تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

تسجيل براءات الاختراع ،نحن اليوم نشهد حياة في عالم ديناميكي يتسم بالتفتح، حيث تعتمد الأنظمة على التفتح بشكل طبيعي أو تكون مجبرة على ذلك. يتسم هذا العالم بوجود عدة متغيرات وعوامل معقدة، خاصةً مع التطور التكنولوجي وافتتاح الأسواق وتنوّعها بمختلف الحاجات والرغبات. وفي ضوء هذا التغيير، وجدت المؤسسات الاقتصادية نفسها، بما في ذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مضطرة لبذل جهود لمواكبة هذا الوضع الجديد.

وفي هذا السياق، تعتمد هذه المؤسسات على آليات وعوامل تعزز تنافسيتها، حيث يعتبر تقدم أي مجتمع مرتبطًا بشكل كبير بدعم أصحاب الإبداع الذهني. يتم ذلك من خلال توفير الوسائل القانونية والمادية التي تضمن لهم القدرة على مواصلة العمل بثقة وتأمين استقلاليتهم في مجال نشاطهم، مع الحفاظ على حقوقهم وبحوثهم العلمية. هذا يهدف إلى تحقيق الاستقلالية وتحقيق الطموحات الاقتصادية والتقدم الصناعي.

وبما أن حقوق الملكية الفكرية، وخاصةً حقوق الاختراع، تعتبر أساسية، فإن الدول تولي اهتمامًا خاصًا لحمايتها. يتم ذلك من خلال إصدار قوانين تهدف إلى تشجيع الابتكار وحماية حقوق المخترعين، سواء كانوا مواطنين داخل الدولة أو أصحاب اختراعات أجنبية، بهدف استثمار هذه الابتكارات في سبيل تنشيط الصناعة وتعزيز التطوير الاقتصادي.

ماهية براءات الاختراع

براءة الاختراع هي عبارة عن وثيقة قانونية تُمنح للمخترع للحق في استخدام اختراعه ومنع الآخرين من استخدامه دون إذن. لفهم ماهية براءة الاختراع، يجب النظر أولا في تعريف الاختراع، ثم في مفهوم براءة الاختراع، وأخيرا في أنواع براءات الاختراع.

تعريف الاختراع:

تعرَّيف الاختراع، لغويًا، بأنه كشف القناع عن شيء لم يكن موجودًا بذاته أو بالوسيلة إليه، أو هو الكشف عن شيء غير معروف سابقًا. في المفهوم الفني، يعتبر الاختراع عبارة عن عمل وتأثير من أعمال الذهن، يؤدي إلى إبداع شيء جديد.

وتختلف تعاريف الاختراع حسب مصادرها، سواء كانت تعتمد على الفقه أو التشريع أو القضاء. من الناحية التشريعية، يُعرَّف الاختراع بأنه “الفكرة التي يتوصل إليها المخترع وتتيح عمليًا حلاً لمشكلة معينة في مجال التكنولوجيا، ويمكن أن يكون الاختراع منتجًا أو طريقة صنع أو ما يتعلق بأي منهما” وفقًا للقانون النموذجي للبراءات الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية عام 1967 (المادة 112).

من جهة أخرى، ذكر الزمخشري في أساس البلاغة أن “اخترع الله الأشياء ابتدعها من غير سبب واخترع باطلا”، مشيرًا إلى الإبداع الذي يميز الاختراع.

يشمل مفهوم المخترع الشخص الذي يكون مالكًا للاختراع أو الذي يستحق منح براءة الاختراع على ابتكاره، بشرط توافر شروط محددة وفقًا لإجراءات معينة.

ويُعتبر المخترع المبتكر، كفاعل، من يقوم بابتكار وخلق شيء جديد لم يكن موجودًا بشكل فعلي، ويتجاوز بإبداعه الفن الصناعي القائم.

من الناحية الفقهية، يُفسِّر الدكتور صلاح زين الدين الاختراع بأنه “جهد عقلي وعلمي يثمر في النهاية إنجازًا جديدًا مفيدًا للإنسانية، يسد حاجة ويحقق أملاً”، بينما يُعتبر الدكتور نوري حمد خاطر الاختراع “ثمرة فكرية ابتكارية وليدة للعقلانية، تتجاوز الفن الصناعي الحالي”.

وفي نهاية المطاف، يُعرَّف الاختراع بأنه النتاج الذهني الذي يهدف لإحداث طفرة في مجال التكنولوجيا، بابتكار حلاً لمشكلة صناعية تتجاوز الحالة التقنية السائدة. ويظهر أن الإبداع يشكل شرطًا أساسيًا لوجود الاختراع، حيث يسهم في عدم اكتساب منتجات وطرق صناعية تحسينات التكنولوجيا الحديثة، حيث ينقصها شرط الإبداع.

صور الاختراع في نظام براءات الاختراع في المملكة العربية السعودية:

تشير المادة الرابعة في نظام براءات الاختراع في المملكة العربية السعودية إلى أن الاختراع يمكن أن يظهر في صور متنوعة، حيث يمكن أن يكون جديدًا أو طريقة جديدة لتصنيع منتج معين أو تحسينًا لمنتج موجود أو لطريقة صناعته.

تتنوع هذه الصور في المادة بين:

  1. المنتجات الجديدة: والتي تعبر عن الإبداع في ابتكار منتجات تمثل تقدمًا وتطويرًا في مجال معين.
  2. الطرق الجديدة لصنع منتجات معينة: حيث يمكن أن يكون الاختراع مرتبطًا بطرق تصنيع مبتكرة وفعّالة لتحسين عمليات الإنتاج.
  3. التحسينات على المنتجات الحالية أو على طرق صناعتها: مما يعكس التطوير والتحسين المستمر للمنتجات الحالية وعمليات صناعتها.

مع ذلك، يظهر من خلال المادة أن النظام السعودي لم يشمل صور التطبيق الجديد لوسائل معروفة، ولم يتطرق إلى صور التركيب الجديد. هذا الأمر يستدعي إعادة النظر من قبل الخبراء المختصين في تطوير النظام.

ويُلاحظ أيضًا أن النظام قد منح براءات الاختراع للتحسينات سواء كان المخترع لها هو نفس المخترع للاختراع المحسَّن أم شخص آخر. في الأنظمة الأخرى، يُمنح الحاصل على تحسينات على اختراع، سواء كانت للمنتج أو الطريقة، براءة اختراع إضافية وفقًا لشروط محددة. يُرى أن النظام السعودي يحتاج إلى مراجعة تفصيلية للبراءات الإضافية وفقًا لمتطلبات المجتمع والتكنولوجيا المتقدمة، ويستدعي ذلك اهتمامًا وقفة جادة من قبل الجهات الرسمية في المملكة.

تعريف براءات الاختراع:

لغويًا، تأتي كلمة “براءة” من الفعل “برأ” وتجمع في صورة “براءات”. تعني الخلوص من التهمة، ويمكن أن ترتبط بالشفاء أو الابتعاد عن المرض. وتتعلق براءة الاختراع بعدم وجود تهمة أو عيب في الاختراع، أو تشهد على ثقة كبيرة فيه.

واصطلاحًا، يمكن تعريف براءة الاختراع بشكل متعدد:

  • في القانون، تُعتبر براءة الاختراع أقدم إسناد للملكية الصناعية، حيث يتم منح مخترع الحقوق الحصرية للاستفادة من اختراعه.
  • وفقًا لاتفاقية تريبس، تُعرف براءة الاختراع كـ “الوثيقة الصادرة عن إدارة حكومية تحتوي على وصف للاختراع وتمنع استخدامه إلا بواسطة المخترع أو بترخيص منه”.
  • في نظام براءات الاختراع في المملكة العربية السعودية، تُعرف براءة الاختراع بأنها “الوثيقة التي تُمنح لمالك الاختراع ليتمتع اختراعه بالحماية داخل المملكة العربية السعودية”.

واستنادًا إلى مراجعة التعاريف السابقة، يمكن تلخيص تعريف براءة الاختراع كـ “وثيقة صادرة من الجهة المختصة، تتضمن وصفًا للاختراع وتُمنح لمخترعه حق استغلاله بشكل حصري لفترة زمنية محددة، مدعومة بالحماية القانونية.”

أنواع براءات الاختراع:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للبراءات وفقًا لتصنيف مكتب البراءة والعلامة التجارية الأمريكي:

  1. براءات المنفعة (Utility Patents):
  • تتناول الإبداعات المفيدة التي تستوفي شروط براءة المنفعة.
  • يجب أن تكون هذه الإبداعات ذات فائدة في واحدة على الأقل من خمس فئات: العملية، الآلة، التصنيع، تركيب المادة، أو تحسين الفكرة الحالية المتواجدة في هذه الفئات.
  • يُمكن أن يكون الإبداع في برنامج الحاسوب وصفًا للخطوات التي يتخذها الحاسوب لأداء مهمة ما، أو كوصف لجهاز يأخذ المعلومات من جهاز الإدخال وينقلها إلى جهاز الإخراج.
  1. براءات التصميم (Design Patents):
  • تتطلب التأهيل لبراءة التصميم أن يكون التصميم جديدًا وأصيلًا، وأن يحسن تصميم وشكل المادة الصناعية.
  • مثال على ذلك هو تصميم جديد لواقية السيارة الذي لا يحسن وظيفتها وإنما يعزز من مظهرها وشكلها.
  1. براءة المصنع (Plant Patents):
  • يُمكن منح البراءات لأي نبات قابل للإنتاج، سواء كان جينيًا أو غير جيني.
  • تتناول النباتات الجديدة وغير المعروفة، سواء كانت تعديلات جينية أم لا.
  • تُعد البراءات الممنوحة للنباتات من المؤشرات الرئيسية لتقييم مستوى الابتكار في البلدان.

يتم منح الابتكار الحقيقي الاعتراف الرسمي من خلال هذه البراءات، مما يمنح المخترعين الحقوق الحصرية للاستفادة من اختراعاتهم لفترة زمنية محددة.

افضل محامي في قضايا العقارات في جدة 2024

محامي متخصص في القضايا العقارية فى جدة

رقم محامي قضايا تهريب مخدرات في السعودية

سند لأمر العقوبات والإجراءات في النظام السعودي

تسجيل براءات الاختراع
تسجيل براءات الاختراع

أهمية تسجيل براءات الاختراع

أهمية تسجيل براءات الاختراع:

تمتد الاختراعات المحمية ببراءات إلى مختلف جوانب حياة الإنسان، من الإضاءة الكهربائية (براءات مملوكة لشركة إيديسون وسوان) إلى البلاستيك (براءات مملوكة لـ بيكلاند) وصولاً إلى أقلام الحبر الجاف (براءات مملوكة لـ بيرو) وأجهزة الحاسوب (براءات مملوكة لشركة إنتل، على سبيل المثال).

تُحفز براءات الاختراع الأفراد وتحميهم عن طريق الاعتراف بإبداعاتهم، مما يمكنهم من الحصول على مكافآت مالية لاستثماراتهم في المجال الابتكاري. يُيسر النشر الإلزامي للبراءات وطلبات البراءات انتشار المعرفة الجديدة، ويسرّع وتيرة الأنشطة الابتكارية، ويتجنب ضرورة إعادة ابتكار الأفكار المبتكرة.

عندما تصبح المعرفة متاحة للجمهور، يُمكن لعدة أفراد استخدامها في نفس الوقت. وفي حال عدم منح الحماية لتلك المعرفة، يمكن للأشخاص الآخرين استخدامها بحرية دون أي اعتراف بالمساهمة أو الإبداع الذي قام به المخترع. يهدف نظام البراءات إلى تصحيح هذا الوضع من خلال توفير حقوق استئثارية محدودة، مما يتيح للمبتكرين الحصول على مكافآت عادلة لجهودهم الإبداعية.

بصفة عامة، يساعد كشف المعرفة التقنية المتعلقة بالبراءات ومنح الحقوق الاستئثارية في تحفيز المنافسة للبحث عن حلول بديلة وتحفيز المبتكرين على الاستمرار في الابتكار. هذا التفاعل يسهم في تعزيز جودة حياة الإنسان وتطوير المجتمع بشكل مستدام.

مذكرة دفاع في قضية ترويج مخدرات

محامي متخصص في قضايا النصب والاحتيال

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة الشروط والإجراءات

أفضل محامي مخدرات في مكة

تسجيل براءات الاختراع

شروط وأحكام إيداع طلب براءة اختراع

شروط وأحكام إيداع طلب براءة الاختراع:

1- الأحكام العامة:

  1. يعتبر تاريخ الإيداع هو تاريخ سداد المقابل المالي لتقديم طلب الحماية، ويجب أن يكون مقدم الطلب قد استوفى جميع متطلبات هذه الأحكام والشروط. (جميع العمليات المالية تتم عبر نظام سداد للمدفوعات).
  2. في حال كان مقدم الطلب مقيمًا خارج المملكة، يجب تعيين وكيل معتمد له داخل المملكة.
  3. يُشدد على استخدام القوالب المتاحة على بوابة الخدمات الإلكترونية لتسهيل تطبيق الشروط بصورة آلية.
  4. يجب تقديم طلبات منح وثائق الحماية ونماذج التقديم بتنسيق (doc/docx) Microsoft Word. بالنسبة للغة العربية، يجب أن يكون حجم الخط 14 ونوع الخط (Simplified Arabic)، وبالنسبة للغة الإنجليزية يجب أن يكون حجم الخط 12 ونوع الخط Times New Roman.
  5. يجب أن تشمل نماذج التقديم جميع البيانات المطلوبة والرد على جميع الاستفسارات.
  6. يلتزم مقدم الطلب بتقديم كل ما يطلبه المكتب من وثائق أو معلومات ذات صلة بالطلب.

إجراءات إيداع الطلب إلكترونياً:

  1. قم بالتسجيل في بوابة الخدمات الإلكترونية لمكتب البراءات السعودي، وأدخل البيانات المطلوبة مثل رقم الجوال والبريد الإلكتروني. يتم استخدام وسائل الاتصال الإلكتروني لإرسال الإشعارات.
  2. قم بتفعيل حسابك عبر رسالة البريد الإلكتروني.
  3. سجّل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية لمكتب البراءات السعودي.
  4. انقر على أيقونة “إيداع طلب جديد”.
  5. حدد نوع الطلب (براءة اختراع).
  6. سجّل اسم الاختراع باللغة العربية والإنجليزية وفقًا لشروط النظام. يجب أن يتطابق مع اسم الاختراع الموجود في المواصفة.
  7. حدد ما إذا كان الطلب جزئيًا أم لا.
  8. كتب ملخص الاختراع باللغة العربية في الحقل المخصص.
  9. كتب ملخص الاختراع باللغة الإنجليزية في الحقل المخصص (اختياري للأفراد).
  10. قم بإرفاق قالب ملخص الاختراع باللغة العربية بصيغة (doc/docx)، مطابقًا لمحتوى الحقل الملخص باللغة العربية.
  11. قم بإرفاق قالب ملخص الاختراع باللغة الإنجليزية بصيغة (/PDF doc/docx) (اختياري للأفراد).
  12. إرفاق قالب الوصف الكامل باللغة العربية بصيغة (doc/docx).
  13. إرفاق قالب الوصف الكامل باللغة الإنجليزية بصيغة (/PDF doc/docx) (اختياري للأفراد).
  14. إرفاق قالب عناصر الحماية باللغة العربية بصيغة (doc/docx).
  15. إرفاق قالب عناصر الحماية باللغة الإنجليزية بصيغة (/PDF doc/docx) (اختياري للأفراد).
  16. إرفاق الرسومات التوضيحية باللغة العربية بصيغة (جميع صيغ ملفات الصور متاحة).
  17. إرفاق الرسومات التوضيحية باللغة الإنجليزية بصيغة (جميع صيغ ملفات الصور متاحة) (اختياري للأفراد).
  18. ملء الحقول المتعلقة بمقدم / مقدمي الطلب.
  19. ملء الحقول المتعلقة بالمخترع / المخترعين للطلب.
  20. ملء الحقول المتعلقة بمعلومات الأسبقية والكشف (إن وجدت).
  21. إرفاق نسخ إلكترونية من الوثائق الرسمية (التوكيل، التنازل، الأسبقية) بصيغة PDF (إن وجدت)، ويمكن للمكتب طلب النسخ الأصلية للمطابقة عند الحاجة.
  22. قم بدفع المقابل المالي للايداع وفقًا للفاتورة الصادرة من نظام سداد للمدفوعات، ليتم قبول إيداع الطلب والحصول على رقم الإيداع.

الشروط الخاصة بتعبئة الحقول:

  1. اسم الاختراع: يجب أن يكون اسم الاختراع مختصرًا وواضحًا، ويُفضل ألا يتجاوز 7 كلمات.
  2. اسم مقدم الطلب: يجب أن يكون اسم مقدم الطلب مطابقًا للهوية، وفقًا للترتيب التالي: الاسم الأول – اسم الأب – اسم الجد – اسم العائلة. في حالة المؤسسات والشركات، يجب أن يكون مطابقًا للاسم الرسمي للمؤسسة. إذا كان هناك أكثر من مقدم للطلب، يُدون البيانات الخاصة بالمقدم الأول في هذا الجزء، وتُدون بيانات بقية مقدمي الطلب في خانة “إضافة مقدم طلب جديد”.
  3. اسم المخترع: يجب أن يكون اسم المخترع مطابقًا للهوية، وفقًا للترتيب: الاسم الأول – اسم الأب – اسم الجد – اسم العائلة. إذا كان هناك أكثر من مخترع شارك فعلًا في الاختراع، يُدون البيانات الخاصة بالمخترع الأول في هذا الجزء، وتُدون بيانات المخترعين الباقين.
  4. معلومات الأسبقية والكشف: إذا كان الاختراع قد سُبق الكشف عنه، يجب إرفاق الوثائق التي تظهر تاريخ الكشف والأسباب وراء ذلك.
  5. اسم الوكيل: يُذكر اسم الوكيل، ويجب أن يكون معتمدًا بموجب وكالة صادرة من كتابة العدل إذا كان الموكل داخل المملكة. في حالة الموكل خارج المملكة، يتطلب إحضار صورة إلكترونية معتمدة من وكالة مختصة ومصدقة من قبل الممثليات السعودية في الخارج. يجب أيضًا أن يُرفق الوكيل بما يثبت تصريحه بمزاولة هذه المهنة داخل المملكة.
  6. إقرار: يجب على مقدم الطلب الموافقة على الإقرار في نهاية تسجيل الطلب الجديد، والذي يتضمن موافقته على:
  • صحة جميع البيانات المدرجة في الطلب.
  • تحمله لجميع التبعات الناتجة عن إدخال معلومات غير صحيحة.
  • استلامه لجميع الإخطارات والمراسلات إلكترونيًا أو ورقيًا.
  • نشر جميع بيانات مقدم الطلب أو المخترعين لأغراض رسمية.
  • إمكانية نشر الطلب بموجب النظام خلال 18 شهرًا من تاريخ الإيداع.
  • تقديم أصل الوثائق الرسمية عند الطلب.
  • عدم الرد على جميع إخطارات المكتب يعني رفض الطلب.
  • فقدان الحقوق في حالة عدم سداد المستحقات المالية.

3- المواصفات العامة:

يجب أن تحتوي المواصفة على العناصر التالية، وفقًا للترتيب الموضح:

  1. الملخص، الوصف الكامل، عناصر الحماية، الرسومات التوضيحية (إن وجدت):
  • يُفضل استخدام القوالب المتاحة على بوابة الخدمات الإلكترونية لضمان تطبيق الشروط بشكل تلقائي.
  1. بداية صفحة جديدة لكل محتوى:
  • يبدأ الملخص والوصف الكامل وعناصر الحماية في صفحات جديدة، مع ذكر اسم المحتوى وسط الصفحة وخط أسفله.
  1. المسافة بين السطور:
  • يجب أن تكون حوالي 1 سم، مع الاستعانة بالقوالب المتاحة لتحقيق هذه الشروط.
  1. الهوامش:
  • الهوامش في الصفحات يجب ألا تقل عن 2 سم (الأعلى والأسفل) و2.5 سم (الأيمن والأيسر)، وألا تزيد عن 4 سم (الأعلى والأسفل) و3 سم (الأيمن والأيسر).
  1. ترقيم الصفحات:
  • يجب ترقيم السطور لكل صفحة على يسار الهامش الأيمن، حيث يتم ترقيم السطر الخامس والعاشر وهكذا.
  1. استخدام الحروف اللاتينية:
  • يُسمح بوجود أسماء ورموز وصيغ ومعادلات رياضية وكيميائية ومصطلحات علمية بالحروف اللاتينية.
  1. المقاييس والوحدات:
  • يجب أن تكون المقاييس بالنظام المتري ودرجات الحرارة بالنظام المئوي، ويُسمح بذكر وحدات أخرى بين قوسين.
  1. إرفاق الصور الإلكترونية:
  • يتطلب إرفاق صور الرسومات والأشكال التوضيحية الكترونيًا إذا كان ذلك يُسهم في فهم شامل وواضح للاختراع.

4- الشروط الخاصة بالوصف الكامل:

يتوجب على الوصف الكامل أن يتضمن الأقسام التالية، مع العلم بأن استخدام القوالب المتاحة على بوابة الخدمات الإلكترونية يُفضل لضمان تنفيذ الشروط بشكل تلقائي:

  1. خلفية الاختراع:
  • يقدم تفاصيل حول المجال التقني الذي يغطيه الاختراع، ويشرح حالة التقنية السابقة، مع ذكر الوثائق ذات الصلة وأي مشاكل مرتبطة بالحالة التقنية السابقة التي يعلم المخترع بها.
  1. الوصف العام للاختراع:
  • يبرز مزايا الاختراع مُقارنةً بالحالة التقنية السابقة، ويشرح كيفية التغلب على الصعوبات أو المشاكل السابقة، ويحدد هدف الاختراع بوضوح بحيث يمكن لصاحب المعرفة العادية في المجال التقني فهمه.
  1. شرح مختصر للرسومات:
  • يقدم شرحًا مختصرًا للأشكال وقطاعاتها إذا كانت موجودة.
  1. الوصف التفصيلي:
  • يجب أن يكون الوصف واضحًا وشاملًا، مما يتيح لرجل المهنة العادي تنفيذ الاختراع. يشمل شرحًا تفصيليًا للاختراع ويبرز أفضل طريقة يعرفها المخترع لتنفيذ الاختراع. في حال وجود تسلسل وراثي، يتوجب إرفاقه في نهاية الوصف التفصيلي.
  1. الترتيب والتسلسل:
  • يتم تنظيم الأقسام المذكورة أعلاه بتسلسل وتحت عناوين: “خلفية الاختراع”، “الوصف العام للاختراع”، “شرح مختصر للرسومات”، “الوصف التفصيلي”. يُذكر العنوان في بداية السطر مع وضع خط تحته، ولا يتطلب بداية كل جزء صفحة جديدة.

5- الشروط الخاصة بعناصر الحماية:

  1. ترقيم السطور:
  • يتم ترقيم سطور عناصر الحماية بترقيم السطر الخامس والعاشر وهكذا، ويُوضع هذا الترقيم على اليسار في الهامش الأيمن.
  1. عناصر الحماية:
  • يجب أن يتضمن الطلب على الأقل عنصر حماية مستقل، ويُسمح أيضًا بتضمين عناصر حماية إضافية، مع ترقيم تلك العناصر بتتابع، ويجب أن يكون العنصر رقم واحد هو الذي يحدد نطاق الحماية بشكل أوسع.
  1. تعريف نطاق الحماية:
  • يجب أن تقدم عناصر الحماية تعريفًا كاملاً لنطاق الحماية، بما في ذلك المكونات الأساسية للاختراع. يجب أن تكون هذه العناصر محددة بشكل واضح بالمقارنة مع ما تم الكشف عنه في الوصف الكامل.
  1. وضوح العناصر:
  • يجب أن تكون عناصر الحماية واضحة ومترابطة، ويجب تعريفها بشكل محدد وفعّال للتحقق من نطاق الحماية دون الحاجة للرجوع إلى الوصف الكامل أو الرسومات التوضيحية إلا إذا كان ذلك ضرورياً.
  1. صياغة عناصر الحماية:
  • ينبغي صياغة عناصر الحماية بحيث يمكن التمييز بسهولة للجزء الجديد أو الخطوة الابتكارية في نطاق الحماية. يمكن أن يتم ذلك من خلال تحديد مكونات الاختراع وخصائصه التقنية، مع التركيز على الجوانب المميزة باستخدام عبارات مثل “المتميز بـ…” أو “التحسين يتضمن…” أو مماثلة.
  1. الرسوم التوضيحية:
  • في حالة وجود رسوم توضيحية، يُشير عنصر الحماية إلى مكونات محددة في هذه الرسوم مستخدمًا أرقامًا أو حروفًا للتمييز، ويُسمح بذكر هذه الأرقام أو الحروف بين قوسين داخل النص.

6- الشروط الخاصة بالرسومات التوضيحية:

  1. أبعاد الهوامش:
  • يجب أن لا تقل أبعاد الهوامش في كل الصفحات عن الآتي: الأعلى 2.5 سم، والأيمن 2.5 سم، والأسفل 1 سم، والأيسر 1.5 سم.
  1. تقديم الأشكال:
  • يجب إرفاق الأشكال بتنسيقات الصور الملائمة مثل (JPG/PNG)، ويُسمح بتضمين أكثر من شكل في الصورة.
  1. ترقيم الأشكال:
  • يجب ترقيم الأشكال بأرقام منفصلة أسفل الشكل بالصيغة (الشكل 1 أو الشكل 1أ)، مع استخدام مقاس الخط 14 ونوعية الخط Simplified Arabic. يجب رفع الرسومات بتتابع أرقامها على الموقع.
  1. حجم ووضوح الأرقام:
  • يجب ألا يقل مقاس أرقام مكونات الأشكال أو الحروف المستخدمة للتمييز عن 3 ملم، ويجب استخدام نفس الأرقام أو الحروف في الرسومات المختلفة لتمييز نفس المكونات.
  1. مظهر الرسومات:
  • يجب أن تكون الرسومات التوضيحية غير مظللة، وتحتوي على خطوط سوداء داكنة، ويجب أن توضح مكان المقطع بخطوط متقطعة.
  1. عدم الكلمات في الرسومات:
  • لا يجب أن تحتوي الرسومات التوضيحية على أي كلمات لأغراض الوصف، ويُسمح في الحالات الضرورية بإستخدام بعض الكلمات لتوضيح المعالم الرئيسية.
  1. عدم ترقيم صفحات الرسومات:
  • يجب عدم ترقيم صفحات الرسومات التوضيحية، ويفضل الاستعانة بالقوالب الموجودة على بوابة الخدمات الإلكترونية لتطبيق الشروط بصفة آلية.

7- المرفقات الإضافية للطلب:

يُطلب من مُقدم الطلب توفير نسخ إلكترونية من تقارير الفحص وتقارير البحث، وكذلك تزويد المكتب بنسخ من الطلبات السابقة أو البراءات الممنوحة من مكاتب أخرى بخصوص نفس الاختراع.. [1]

حقوق مالك وثيقة براءة الإختراع

حقوق مالك وثيقة براءة الاختراع في المملكة العربية السعودية:

تأتي المملكة العربية السعودية على رأس الدول النامية التي تسعى جاهدة إلى تحقيق التطور والنمو الاقتصادي، خاصة في مجال التكنولوجيا ونقل التكنولوجيا. ولدعم هذا التطور ومتابعة النمو الاقتصادي العالمي، قامت المملكة بإصدار العديد من الأنظمة التي تواكب هذا التقدم، من بينها نظام العمل والعمال لعام 1389 هـ، ونظام العلامات التجارية ونظام الشركات ونظام حق المؤلف. في سياق حق المخترعين، أكدت المملكة اهتمامها من خلال إصدار نظام براءات الاختراع في عام 1309 هـ.

لكن هذا لا يعني أن المملكة لم تولي اهتمامًا لحقوق المخترعين قبل صدور هذا النظام. فقد أشارت بعض الأنظمة السعودية إلى بعض حقوق المخترعين. وبناءً على ذلك، تمنح البراءة حق احتكاري لصاحبها، حيث يحق له منع الآخرين من تصنيع المنتج أو استخدام الطريقة الصناعية المشمولة ببراءة الاختراع. يتم تحديد هذا الحق لفترة زمنية معينة، والتي في معظم التشريعات تكون عشرين سنة اعتبارًا من تاريخ تقديم طلب الحصول على البراءة. عند انتهاء مدة حماية البراءة، تسقط في الملك العام، ويُسمح لأي شخص آخر بالاستفادة من الاختراع بدون الحاجة إلى موافقة مالك البراءة.

مدة الحماية 

يُمنح حق الحماية لمدة محدودة، تبلغ عموماً 20 سنة، وذلك اعتبارًا من تاريخ تقديم الطلب.

ختامًا، ومن أجل تحقيق الإصلاح المرجو في النظام القانوني لحماية الابتكارات، يظهر أن اعتماد قانون واحد ينظم حقوق الملكية الصناعية يعد ضروريًا. ذلك لضمان وحدة الشروط والتأثيرات القانونية لكل حق، وتسهيل فهم الأطراف المعنية لأحكام هذا القانون. يمكن لهذا القانون أن يكون مرجعًا لجهات مختصة في تسجيل حقوق الملكية الصناعية، بالإضافة إلى أصحاب هذه الحقوق والقضاة والباحثين.

Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا