تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

تسجيل براءة الاختراع في المملكة العربية السعودية هو موضوع يشغل العديد من الأذهان، خاصةً في ظل التطورات التكنولوجية السريعة والتغيرات التي يشهدها عالمنا اليوم. إن حياتنا أصبحت أكثر دينامية من أي وقت مضى، مما يتطلب من الأفراد والمؤسسات التكيف مع هذا التغير بشكل فعّال للحفاظ على تنافسيتهم.

لهذا السبب، يتطلب النظام الاقتصادي الحالي من الشركات والمؤسسات الكبرى والصغرى جهودًا كبيرة لمواكبة التحولات، وذلك من خلال تطوير خطط واستراتيجيات تزيد من قدرتهم على المنافسة في السوق.

تعتبر حماية حقوق الملكية الفكرية، وبما في ذلك براءات الاختراع، جزءًا أساسيًا من هذا الجهد، حيث تسهم في تشجيع الابتكار والإبداع من خلال توفير بيئة قانونية واقتصادية تحمي حقوق المبتكرين وتشجع على استمرارية عملهم بثقة.

ومن خلال هيئة الملكية الفكرية السعودية، يتاح تسجيل براءة الاختراع في المملكة العربية السعودية، حيث يُمنح الحاصلون على هذه البراءة حماية لمدة تصل إلى 20 عامًا اعتبارًا من تاريخ تقديم الطلب.

المقصود ببراءة الاختراع

لفهم ما تعنيه عبارة “براءة اختراع”، يجب أولاً فهم مفهوم الاختراع نفسه

المقصود بالاختراع

يُعرف الاختراع عادةً بأنه ابتكار جديد ينتج عن عمل الذهن، يُظهر شيئًا غير موجود بالفعل أو بالطريقة التي يتم من خلالها كشفه، ويمكن أن يكون هذا الاختراع منتجًا جديدًا أو طريقة لصنع شيء موجود بطريقة جديدة، أو أي ابتكار آخر يحل مشكلة معينة في مجال معين.

من الناحية القانونية، يُعرّف الاختراع وفقًا للقانون النموذجي للبراءات الذي أصدرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية في عام 1967، في المادة 112، بأنه “الفكرة التي يتوصل إليها المخترع وتمكنه عملياً من حل مشكلة معينة في مجال التكنولوجيا، ويمكن أن يكون الاختراع منتجًا جديدًا أو طريقة صنع جديدة أو أي ابتكار آخر يتعلق بالإنتاج أو الصناعة”.

صور الاختراع في نظام تسجيل براءة اختراع السعودية

وفقًا للمادة الرابعة من النظام، تتعلق البراءة بالاختراع الذي يظهر في صورة جديدة أو كطريقة جديدة لتصنيع منتج معين، أو تحسين في المنتج نفسه أو في طريقة تصنيعه.

تعريف براءة الاختراع

براءة الاختراع هي مصطلح يُعرف وفقًا لمصادر متعددة، حيث يُنظر إليها في القانون كأقدم وأساسي شكل من أشكال الملكية الصناعية، وهي معمول بها عالميًا بتفاوت في الوسائل والتفاصيل.

وفقًا لاتفاقية تريبسهي، تُعرف براءة الاختراع كوثيقة صادرة عن إدارة حكومية، تحتوي على وصف للاختراع، وتحظر استخدامه بدون إذن من المخترع.

في سياق مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تُعتبر براءة الاختراع وثيقة تُمنح لمالك الاختراع من قبل مكتب براءات الاختراع، مما يمنح الاختراع حماية نظامية وفقًا لأحكام النظام والتشريعات.

أما في السعودية، فتُصدر براءة الاختراع من مكتب البراءات السعودي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مقابل رسوم سنوية، وتستمر صلاحيتها لمدة تصل إلى 20 عامًا.

رقم محامي قضايا ترويج المخدرات في السعودية

محامي صياغة عقود المقاولات فى جدة

أرقام محامين في قضايا المخدرات في جدة

محامي قضايا مقاولات في جدة

شروط تسجيل براءة الاختراع
شروط تسجيل براءة الاختراع

شروط الحصول على تسجيل براءة اختراع السعودية

  • للحصول على تسجيل براءة اختراع في المملكة العربية السعودية، يتوجب على المتقدمين توافر عدة شروط، وتشمل هذه الشروط عمومًا:
  • الجدية والوضوح في الطلب: يجب على المتقدم تقديم طلب مفصل وواضح يوضح تفاصيل الاختراع بشكل كامل، بما في ذلك وصف مفصل للفكرة وكيفية تنفيذها بشكل عملي وتطبيقها لحل مشكلة معينة.
  • الجديدية: يجب أن يكون الاختراع جديدًا وغير معروف سابقًا، ولا يجب أن يكون قد تم الكشف عنه في أي مكان بالعالم قبل تاريخ تقديم الطلب.
  • الابتكار والتفرد: يتعين على الاختراع أن يكون له مستوى من الابتكار والتفرد يميزه عن الحلول السابقة ويجعله يحمل فائدة جديدة أو تحسينًا على المنتجات أو العمليات الحالية.
  • القابلية للتطبيق العملي: يجب أن يكون الاختراع قابلًا للتطبيق عملياً ويمكن تنفيذه بشكل ملموس في الواقع.
  • الشفافية وعدم الاختلاف مع القوانين والأنظمة: يجب أن يتوافق الاختراع وطلب التسجيل مع قوانين وأنظمة الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية.
  • عدم التعارض مع المصالح العامة أو الأخلاقية: يجب أن يكون الاختراع خاليًا من أي تعارض مع المصالح العامة أو القيم الأخلاقية.
  • بالإضافة إلى هذه الشروط العامة، يمكن أن توجد متطلبات أخرى محددة قد تختلف باختلاف نوع الاختراع أو مجاله. لذا، يُنصح المتقدمون بالتحقق من الشروط المحددة للحصول على تسجيل براءة الاختراع في المملكة العربية السعودية قبل تقديم الطلب.

اجراءات التماس اعادة النظر في السعودية

اقوى محامي منازعات عقارية

شروط العفو في المخدرات بالسعودية

إجراءات دعوى الخلع في المملكة العربية السعودية

نصائح عامة تحافظ على حقوق المخترعين

هنا بعض النصائح العامة التي يمكن للمخترعين اتباعها للحفاظ على حقوقهم:

  1. تسجيل الاختراع: قم بتسجيل اختراعك في مكتب البراءات المعني في بلدك أو في الدول التي ترغب في حماية اختراعك فيها. هذا يمنحك حماية قانونية ويعزز حقوقك.
  2. السرية: حافظ على سرية اختراعك قبل تسجيله رسمياً. قد تفقد حقوقك إذا كُشفت تفاصيل اختراعك قبل تسجيله.
  3. وثائق موثقة: قم بتوثيق كافة التفاصيل والمراحل التي قطعتها أثناء عملية التطوير والابتكار. قد تكون هذه الوثائق مفيدة في حال نشوب نزاعات مستقبلية حول حقوق الملكية الفكرية.
  4. عقود واتفاقيات: قبل مشاركة فكرتك مع الآخرين أو التعاون مع شركاء، تأكد من وجود عقود واتفاقيات تحدد حقوق الأطراف والتزاماتها بما يحفظ مصالحك.
  5. مراقبة السوق: قم بمراقبة السوق والمنافسين للتأكد من عدم انتهاك حقوق ملكية فكرية وحقوق الاختراع.
  6. التواصل مع محامي متخصص: استشر محامي متخصص في الملكية الفكرية للحصول على نصائح مخصصة لحالتك ولضمان تطبيق القوانين بشكل صحيح.
  7. التحديث والصيانة: تأكد من تحديث وصيانة تسجيلات الاختراع بانتظام وفقًا للمتطلبات القانونية في البلدان المعنية.
  8. التعلم والتطوير المستمر: كن على دراية بالتطورات في مجال الملكية الفكرية وتطورات السوق، وابق على استعداد لتطوير وتحسين اختراعاتك بشكل مستمر.

تذكر أن حفظ حقوقك كمخترع يتطلب توخي الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حماية اختراعاتك وملكيتك الفكرية.

حقوق مالك البراءة

مالك البراءة، أو المخترع الذي يمتلك الحقوق الملكية للبراءة، يتمتع بعدة حقوق وامتيازات، ومن بين هذه الحقوق:

  1. حق الاستخدام الحصري: يحق لمالك البراءة استخدام الاختراع بشكل حصري، أي أنه يمكنه تصنيع المنتج أو تقديم الخدمة المرتبطة بالاختراع دون أن يسمح لأي شخص آخر بالقيام بذلك دون إذن.
  2. حق الترخيص: يمكن لمالك البراءة منح تراخيص للغير لاستخدام الاختراع مقابل مقابل مالي. وهذا يسمح بتحقيق العائد المالي من الاختراع دون الحاجة إلى تصنيع أو تسويق المنتج أو الخدمة بنفسه.
  3. حق البيع والتصرف: يمكن لمالك البراءة بيع حقوق البراءة بأكملها أو جزء منها، وكذلك التصرف فيها بأي شكل من الأشكال مثل التنازل عنها أو تغيير شروط استخدامها.
  4. حق الدفاع: يمتلك مالك البراءة الحق في الدفاع عن حقوقه ضد أي شخص يحاول انتهاكها أو استخدام الاختراع دون إذن.
  5. حق الاستفادة المالية: يمكن لمالك البراءة تحقيق الأرباح من استخدام الاختراع سواء من خلال تصنيع المنتجات المتعلقة بالاختراع أو عن طريق تقديم الخدمات المبتكرة.

تلك هي بعض الحقوق الأساسية التي يتمتع بها مالك البراءة، وتختلف قوانين الملكية الفكرية من بلد إلى آخر في تفاصيل تنظيم هذه الحقوق وفترة صلاحيتها وشروط الترخيص والتسويق.

خطوات تسجيل براءة اختراع السعودية

يتيح الرابط  http://epatent.kacst.edu.sa إمكانية إيداع طلب براءة اختراع بطريقة إلكترونية، حيث يُطلب من مقدم الطلب إدخال البيانات وفقًا للشروط المحددة.

بعد ذلك، يتعين على المتقدم تسديد المبلغ المالي المطلوب للإيداع من خلال نظام سداد.

عندما يتم إيداع الطلب، يقوم المكتب بالتحقق من استكمال الوثائق المطلوبة ويجري فحص الطلب شكليًا.

بعد تمرير الطلب لفحص شكلي، يتم إرسال طلب لسداد المبلغ المالي المطلوب للنشر والفحص الموضوعي. عندما يتم السداد، يتم نشر الطلب، وإذا لم يتم السداد، يتم إسقاط الطلب ولا يتم نشره.

بعد دفع رسوم الفحص الموضوعي، يتم إجراء الفحص الموضوعي لطلب براءة الاختراع وإرسال تقرير بالنتائج.

في حال موافقة الطلب على شروط المنح، يتم إرسال طلب لسداد المبلغ المالي المطلوب للمنح. بعد السداد، يتم إعداد وثيقة الحماية وإرسالها إلى مقدم الطلب أو وكيله.

إذا لم يستوف الطلب شروط المنح، يتم رفضه وإرسال إشعار بالرفض إلى مقدم الطلب أو وكيله.

في حالة رفض الطلب أو إسقاطه، يحق لمقدم الطلب رفع دعوة تظلم إلى لجنة النظر في دعاوى براءات الاختراع.

Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا