تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

تعرف على حقوق المسافر في لائحة حماية حقوق المسافرين في السعودية

حقوق المسافر

يواجه العديد من الأفراد عند السفر بالطائرة من مكان لآخر مجموعة متنوعة من العقبات والمشكلات التي يمكن أن تؤثر على تجربتهم. من أبرز هذه المشكلات تأخير الرحلات الجوية، والذي يمكن أن يتسبب في تأخير مواعيد مهمة أو إفساد خطط السفر. بالإضافة إلى ذلك، يعاني البعض من فقدان أمتعتهم أو تعرضها للتلف أثناء النقل، مما يسبب لهم إزعاجًا كبيرًا وإرباكًا في رحلتهم. هذه المشكلات تجعل الكثير من المسافرين يتساءلون عن الإجراءات الواجب اتباعها في مثل هذه الحالات وكيفية التعامل معها بفعالية. من المهم معرفة الحقوق والإجراءات المتاحة لضمان أن تكون تجربة السفر سلسة قدر الإمكان، والتعامل مع أي عقبات قد تطرأ بطريقة مهنية ومنظمة.

تعرف على حقوق المسافر في لائحة حماية حقوق المسافرين في السعودية

حقوق المسافر

هناك العديد من حقوق المسافر المدرجة في قائمة حماية حقوق المسافرين في السعودية، والتي توضحها هيئة الطيران المدني. إليك تفصيل هذه حقوق المسافر:

1. الحصول على المعلومات

  • شفافية المعلومات: يجب على الناقل الجوي الالتزام بالشفافية الكاملة مع المسافرين، مما يشمل تقديم معلومات دقيقة حول الرحلة والخدمات المقدمة خلالها.
  • الإبلاغ عن التغييرات: يتعين على الناقل الجوي إبلاغ المسافرين بأي تغييرات أو تأخيرات محتملة.
  • توضيح نقاط التوقف: يجب توضيح نقاط التوقف في مسار الرحلة والإعلان عن أي تكاليف إضافية.
  • معلومات الأمتعة: يتعين تقديم معلومات واضحة حول الأمتعة المسموح بها والأوزان والأبعاد المقبولة، بالإضافة إلى المحظورات في الطائرة السعودية.

محامي متخصص في قضايا العقار

2. التعويضات

تعويض تأخير الرحلات أو إلغائها:

  • إلغاء الرحلات: لا يسمح للناقل الجوي بإلغاء الرحلات إلا للضرورة القصوى ودواعي الأمن والسلامة. في حال حدوث ذلك، يجب تقديم رحلات بديلة للمسافرين أو إعادة قيمة التذكرة إذا رفضوا الرحلة البديلة.
  • تأمين وسائل نقل بديلة: في حال إلغاء الرحلة في مكان يصعب فيه إيجاد رحلات أخرى بسهولة، يجب على الناقل الجوي تأمين وسيلة نقل أخرى توصل المسافر إلى وجهته.

تعويض تقديم الرحلات:

  • تقديم الرحلات: لا يسمح للناقل بتقديم موعد الرحلة إلا في حالات الطوارئ ودواعي الأمن والسلامة. يستحق المسافر تعويضًا مشابهًا لتعويض تأخير الرحلة في هذه الحالة.

تعويض تخفيض الدرجة:

  • تخفيض الدرجة: إذا قبل المسافر بتخفيض الدرجة، يجب تعويضه بفرق السعر بين الدرجة الأصلية والدرجة التي تم السفر عليها. وإذا رفض، يجب إعادة قيمة التذكرة كاملة وتعويضه وفقًا لنظام محدد من قبل هيئة الطيران المدني.

تعويض رفض الإركاب:

  • رفض الإركاب: في حال وجود حجز فائض واضطر الناقل لرفض إركاب المسافر، يجب تعويضه إما برفع درجة المقعد دون مقابل أو توفير رحلة بديلة. إذا رفض المسافر الرحلة البديلة، يجب إعادة قيمة التذكرة وتعويضه وفقًا لنظام محدد. إذا وفر الناقل رحلة أخرى خلال ساعتين، فلا يجب عليه التعويض.

تعويض فقدان أو تلف الأمتعة:

  • تلف أو فقدان الأمتعة: يستحق المسافر تعويضًا عن الأمتعة المتلفة أو المفقودة وفق شروط وأحكام محددة. يمكن المطالبة بزيادة التعويض إذا كانت الأمتعة تحتوي على أغراض ثمينة بعد الإفصاح عنها وتعبئة نموذج الإفصاح.

3. الشكاوى والتواصل

  • التعامل مع الشكاوى: يجب على الناقل الجوي الاهتمام بشكاوى العملاء والرد عليهم بسرعة. يتعين وضع آلية واضحة للرد على الشكاوى وتقديم رقم مرجعي لمتابعة الشكاوى في مطارات السعودية.

4. الأمان والرعاية

  • تقديم الرعاية والمساعدة: من حقوق المسافر الحصول على الرعاية والمساعدة عند مواجهة عقبات. يتضمن ذلك توضيح حقوقه عند تأخر أو إلغاء الرحلات، ورفض الإركاب، وتقديم وجبات ومشروبات وإقامة فندقية في حال تأخر الرحلات لفترة طويلة.
  • رعاية ذوي الإعاقة: يجب تقديم المعدات الخاصة بالحركة مجانًا وتعويضهم في حال تأخر الكرسي المتحرك الخاص بهم. في حال رفض الإركاب، يحق لهم التعويض. يمكن للمسافر أيضًا استشارة محامي مختص لمعرفة حقوقه الكاملة.

مطارات السعودية

تتوزع المطارات في المملكة العربية السعودية على عدة أنواع، كل منها يخدم أغراضًا مختلفة بناءً على احتياجات المسافرين والبنية التحتية للمملكة. وفيما يلي تفصيل لأنواع المطارات في السعودية:

ما هي حقوق المساهمين في شركة المساهمة السعودية؟

1. المطارات الدولية

هذه المطارات تعتبر النقاط الرئيسية لنقل المسافرين من وإلى المملكة، حيث تتيح السفر الدولي واستقبال الرحلات القادمة من الخارج. تتواجد هذه المطارات في المدن الكبرى وتعتبر المراكز الحيوية للسفر الجوي الدولي. من أبرز هذه المطارات:

  • مطار الملك خالد الدولي في الرياض.
  • مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة.
  • مطار الملك فهد الدولي في الدمام.
  • مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة.

2. المطارات الداخلية

تخدم هذه المطارات الرحلات الجوية داخل المملكة فقط، مما يعني أنها خالية من إجراءات السفر الخارجي مثل الجوازات والجمارك. تتيح هذه المطارات السفر بين مختلف المدن السعودية بسهولة، ويبلغ عددها حوالي خمس عشرة مطارًا، مما يسهل التنقل الداخلي ويعزز الربط بين المناطق المختلفة داخل المملكة.

3. المطارات الإقليمية

تجمع هذه المطارات بين خصائص المطارات الداخلية والدولية. فهي تخدم الرحلات الدولية ولكن الرحلات الدولية تكون تابعة لخطوط شركات طيران محلية فقط. هذه المطارات تتيح الربط بين المدن السعودية والدول المجاورة بمرونة عالية.

4. المطارات العسكرية

هذه المطارات مخصصة لنقل وخدمة الجنود والجيوش الخاصة بالمملكة العربية السعودية. فهي تلعب دورًا حيويًا في دعم العمليات العسكرية وتأمين النقل الجوي للجنود والمعدات العسكرية.

5. مطارات أرامكو

تتبع هذه المطارات لشركة أرامكو السعودية، التي تختص في مجال النفط والغاز. تخدم هذه المطارات عمليات الشركة من نقل الموظفين والمعدات إلى مواقع العمل المختلفة داخل وخارج المملكة، مما يدعم الأنشطة الصناعية واللوجستية للشركة.

أهمية المطارات في السعودية

تمثل المطارات في المملكة العربية السعودية بنية تحتية حيوية تدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي. فهي تسهم في تسهيل حركة النقل الجوي، سواء للأغراض التجارية أو الشخصية، وتربط المملكة ببقية دول العالم بشكل فعال. من خلال توفير مجموعة متنوعة من المطارات، تلبي السعودية احتياجات مختلفة للمسافرين والشركات، مما يعزز من مكانتها كمركز للنقل الجوي في المنطقة.

كيف الغي رحلتي واسترجاع المبلغ طيران السعوديه

يمكن استرجاع قيمة التذاكر التي تم شراؤها باستخدام إحدى الطرق التالية فقط:

  • نقدًا: التذاكر المدفوعة نقدًا يمكن استرجاع قيمتها.
  • شيك: التذاكر المدفوعة بواسطة شيك يمكن استرجاع قيمتها.
  • سداد: التذاكر المدفوعة عبر نظام سداد يمكن استرجاع قيمتها.
  • الشبكة السعودية للمدفوعات (سبان): التذاكر المدفوعة عبر سبان يمكن استرجاع قيمتها.
  • فيزا: التذاكر المدفوعة بواسطة بطاقة فيزا يمكن استرجاع قيمتها.
  • ماستر كارد: التذاكر المدفوعة بواسطة بطاقة ماستر كارد يمكن استرجاع قيمتها.

إجراءات الاتصال لاسترجاع قيمة التذكرة

في حالة الاتصال من رقم اتصال يختلف عن الرقم الموجود في سجل الحجز، يُرجى اتباع الخطوات التالية للتواصل مع المساعد الافتراضي:

  1. طلب وحالة استرجاع قيمة الرحلة: قم بزيارة الموقع الإلكتروني أو تطبيق شركة الطيران للوصول إلى خدمة “طلب وحالة استرجاع قيمة الرحلة”.
  2. طلب استرجاع جديد لقيمة الرحلة: اتبع التعليمات لتقديم طلب استرجاع جديد لقيمة الرحلة. تأكد من تقديم جميع المعلومات المطلوبة بدقة لضمان معالجة الطلب بكفاءة.

بهذه الطريقة، يمكن للمسافرين استرجاع قيمة تذاكرهم بسرعة وسهولة، مع ضمان تلبية جميع المتطلبات الضرورية.

Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا