديد من الشطب

فسخ عقد الزواج النظام السعودي

بيع عقار ورثة بالمزاد العلني

تجنيس أم و زوجة المواطن السعودي

الأوراق المطلوبة تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة؟

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة هي كيان قانوني يخضع للعديد من الشروط، ومن أهم هذه الشروط هو أن عدد المساهمين أو الشركاء لا يجب أن يقل عن ٥٠ شخص كحد أقصى، ولا يجب أن يقل عن شخصين كحد أدنى. إذا كنت تنوي تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة أو تحتاج إلى مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، فإننا نوصيك بالتواصل مع المكتب العربي للقانون. المكتب يضم مجموعة كبيرة من المستشارين القانونيين المتخصصين في جميع الخدمات القانونية والمعاملات التجارية في المملكة العربية السعودية.

بما يتوافق مع القانون السعودي، عندما ترغب في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية، يجب أن تقوم بتقديم العديد من المستندات والأوراق الرسمية. سنقدم لكم تفصيلًا عن هذه المستندات:

  1. سند الوكالة: هذا المستند يمنح شخصًا آخر وصلاحية إدارة الشركة بالنيابة عن المالك. إنه تفويض يسمح للمدير باتخاذ القرارات والإجراءات الرسمية دون الحاجة لموافقة المالك.
  2. الهوية الوطنية: يجب إحضار نسخة من الهوية الوطنية للشخص الذي سيقوم بتأسيس الشركة.
  3. شهادة الميلاد: في حالة كان المؤسس قاصرًا، يتعين إحضار نسخة من شهادة ميلاده.
  4. شهادة الإيداع الكامل: هذا المستند يثبت وجود حساب بنكي باسم مالك الشركة، وهو ضروري لتنفيذ المعاملات المالية بالنيابة عن الشركة.
  5. تأكيد التعيين: هذا المستند يؤكد تعيين المدير المسؤول وضرورة تعيين المحاسبين.
  6. الاستفسارات الأمنية: في حالة التعامل مع عملاء خارج المملكة أو وجود علاقات تجارية دولية مع شركات أجنبية، يمكن أن تكون مطلوبة استفسارات أمنية.
  7. تصريح مجلس الوزراء: في حالة التعامل مع تقنيات متقدمة مثل الأقمار الصناعية أو إذا كانت لديك عمليات تجارية دولية متقدمة، يمكن أن يكون مطلوبًا تصريح من مجلس الوزراء.

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة هو عملية تحتاج إلى خبرة كبيرة في مجال التجارة الدولية، وللحصول على المعلومات والاستشارات القانونية الشاملة، يمكنك الاتصال بمكتب محاماة متخصص في هذا المجال.

محامي تأسيس وتسجيل شركات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

إجراءات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة؟

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة داخل المملكة العربية السعودية يتطلب الامتثال لعدة إجراءات قانونية مهمة. إذا كنت تبحث عن المزيد من المعلومات أو تفضل التعامل مع جهة قانونية ذات خبرة لتنفيذ هذه الإجراءات بالنيابة عنك، يمكنك التواصل مع مكتب محاماة في الرياض. هذا المكتب يتضمن مجموعة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين، والآن سنقدم تفصيلًا حول هذه الإجراءات القانونية:

  1. تقديم العقد الابتدائي وتسجيل المعلومات: هذه الخطوة تتضمن تقديم العقد الابتدائي وتسجيل جميع المعلومات الضرورية. هذا العقد يتم إعداده بواسطة الهيئة العامة للاستثمار السعودي.
  2. ملء نموذج الاستفسارات: يتعين ملء نموذج الاستفسارات الذي يتضمن أسماء الأشخاص العاملين في الشركة. يجب التحقق من أن البيانات الشخصية متطابقة وصحيحة.
  3. شهادة فريدة: تتضمن معلومات إضافية عن الشركة مثل الاسم التجاري.
  4. فتح حساب مصرفي: لكن يجب الحصول أولاً على سجل تجاري لتجنب تجميد الأموال المودعة في البنك حتى يتم استخراج السجل التجاري.
  5. توضيح مسار الشركة: توضح هذه الخطوة كافة التفاصيل المتعلقة بالشركة مثل الموظفين والأنشطة والمعاملات التجارية. يتم توقيع هذا النموذج بموافقة جميع الشركاء.
  6. الحصول على الاذونات المطلوبة: يتطلب ذلك دفع الرسوم المالية المطلوبة.

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة يتطلب الالتزام بجميع هذه الإجراءات وتقديم الوثائق الضرورية لتحقيق الامتثال القانوني. إذا كنت تشعر بالحاجة إلى المساعدة القانونية أو تفضل التعامل مع مكتب محاماة ذو خبرة في هذا المجال، يمكنك الاتصال بمكتب محاماة في الرياض للمساعدة في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة.

مقالات تهمك

اخلاء العقار في النظام السعودي

إصابات العمل وكيفية الحصول على تعويض

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات والارمله

الدعاوى التجارية وانواعها في النظام السعودى

افضل 20 محامي مكة المكرمة

في حالة إفلاس الشركة ودور محامي الشركات

حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع

افضل محامي في جدة

محامي تأسيس وتسجيل شركات

إيقاف الخدمات في السعودية

حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.

دعوى ضم حضانة الأب للصغار

الطعن في تقرير الخبير

افضل محامي في جدة

التشريعات السعودية لمكافحة الابتزاز

فسخ عقد الإيجار في النظام السعودي

كيفية الحصول على تعويض من إصابات العمل

انواع الدعاوى التجارية

عقوبة التهرب الضريبي بالسعودية

خطوات تسجيل العلامة التجارية بالسعودية

الرشوة في النظام السعودي

نموذج وصيغة عقد شراكة وعقد شركة

البيانات الواجب توافرها في عقد التأسيس؟

فيما يتعلق بعقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية، يجب توفير بعض البيانات والمعلومات الأساسية في العقد. هذه البيانات تشمل:

  1. بيانات الشركة:
  • اسم الشركة.
  • مدة تأسيس الشركة.
  • المقر الرئيسي للشركة.
  • الغرض الرئيسي لتأسيس الشركة.
  • موقع ممارسة النشاط الرئيسي للشركة.
  1. بيانات الشركاء:
  • أسماء الشركاء.
  • جنسيات الشركاء.
  • مركز إدارة الشركاء.
  • محل إقامة الشركاء.
  1. بيانات رأس المال:
  • قيمة رأس المال.
  • عدد الحصص التي يتم تقسيم رأس المال إليها.
  • قيمة كل حصة على حدة.
  • كيفية توزيع الحصص المقسمة على الشركاء.
  • تحديد نسبة مشاركة كل شريك.
  • كيفية تقييم الحصص العينية وتوزيعها.
  1. مجلس الرقابة والمسؤوليات:
  • تحديد أسماء أعضاء مجلس الرقابة.
  • المدة التي سيتم خلالها تولي مجلس الرقابة مهامه.
  • أسماء مسؤولي الحسابات والمستشار القانوني.
  1. النظام المالي للشركة.
  2. انعقاد الجمعيات العمومية:
  • كيفية انعقاد الجمعية العمومية الغير عادية للشركة وصحة قراراتها.
  • كيفية انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة وصحة قراراتها.

يُعلن مكتب المحامي سند الجعيد عن استعداده لاستقبال جميع المواطنين الراغبين في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية. يضم المكتب فريقًا قانونيًا متميزًا لديه الخبرة اللازمة لمساعدتك في هذه العملية وضمان الامتثال القانوني لجميع الإجراءات المطلوبة.

الشروط الشكلية لعقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة؟

يجب أن تتوافر بعض الشروط الشكلية الهامة في عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية. سنوضح هذه الشروط بالتفصيل:

  1. توقيع جميع الشركاء: يجب أن يتم توقيع عقد التأسيس من قبل جميع الشركاء في الشركة. في حالة توكيل وكيل للتوقيع عن أحد الشركاء، يجب أن يكون هذا التوكيل وفقًا للأحكام المعمول بها.
  2. توثيق العقد: يتعين توثيق عقد تأسيس الشركة بعد موافقة لجنة فحص طلبات إنشاء الشركات عليه.
  3. تصديق التوقيعات: يجب أن يتم تصديق التوقيعات الموجودة في العقد الابتدائي من قبل مدير عام الإدارة العامة للشركات أو شخص ينوب عنه بناءً على توكيل. هذا يتطلب حضور المدير أو من ينوب عنه شخصياً للتصديق على التوقيعات.
  4. دفع الرسوم المالية: يجب دفع جميع الرسوم المالية المستحقة وفقًا لللوائح والأنظمة المعمول بها.
  5. توثيق المحضر: يتم توثيق محضر يحتوي على معلومات هامة مثل اسم الشخص الذي تم التوقيع أمامه، مكان وزمان التوقيع، أسماء الموقعين وجنسياتهم، صفتهم (ممثلين أنفسهم أو بالنيابة عن غيرهم)، وتفاصيل التوكيل إذا كان هناك توكيلات.

تلك الشروط الشكلية ضرورية لضمان صحة واعترافية عقد تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة في المملكة العربية السعودية.

 رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بالسعودية؟

وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، تحت إشراف حكومة المملكة، قامت بتحديد الرسوم المالية المستحقة لخدمة تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية على النحو التالي:

  1. تم تحديد رسم رئيسي يبلغ حد أقصى حوالي 1200 ريال سعودي للشركات ذات المسؤولية المحدودة سنويًا.
  2. يجب أيضًا دفع رسم يصل إلى 500 ريال سعودي مقابل عملية النشر.
  3. يجب دفع رسوم القيمة المضافة بنسبة 5٪ على الرسوم المالية.
  4. يجب أيضًا دفع رسوم للغرفة التجارية، والتي تختلف وفقًا لعدد السنوات التي تتم اختيارها من قبل العميل، ويتم تحديد الرسوم بناءً على فئة الدرجة للشركات.

تلك الرسوم تمثل جزءًا من تكاليف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة وضمان الامتثال للأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

الاعتراض على تأسيس الشركات: الحالات والشروط

لا يمكن للجنة الاعتراض على تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة إلا إذا تم اتخاذ قرار يصاحبه توضيح للأسباب. ويمكن ذلك فقط في الحالات التالية:

  1. إذا لم تتوافر الشروط والأحكام المطلوبة بموجب القانون للمديرين وأعضاء مجلس إدارة الشركة.
  2. إذا كان أحد المؤسسين غير مؤهل بما فيه الكفاية لتأسيس الشركة.
  3. إذا تم تثبيت أن هدف تأسيس الشركة يتعارض مع الآداب ويناقض القواعد العامة والنظام القانوني.
  4. إذا تم التأكد من عدم تطابق بنود العقد الابتدائي مع الشروط والأحكام الموجودة في النموذج.
  5. إذا كانت بنود العقد تخالف القوانين والأنظمة القانونية. ومع ذلك، يحتفظ القرار بإمكانية منح الترخيص بناءً على طلب من ذوي الاختصاص.

عزيزي القارئ، إذا كنت متضررًا من فحص طلبات إنشاء الشركات وتود الاعتراض على تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية، فإن مكتب محاماة سند الجعيد بجدة هو الجهة القانونية المتخصصة في هذا النوع من القضايا. يقدم المكتب خدماته القانونية بجودة عالية ويضم فريقًا من المحامين والمستشارين القانونيين المتميزين في مجال الشؤون التجارية والمعاملات التجارية في المملكة العربية السعودية. يعتبر مكتب محاماة سند الجعيد بجدة الشريك المثالي للمساعدة في قضايا تأسيس الشركات وتقديم الاستشارات القانونية اللازمة لحماية حقوقك ومصالحك.

متى تكتسب الشركة الشخصية المعنوية؟

“تكتسب الشركة الشخصية المعنوية بتاريخ قيدها بالسجل التجاري، مما يتيح لها بدء مزاولة أنشطتها التجارية على الفور. بعد هذا التاريخ، لا يمكن الاعتراض على صحة الشركة.

تعني الشخصية المعنوية للشركة أنها تتمتع بقانونية مستقلة تمكنها من الامتثال للقوانين وتحقيق حقوقها. تترتب على ذلك آثار كبيرة، بما في ذلك وجود موطن مستقل للشركة خارج موطن الشركاء وامتلاكها اسمًا مستقلاً. وفي حالة عدم تمكنها من تسديد ديونها، يمكن إعلان إفلاسها. بالإضافة إلى ذلك، يجب تعيين ممثل قانوني للشركة للمسائل القانونية، سواء كانت الشركة دافعة أو مدعاة. يجب أن تكون للشركة ذمة مالية مستقلة عن ذمة المساهمين.”

شروط تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في المملكة العربية السعودية تتضمن ما يلي:

  1. يجب أن يكون رأس مال الشركة بين 500,000 ريال سعودي كحد أدنى و5,000,000 ريال سعودي كحد أقصى.
  2. التزامات مساهمي الشركة تقتصر عادةً على حجم مساهماتهم في رأس المال، ولا يتحملون مسئولية إضافية.
  3. يمكن تأسيس شركة مساهمة مقفلة لأي غرض قانوني مشروع ومسموح به.
  4. مجلس إدارة الشركة يجب أن يتألف من على الأقل ثلاثة أعضاء ويمكن أن يصل عدد الأعضاء إلى خمسة عشر عضوًا على الأكثر.

هذه هي الشروط الرئيسية لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في المملكة العربية السعودية.

5/5 - (29 صوت)
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا