تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

تقسيم الارث في السعودية

في الوقت الحالي، أصبحت قضايا المواريث وتقسيم الارث في السعودية تعدُّ من بين القضايا الشائكة بشكل متزايد. لذا، ينبغي اختيار محامٍ متخصص وماهر في هذا المجال، متفهم لتطبيق القوانين بدقة، وملتزم بتوزيع الميراث وفقًا للأحكام الشرعية الإسلامية. يجب أن يتمتع المحامي بمعرفة عميقة بحساب الميراث الشرعي لكل وارث، ونسبته، وحصته المناسبة، ويكون قادرًا على توضيح وتحليل الوضع الشرعي لكل وارث، مستندًا إلى الأدلة الشرعية، مع إبراز من يجب استبعاده من الورثة وتوضيح أسباب ذلك.

طرق تقسيم الارث في السعودية 

يمكن تقسيم الارث في المملكة العربية السعودية باستخدام عدة طرق مختلفة تتفاوت حسب كل حالة:

  1. قسمة التركة عند الاتفاق بين الورثة: في حالة عدم وجود خلاف بين ورثة المتوفى واتفاقهم على التقسيم، يتم ذلك بالتراضي. يتم ذلك عادةً بكتابة عقد العدل في حالة عدم وجود أحد من الورثة قاصرًا أو غائبًا أو مفقودًا، ولم يترك المتوفى وصية أو حصة وقف في التركة، أو عبر الإنهاءات في محكمة الأحوال الشخصية في حال وجود أحد السابق ذكرهم.
  2. تقسيم الارث في حالة عدم اتفاق الورثة: إذا كان الورثة مختلفين بشأن التقسيم، يجب رفع دعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية لحل الخلاف. وفي حالة امتناع بعض الورثة عن التقسيم، يتم رفع دعوى قسمة الأموال والعقارات بشكل منفصل، وتقوم المحكمة بتوزيع الأنصبة بين الورثة المستحقين.
  3. تحديد أنصباء الورثة ومعرفة حصة كل طرف: يتم ذلك بحسب الأحكام الشرعية، ويشترط وجود جميع الورثة ومعرفة جميع أملاك المتوفى، ويتم ذلك عبر الإنهاءات في محكمة الأحوال الشخصية، حيث يمكن للورثة التوجه شخصيًا أو بتوكيل أو بواسطة محامٍ.
  4. حصر تركة متوفى قديم ليس له هوية: يتطلب تقديم طلب إلى الإنهاءات في محكمة الأحوال الشخصية، وتطلب المحكمة وجود شاهدين لإصدار وثيقة حصر إرث المتوفى، ويتم ذلك بشكل إلكتروني وعبر جلسة مع القاضي.
  5. حصر ورثة المتوفى: قبل تقسيم الارث، يجب إجراء حصر للورثة وإصدار الصك الذي يثبت جميع الورثة. في حال عدم وجود صك حصر، يمكن استخراجه إلكترونيًا، أو إصدار صك حصر بدل فاقد، أو تعديل الصك القائم بحسب الحالة.
تقسيم الارث في السعودية

إجراءات تقسيم الارث في السعودية

تقسيم الارث في السعودية يتطلب إجراءات معينة وتقديم مجموعة من الوثائق، وتشمل:

  1. شهادة الوفاة: تُصدر للمتوفى عند الإبلاغ عن وفاته.
  2. صك حصر الإرث: يُصدر لحصر جميع الأموال والممتلكات التي كانت تملكها المتوفى.
  3. الهوية الشخصية للمتوفى.

بعد تجهيز هذه الوثائق واستخراج صك حصر الورثة، يجب اتخاذ الإجراءات التالية:

  1. ذهاب أحد الورثة أو جميعهم، أو محامٍ مفوض منهم، إلى كتابة العدل أو محكمة الأحوال الشخصية وذلك حسب الحالة القانونية الخاصة بهم.
  2. يتم خلال هذه الزيارة تقسيم الميراث وتحديد نصيب كل وارث بحسب الشريعة الإسلامية والقوانين المحلية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

حقول دعوى تقسيم الميراث في السعودية

الجرائم التي لا تسقط بالتقادم في القانون السعودي

دعوى الإرث تتضمن أربعة حقول رئيسية تفصل على النحو التالي:

  1. موضوع الدعوى: يُعبأ هذا الحقل تلقائياً عند رفع الدعوى من خلال النظام الإلكتروني، حيث يحدد الموضوع الرئيسي للدعوى.
  2. طلبات المدعي: يتم تعبئة هذا الحقل أيضاً عبر الموقع الإلكتروني، حيث يُحدد المدعي المطالب التي يرغب في تقديمها أمام المحكمة.
  3. أسانيد الطلبات: يقوم مقدم الدعوى بملء هذا الحقل بنفسه، حيث يُرفق الأوراق أو الإثباتات أو الأدلة التي تدعم مطالبه وتثبت صحة الدعوى.
  4. المشفوعات: يتم في هذا الحقل إرفاق الأوراق أو المستندات التي تدعم وجهة نظر المدعي أمام المحكمة، وتؤيد حقه في المطالبة بحصته من الميراث. يمكن ترك هذا الحقل فارغاً إذا لم يتوفر شيء يمكن إضافته.
{“@context”:”https://schema.org”,”@type”:”FAQPage”,”@id”:”https://sanadaljuaid.com/تقسيم-الارث-في-السعودية/”,”mainEntity”:[{“@type”:”Question”,”name”:”<strong><strong>كيفية حساب التركة وزارة العدل</strong><br></strong>”,”acceptedAnswer”:{“@type”:”Answer”,”text”:”ادخل على بوابة وزارة العدل.<br>اختر الخدمات الإلكترونية.<br>اختر خدمة برنامج <strong>المواريث</strong> من قائمة أخرى.<br>حدد جنس المتوفى، ومبلغ التركة، وأجب على الأسئلة.<br>يظهر الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته وحصته، مع توضيح موجز لحالة كل وارث.”}}]}

محامي مختص في قضايا البيع على الخريطه

كيف يتم التنازل عن الميراث؟

  • لإتمام عملية التنازل عن الميراث، يجب على المتنازل والمتنازل له التوجه إلى كتابة العدل، حيث يُوثَّق التنازل ويُصدر وثيقة رسمية تثبت هذا التنازل وتوضح شروطه. يتم التأكد خلال هذه العملية من أن المتنازل يقوم بالتنازل عن حصته في الميراث بإرادته الحرة والمطلقة.

    بالإضافة إلى ذلك، يجب أحضار صك حصر الورثة وجميع بيانات التركة، ومن ضمنها صك العقار إذا كانت التركة تتضمن عقارًا.

    يجب التنويه إلى أنه لا يمكن للشخص التنازل عن حصته في الميراث قبل وفاة الموروث، حيث لا يحق له المطالبة بالميراث إلا بعد وفاة الموروث، وبالتالي لا يكون التنازل مقبولًا قانونيًا قبل حدوث الاستحقاق.

ما هي حالات ورث الأب من الابن؟

إذا كان للابن فرع وارث، يرث الأب السدس من تركة الابن، ويحصل الأب على الباقي من تركة ابنه، وتُعرف هذه الحالة بالميراث بالتعصيب، حيث يعتبر الأب جزءًا من أهل العصبة لابنه.

يحدث ذلك في حالة عدم وجود فرع وارث للابن، سواء كان ذلك فترة أو أنثى، حيث يُورث الأب السدس بشكل فرضي والباقي بصفة تعصيبية، وهذا يعني أن الأب يحصل على النصيب الذي يتبقى من الميراث بعد توزيع حصص الورثة الأساسية. وفي بعض الحالات المحددة، يمكن للأب أن يحصل على السدس بشكل فرضي والباقي بشكل تعصيبي.

أنواع الميراث وحقوق المتوفي المتعلقة بالتركة

الإرث بالفروض

يُعرَّف الفرض بأنه حصة محددة من التركة وفق النص الشرعي. الشريعة الإسلامية حددت ستة فروض، وهي: النصف، الربع، الثمن، الثلثان، الثلث، والسدس.

أصحاب الفروض

أصحاب الفروض هم الذين حددت لهم الشريعة نصيبًا من تركة المتوفى بناءً على القرآن الكريم والسنة النبوية، وهم ينقسمون إلى:

  1. أصحاب الفروض السببية: وهما الزوج والزوجة، ويكون استحقاقهم للميراث بسبب الزواج وليس القرابة.
  2. أصحاب الفروض النسبية: وهم الذين يستحقون الميراث بناءً على القرابة مع المتوفى، وهم عشرة أشخاص: الأب، الأم، الجد لأب وإن علا، الجدة الصحيحة، البنت، بنت الابن وإن نزل والدها، الأخت الشقيقة، الأخت لأب، الأخت لأم، الأخ لأم.

توزيع الفروض

  1. النصف من التركة:
  • الزوج في حالة عدم وجود فرع وارث.
  • البنت في حال كانت وحيدة، أي عدم وجود أخ ذكر أو أخت تشاركها.
  • بنت الابن في حالة عدم وجود ذكر يعصبها أو أخت تشاركها.
  • الأخت الشقيقة والأخت لأب، في حال عدم وجود أخت تشاركها أو ذكر يعصبها.
  1. ثلث التركة:
  • البنات في حال كنّ اثنتين فأكثر، مع عدم وجود أخ ذكر.
  • بنات الابن، في حال كنّ اثنتين فأكثر مع عدم وجود أخ ذكر يعصبها.
  • الأم، في حال عدم وجود فرع وارث للمتوفى وعدم وجود أكثر من أخ.
  • الإخوة لأم في حال كانوا اثنين فأكثر.
  1. الربع من التركة:
  • الزوج في حال وجود فرع وارث للزوجة.
  1. السدس من التركة:
  • الأم، الأب، الأخ والأخت لأم، الجد والجدة الصحيحين، بنت الابن، الأخت لأب.
  1. الثمن من التركة:
  • الزوجة أو الزوجات في حال وجود فرع وارث للمتوفى.

الإرث بالتعصيب

أصحاب التعصيب هم الذين ليس لهم سهم محدد في الميراث، فيرثون بعد أصحاب الفروض، وتنقسم العصبة إلى ثلاثة أنواع:

  1. عصبة بالنفس: وهم أقارب المتوفى الذكور مهما علوا أو نزلوا، في حال عدم وجود أنثى بينهم، ويكون الورث من الأقرب للأقرب حسب درجة القرابة بعد أصحاب الفروض.
  2. عصبة بالغير: وهي كل أنثى أو أكثر كان ورثها النصف ولكن وجد معها ذكر وكان سببًا في تعصيبها.
  3. عصبة مع الغير: وهي كل أنثى يكون سبب تعصيبها وجود أخت لها.

تقسيم التركة في السعودية

حقوق المتوفي من التركة قبل تقسيمها

قبل تقسيم التركة، هناك حقوق للمتوفي يجب أخذها في الاعتبار:

  1. تجهيز المتوفى ودفنه.
  2. الحقوق المتعلقة بذمة الميت، كالديون التي ليس فيها رهن مثل الزكاة والقروض.
  3. الوصية الجائزة من الميت، وهي الثلث أو أقل لشخص غير وارث.
  4. الحقوق المتعلقة بعين التركة مثل الديون المرتبطة بالرهن.
  5. وأخيرًا، تقسيم الإرث.
Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا