تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

عقوبة إفشاء أسرار العمل

عقوبة إفشاء أسرار العمل تُفرض عقوبة على الأفراد الذين يكشفون أسرار العمل، سواء كانوا موظفين في القطاع العام أو الخاص

نظراً لأهمية هذه الأسرار في تطوير العمل وتحسينه. تحرص القوانين السعودية على فرض عقوبات صارمة للكشف عن الأسرار الخاصة بالعمل.

الحضانة والرؤية في النظام السعودى الجديد

تعريف الأسرار التجارية وفق نظام التجارة السعودي

وتعرّف الأسرار التجارية وفقًا لنظام التجارة السعودي

على كل ما يتعلق بالإنتاج أو الأنشطة التي يقوم بها المحل، بالإضافة إلى المعلومات والبيانات الخاصة بالمنشأة

التي تم فرض الحفاظ عليها وعدم الكشف عنها على الموظفين والعاملين في المنشأة. يترتب على كشف الأسرار تلفًا للمنشأة أو فقدان الثقة فيها،

لذلك يجب أن يكون الهدف من حفظ الأسرار هو تطوير العمل وليس التستر على جرائم جنائية. ويعني مصطلح الأسرار التجارية لوائح المعلومات المبهمة التي يصعب الحصول عليها بسهولة من المنافسين، نظراً لقيمتها العالية. ولكن يجب الانتباه إلى أنه يتعارض مفهوم الأسرار التجارية مع الأسرار التي تُخفي جرائم،

حيث يُعتبر السعي للحصول على أسرار تجارية أو الاستعلام عنها دون موافقة صاحب العمل انتهاكاً للأسرار التجارية.+

ويجوز لصاحب العمل أن يحمي سريته عن طريق توقيع اتفاقية عدم الإفشاء مع الموظفين والعاملين،

وتحديد العقوبات المنصوص عليها في حالة الخرق. وتشمل عقوبة إفشاء أسرار العمل غرامات مالية، فصل الموظف، وحتى القضايا الجنائية في بعض الحالات.

يجب على الشركات والمؤسسات العاملة في المملكة العربية السعودية الالتزام بالنظام والتشريعات المحلية التي تنظم حفظ الأسرار التجارية وعدم الإفصاح عنها،

وتعمل على تطبيق هذه الأنظمة وتوعية موظفيها والعاملين فيها بأهمية الالتزام بسرية المعلومات التي تتعلق بأنشطتها وعملياتها.

عقوبة إفشاء أسرار العمل

إفشاء الأسرار الوظيفية 

وتشمل الأسرار الأخرى التي يجب على الموظفين الحفاظ عليها، مثل:

  • المعلومات التجارية والتسويقية التي تتعلق بالمنتجات والخدمات التي يقدمها العمل.
  • الأسرار الفنية والتقنية المتعلقة بعمل المؤسسة، مثل الاختراعات والابتكارات والتصميمات الفنية.
  • الأسرار الخاصة بالعملاء والعقود والشراكات التجارية والمصادر المالية.
  • الأسرار الحساسة التي تتعلق بالأمن الوطني والاقتصادي والسياسي، والتي يمكن استخدامها لأغراض تهدد أمن الدولة أو الاستقرار العام.

وتعتبر إدارة الأسرار والمعلومات الحساسة من المسؤوليات الهامة التي يجب على الشركات والمؤسسات الاهتمام بها. وتضمن سلامة وأمان البيانات والمعلومات الخاصة بها والحفاظ عليها من الاختراقات الإلكترونية والسرقة والتسريب. ويتوجب على الموظفين والعاملين في المؤسسة تحمل مسؤولية الحفاظ على هذه الأسرار والمعلومات الحساسة والتعامل معها بمسؤولية وحرفية. وعدم الكشف عنها إلا بموجب تصريح رسمي وموافقة من الجهات المختصة.

شرط عدم إفشاء أسرار العمل

يوجد شروط يضعها صاحب العمل للعاملين في المؤسسة، وذلك للحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالعمل. ومن بين هذه الشروط:

  • يحق لصاحب العمل وضع شروط على الموظف في المؤسسة بعد إفشاء أسرار العمل، مثل عدم العمل في نفس المجال أو المنافسة للشركة لمدة عامين بعد ترك العمل.
  • ليس من الضروري أن يتم كتابة هذه الشروط في العقد، لأنها تنص عليها اللوائح ونظام العمل.
  • في حالة قام العامل بإفشاء السر بشكل كلي أو جزئي ونتج عن ذلك الإضرار بالمؤسسة، يحق لصاحب العمل إنهاء العقد بدون مكافأة أو تعويض، وفقاً للمادة 80 في نظام العمل في القانون السعودي.

ما عقوبة إفشاء أسرار العمل في القانون السعودي؟

الموظف الذي يقوم بإفشاء أسرار العمل يتم عقابه وفقا للنظام السعودي لارتكابه جريمة جنائية وقد ينتج عن هذه الجريمة أضرار مادية أو معنوية ولذلك سنتعرف على العقوبة كالتالي:

  • في حالة نتج عن إفشاء أسرار العمل  ضرر مادي أو معنوي فإن القانون السعودي يلزم الموظف بدفع التعويض الذي تحدده السلطة المختصة وأيضا يتم تحويله للتحقيق وتوقيع العقوبة المنافسة عليه.
  • وفقا لما تنص عليه المادة 80 من نظام العمل السعودي يحق لصاحب العمل إنهاء عقد الموظف بدون مكافأة أو تعويض وأيضا يحق لصاحب العمل طلب تعويض من الموظف نتيجة للضرر اللاحق به.

 نص المادة 65 من نظام العمل

تنص المادة 65 من نظام العمل السعودي على محافظة الموظف على أسرار وبيانات العمل حيث نصت على“أن يحفظ الأسرار الفنية والتجارية والصناعية للمواد التي ينتجها، وجميع الأسرار المهنية المتعلقة بالعمل أو المنشأة التي من شأن إفشائها الإضرار بمصلحة رب العمل.”

نص المادة 83 من قانون العمل والعمال السعودي

تنص المادة 83 من نظام العمل والعمال السعودي على التالي:

  • أولا في حالة معرفة الموظف بعملاء العمل يحق لصاحب العمل حماية مصالحه بمنع الموظف من منافسته بعد انتهاء العقد ويفضل ان يكون هذا الشرط محرر وألا تزيد مدة هذا الشرط عن عامين.
  • ثانيا وإذا كان الموظف يطلع على أسرار العمل لصاحب العمل الحق بإلزام الموظف بعدم إفشاء أسراره حتى بعد انتهاء العقد ويجب تحرير هذا الشرط.
  • ثالثا يمكن لصاحب العمل رفع دعوى على الموظف وفقا لنظام العمل السعودي في حالة عدم التزامه بقوانين العمل والقيام بإفشاء أسرار العمل.

وفي نهاية مقالنا قدمنا لكم عقوبة إفشاء أسرار العمل وإفشاء الأسرار الوظيفية وشرط عدم إفشاء أسرار العمل و نص المادة 65 من نظام العمل وكذلك نص المادة 83 من قانون العمل والعمال السعودي.

4/5 - (2 صوتين)
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا