حماية حقوق الملكية الفكرية

يقدم مكتب سند بن محمد الجعيد للمحاماة الخدمات القانونية المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية ، بما في ذلك صياغة العقود والاتفاقيات المتعلقة بالملكية الفكرية وتسجيلها لدى الجهات المختصة والتقاضي فيما يتعلق بحقوقها ، وفقاً لحماية العلامات التجارية. نظام حماية حق المؤلف ونظام براءات الاختراع ونظام حماية حقوق المؤلف والأنظمة الأخرى ذات الصلة في المملكة العربية السعودية.

محامي - حماية حقوق الملكية الفكرية - محامي في جدة

ماهي الملكية الفكرية؟

هي مخرجات إبداع العقل البشري والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر الاختراعات، حق المؤلف، العلامات التجارية، حقوق النشر، الرسومات، التصاميم، النماذج، المواصفات، المفاهيم، العمليات، التقنيات، قواعد البيانات، الأسماء التجارية، الأصناف النباتية،الأسرار التجارية وغيرها. بينما يجب أن تخضع حقوق الملكية بخاصية الاستغلال التجاري كي يسري عليها القانون . حيث أن الاستغلال التجاري هو الانتفاع من الحقوق الاستئثارية المملوكة للأصول غير الملموسة في التجارة والصناعة والخدمات بشكل مباشر أو غير مباشر. 

عناصر حماية حقوق الملكية الفكرية 

براءة اختراع:

وثيقة حماية تمنح لمن توصل إلى اختراع وذلك لمدة محددة.
المصنف:
يقصد به أي عمل أدبي أو علمي أو فني.
المؤلف:
الشخص الذي ابتكر المصنف.
حقوق المؤلف:
مجموعة المصالح المعنوية والمادية التي تثبت للشخص على مصنفه وتمنحه حماية حقوق الملكية الفكرية.
العلامة التجارية:
كل ما يأخذ شكلا  مميزا من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو لون أو مجموعات ألوان أو مزيج من ذلك.  أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما عن سلع أو خدمات المنشآت الأخرى. و للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات. أو على إجراء المراقبة أو الفحص للسلع أو الخدمات. ويمكن اعتبار العلامة الخاصة بالصوت أو الرائحة علامة تجارية.
النماذج الصناعية:
تجميع للخطوط أو الألوان ثنائي الأبعاد، أو شكل ثلاثي الأبعاد يضفي على أي منتج صناعي أو منتج من الحرف التقليدية مظهراً خاصاً بشرط ألا يكون لمجرد غرض وظيفي أو تقني، ويدخل في ذلك تصميمات المنسوجات.
الأسرار التجارية:
هي أي معلومة خاضعه لحماية حقوق الملكية الفكرية و اتسمت بما يلي:
– إذا كانت غير معروفة عادة في صورتها النهائية، أو في أي من مكوناتها الدقيقة، وكان من الصعب الحصول عليها في وسط المتعاملين عادة بهذا النوع من المعلومات.
– إذا كانت ذات قيمة تجارية حقيقية أو محتملة نظراً  لكونها سرية.
– إن أخضعها صاحب الحق لتدابير معقولة تتناسب مع طبيعتها والظروف المحيطة بها، للحفاظ على سريتها.
الترخيص غير الحصري:
ِ ترخيص يمنح المرخص له الحق في استغلال حقوق الملكية الفكرية ولا يمنع المرخص من إعطاء ذات الحقوق لآخرين وفق شروط معينة بين الطرفين.
الترخيص الحصري:
ِ ترخيص يمنح المرخص له الحق في استغلال و حماية حقوق الملكية الفكرية ويمنع المرخص من إعطاء ذات
الحقوق لآخرين وفق شروط معينة بين الطرفين.
اتاوة:
الدفعات المستلمة مقابل استخدام و حماية حقوق الملكية الفكرية، أو الحق في استخدامها، والتي تشتمل، ولا تقتصر على، حقوق التأليف، وبراءات الاختراع، والتصاميم، وا¡سرار الصناعية، والعلامات والأسماء التجارية، والمعرفة، وأسرار التجارة، والأعمال، والشهرة، والدفعات المستلمة مقابل معلومات تتعلق بخبرات صناعية أو تجارية أو علمية، أو مقابل تخويل حق استغلال الموارد الطبيعية والمعدنية.