تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

موضوع الحضانه يشكل مصدر جدل في المجتمعات العربية، نظرًا لتزايد حالات الطلاق. يثير هذا الموضوع الكثير من التساؤلات حول شروط الحصول على حق الحضانة، سواء كان ذلك من حق الأب أم الأم، وما إذا كانت هناك قيود على العمر المناسب للطفل. في هذا السياق، سنقوم بمناقشة قانون الحضانة الجديد في المملكة العربية السعودية، ونسلط الضوء على شروطه واللحظات التي قد تؤدي إلى فقدان حق الحضانة، بالإضافة إلى التعديلات الرئيسية التي تم إدخالها على هذا القانون.

في عام 2019، أقرت المملكة العربية السعودية قانونًا جديدًا لحقوق الحضانه، بهدف توفير بيئة مريحة وآمنة للأطفال الذين يعيشون في منازل منفصلة عن والديهم.

يتضمن القانون الجديد عدداً من التعديلات الهامة، ومن أبرزها:

توضيح الأحكام المتعلقة بحقوق الحضانة يشمل تحديد المستحقين للحصول على هذا الحق، بما في ذلك الأم والأب والأجداد والأخوة والأخوات والعم والخال.

تحديد أنماط الحضانه المختلفة المتاحة، بما في ذلك الحضانة الحصرية والحضانة المشتركة والحضانة المؤقتة.

وضع إجراءات فعّالة لتنفيذ حقوق الحضانة، بما في ذلك تحديد الفترات الزمنية والأماكن الملائمة لتنفيذ الحضانة، ووضع إجراءات تتعلق بنقل الأطفال بين منازل الوالدين.

توفير حماية قوية لحقوق ومصالح الأطفال، مع تحديد إجراءات ضرورية للحماية من أي تعرض للإساءة الجسدية أو النفسية أو الجنسية.

تحديد إجراءات فحص صحة الأطفال وتوفير الرعاية الصحية الضرورية، بما في ذلك الكشف عن الأمراض وتقديم اللقاحات الضرورية.

هدف هذا القانون هو إقامة بيئة آمنة ومستقرة للأطفال الذين يعيشون في منازل منفصلة عن والديهم، مع وضع إجراءات فعّالة لتنظيم الحضانة بشكل عادل وفقًا للشريعة الإسلامية والأحكام القانونية المتعلقة بحقوق الأطفال.

محامي متخصص في المحاكم الجزائية في جدة

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

افضل مكتب محامي في قضايا المقاولات والعقارات

محامي قضايا جنائية جدة

قانون الحضانة الجديد في السعودية

الحضانة هي الاهتمام بجميع احتياجات الطفل، مثل الملبس والرعاية والشراب والطعام وجميع مستلزمات الحياة، بعد حدوث الانفصال أو في حال وفاة أحد الوالدين.

تعتبر هذه الالتزامات واجبًا شرعيًا يحث عليه تعاليم الشريعة الإسلامية، حيث يُشدد على ضرورة أن يقوم الطرف الآخر بتوفير الرعاية الشاملة للطفل.

في السياق ذاته، قامت الحكومة السعودية مؤخرًا بتعديل قانون الحضانة وتوضيحه. وفقًا للتعديلات الأخيرة، يتم تخصيص حق الحضانة للأم في حالة الطلاق، حيث تُعتبر الأم الشخص المسؤول الأول عن رعاية أطفالها.

في الماضي، كانت الأم تقوم برفع دعوى قضائية في المحكمة للنظر في حق الحضانه. ومع تحول الزمن، أصبحت الحضانه تعود للأم بشكل تلقائي، وهو قرار أثار الجدل في المملكة العربية السعودية، خاصة بعد ارتفاع نسبة القضايا المتعلقة بالحضانة.

لمزيد من المعلومات حول قانون الحضانة الجديد في المملكة العربية السعودية، يمكنكم التواصل مع مكتب المحامى سند الجعيد عبر الرقم التالى:966565052502+.

قانون الحضانه فى السعوديه
قانون الحضانه فى السعوديه

بنود قانون الحضانه الجديد في السعودية

كما سبق الذكر، تم إصدار قانون الحضانة في المملكة العربية السعودية عام 2019، ويشمل عدة بنود تهدف إلى إيجاد بيئة آمنة وسليمة للأطفال الذين يعيشون في منازل منفصلة عن آبائهم. يتناول القانون الجديد في السعودية مجموعة من النقاط الرئيسية، منها:

  1. تعريف الحضانة: يُعرف القانون الحضانة بأنها الرعاية اليومية والتربية والإشراف على الأطفال الذين يعيشون في منازل منفصلة عن والديهم.
  2. أنواع الحضانه: يتضمن القانون ثلاثة أنواع من الحضانة وهي الحضانة الحصرية والحضانة المشتركة والحضانة المؤقتة.
  3. أحكام الحضانة: تحدد البنود الشروط والأحكام لحق الحضانة، مشمولة الأبوين والجدان والجدات والأخوة والأخوات والعم والخال والأخوال والعمات والخالات وغيرهم من الأقارب المؤهلين.
  4. الترتيب الزمني للحضانه: تحدد البنود الفترات الزمنية المختلفة للحضانة، بما في ذلك الفترات الدائمة والمؤقتة وفترات الزيارة.
  5. الإجراءات المتعلقة بالحضانة: تتضمن الإجراءات المرتبطة بالحضانة، مثل تحديد مواقع الحضانة وفترات النقل والمراقبة والرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية للأطفال.
  6. الحماية من الإساءة: يمنع القانون الجديد التعرض للأطفال للإساءة الجسدية أو النفسية أو الجنسية، ويحتوي على إجراءات لحمايتهم.
  7. التحقق من الأمراض: يتضمن القانون إجراءات للتحقق من صحة الأطفال وتوفير الرعاية الصحية اللازمة.
  8. تعديل الأحكام السابقة: يُلغي القانون بعض الأحكام السابقة ويعدل البعض الآخر لتتوافق مع التغييرات الجديدة.

للمزيد من المعلومات وحجز استشارة، يمكنكم التواصل مع مكتب المحامى سند بن محمد الجعيد.

قضايا العقارات في جدة

محامي مختص في قضايا ترويج المخدرات في جدة

إستشارات قانونية العقارات في جدة

محامي مختص في قضايا الشبو في السعودية

شروط قانون الحضانة الجديد في السعودية

تحدد القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط الضرورية التي يجب تحقيقها للحصول على حق الحضانة، وتتضمن هذه الشروط ما يلي:

الأهلية: يتعين على الفرد الذي يسعى للحصول على حق الحضانة أن يكون من بين الأبوين أو الأجداد أو الأخوة أو الأخوات أو العم أو الخال أو الأخوال أو العمات أو الخالات، وأن يكون في حالة صحية وعقلية تتفق مع شروط وأحكام القانون.

السن: يجب أن يكون المتقدم للحصول على حق الحضانة بالغًا وقادرًا على توفير بيئة آمنة ومستقرة للأطفال.

الحالة المادية: يلزم المتقدم للحصول على حق الحضانة أن يكون قادرًا على توفير الرعاية اللازمة للأطفال، وذلك من خلال توفير الغذاء والنظافة والملابس والرعاية الصحية.

حسن السيرة والسلوك: يشترط على المتقدم للحصول على حق الحضانة أن يكون لديه سجل نظيف خالٍ من الجرائم والمخالفات وأي إساءة تجاه الأطفال.

الرغبة في الحضانة: يجب على المتقدم للحصول على حق الحضانة أن يظهر رغبة قوية واستعدادًا كاملاً لتقديم الرعاية والحماية للأطفال.

يتوجب على المتقدم للحصول على حق الحضانه الامتثال لجميع هذه الشروط، وتقديم الوثائق والإجراءات الضرورية لتوثيق الأهلية والقدرة على توفير الرعاية للأطفال. تختلف الإجراءات والوثائق المطلوبة حسب نوع الحضانة والظروف الشخصية لكل حالة. لذلك، يمكنكم التواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات المتعلقة بحالتكم ومتطلباتكم الفردية.

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على الحضانه؟

تتفاوت الوثائق المطلوبة للحصول على حق الحضانه في المملكة العربية السعودية وفقًا لنوع الحضانة والظروف الشخصية لكل حالة. وعلى الرغم من التفاوت، إلا أنه بشكل عام، يتم طلب الوثائق التالية:

  1. شهادة الميلاد: للأطفال الذين يخضعون للرعاية في إطار الحضانه.
  2. وثيقة أهلية المتقدم: مثل شهادة الزواج أو شهادة الوفاة أو وثيقة الطلاق في حالة الأم.
  3. وثيقة تثبت الحالة المالية: مثل الشهادات البنكية والإيصالات والفواتير.
  4. شهادات التحقق من الحالة الصحية: للمتقدم وللأطفال المعنيين.
  5. وثائق إثبات الإقامة القانونية: مثل إقامة سارية المفعول وصورة من الجواز.
  6. شهادات الخبرة: في حال توفرها في العمل مع الأطفال.
  7. أي وثائق إضافية: تحمل المعلومات اللازمة لتثبت الأهلية والقدرة على تقديم الرعاية اللازمة للأطفال.

يُفضل التحقق من الوثائق المطلوبة من خلال التواصل مع إدارة الحضانة المحلية، حيث يمكن الحصول على المساعدة الكاملة لإكمال الإجراءات المطلوبة للحصول على حق الحضانة.

متى تسقط حق الحضانه

يحدد قانون رعاية الأطفال الجديد الذي تم إصداره في المملكة العربية السعودية عام 2013 عدة حالات يمكن فيها سحوب حق الحضانة عن الأم، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

حالات سقوط الحضانه من الأم في السعودية في قانون رؤية الأطفال الجديد

  • تحدد قانون رعاية الأطفال الجديد الذي صدر في المملكة العربية السعودية عام 2013 عدة حالات يمكن فيها سحب حق الحضانة من الأم، وتشمل هذه الحالات:
  • إذا ثبت بالأدلة القاطعة أن الأم غير قادرة على تحمل مسؤولية الحضانة، مما يؤدي إلى الإضرار بصحة ورفاهية الطفل.
  • إذا كانت الأم غير قادرة على توفير الرعاية الضرورية للطفل، خاصةً إذا كان الطفل يحتاج إلى رعاية خاصة بسبب إصابات أو أمراض أو ظروف خاصة.
  • إذا تعرض الطفل للإهمال أو الإساءة من قبل الأم.
  • إذا كان الطفل يعاني من عدم توفر الرعاية الكافية منذ ولادته، مما يؤثر على صحته ورفاهيته.
  • إذا كانت الأم تتبع نمط حياة يعرض الطفل للخطر، مثل استهلاك المخدرات أو الكحول أو المشاركة في أنشطة غير قانونية.
  • تسقط الحضانة إذا كان الحاضن غير قادر على توفير الأمان للطفل بسبب عدم قدرته على تحمل المسؤولية.
  • إذا لم يوفر الحاضن مكانًا مناسبًا للسكن للطفل ولم يقدم الرعاية اللازمة ولم يلتزم بشروط الحضانة، يتم سحب الحق منه.
  • في حالة وجود أمراض عقلية أو نفسية لدى الحاضن، يسحب حق الحضانة منه.

تتم تحديد سقوط حق الحضانة عند الأم بناءً على الأدلة والحجج المُقدمة، ويُطبق القانون في هذا السياق بطريقة قضائية. يجب على الطرف الذي يسعى لسحب حق الحضانة من الأم تقديم الأدلة والحجج اللازمة لإثبات عدم قدرة الأم على تحمل المسؤولية الكاملة للحضانة. يتم دراسة الحالة بعناية قبل اتخاذ أي قرار في هذا الصدد.

ومن المهم أن يعلم الطرفين أنه حتى في حالة سقوط حق الحضانة عند الأم، فإنها ما زالت مؤهلة لرؤية أطفالها بشكل منتظم. وفقًا لمشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة العربية السعودية، يُسمح للأم بممارسة حق الرؤية بشكل منتظم حتى إذا كان لا يُمنح لها حق الحضانة، ويؤكد هذا المشروع على أهمية تحقيق التوازن بين حقوق الوالدين وصالح الأطفال في جميع الأوقات.

شروط رؤية الأم لأطفالها في السعودية بعد سقوط حقها في الحضانه

تتضمن هذه الأحكام والشروط، كمثال وليس الحصر:

  1. مدة الرؤية: يُحدد القانون بوضوح مدة الرؤية، ويتعين على الأم أن تلتزم بتلك المدة المحددة.
  2. المكان: يجب أن تتم الرؤية في مكان آمن وملائم للأطفال، ويمكن تحديد هذا المكان من قبل القاضي أو المحكمة.
  3. الوقت: تتعين على الأم الالتزام بالوقت المُحدد للرؤية، وضرورة احترام حقوق الطرف الآخر.
  4. الإعدادات والشروط الأخرى: يُمكن تحديد إعدادات وشروط إضافية للرؤية وفقًا للحالة الفردية لكل حالة.

تهدف هذه القوانين إلى حماية حقوق الأطفال وضمان حق الأم في الرؤية، بغض النظر عن موقع الحضانة. ويُشدد على أهمية الالتزام بالأحكام والشروط المُحددة في القانون لتحقيق هذا الهدف.

التعديلات التي طرأت على قانون رؤية الأطفال الجديد

تم تبسيط إجراءات حصول الأم على حضانة الطفل بشكل تلقائي بعد الطلاق، دون الحاجة إلى تقديم دعوى قضائية.

تناول القانون الجديد موضوع حضانة الأب للابنة من طليقته، وأدرج تنظيم جديد لصك الحضانة.

يتسم قانون الحضانة الجديد بالشمولية والتفصيل، مما يوفر وضوحاً في التعامل معه.

يعكس القانون في المملكة العربية السعودية التركيز البالغ على مصلحة الطفل كأولوية، حيث يحدد مستقبل الطفل بعد الطلاق، ويؤكد على أن الرعاية والاهتمام اللازمين للطفل، الذي قد يحتاج إلى رعاية خاصة في سن معينة، قد تكون أموراً يصعب على الأب توفيرها، مما يجعل الحضانة تتجه نحو الشخص الذي يظهر أكبر قدر من الرحمة والعناية.

حقوق حضانة الطفل في السعودية

في إطار القانون الجديد في المملكة العربية السعودية، تم التأكيد على عدة حقوق يجب أن تحظى بها الأطفال، وتُعتبر جزءًا من معايير الحضانة في البلاد، منها:

  1. حق الاختيار: يحق للطفل بعد سن الخامسة عشر وللبنت بعد سن التاسعة أن يختار بين البقاء مع الأب أو الأم، ويُلزم الوالدين بتوفير كافة نفقات الطفل حتى بلوغه سن الزواج.
  2. تعويضات مالية: يلتزم الزوج بدفع تعويض مادي للزوجة بشأن المسكن والرضاعة بعد ثلاثة أشهر من الطلاق.
  3. إيقاف التعويضات: يتم إيقاف التعويض المادي للرضاعة بعد بلوغ الطفل سنتين، وينتهي حق التعويض المادي للمسكن بعد وصول الطفل إلى سن البلوغ.
  4. حق التعليم: يحق للأطفال الحصول على تعليم، وتحق للأم المطالبة بتعويضات خدمات التعليم لأولادها.

للمزيد من المعلومات حول حقوق حضانة الأطفال في المملكة العربية السعودية، يمكنكم التواصل مع محامينا المتخصصين في القضايا الأسرية للحصول على استشارات قانونية شاملة.

Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا