تقديم بلاغ جرائم معلوماتية في السعودية

تقديم بلاغ جرائم معلوماتية

تقع آلاف الجرائم المعلوماتية كل يوم نظراً للأعداد الكبيرة لمستخدمي تكنولوجيا المعلومات بكل صورها. كما أن أعداد المستخدمين للتكنولوجيا والإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي في ازدياد كل يوم. لذلك فمن الطبيعي توقُّع الزيادة في أعداد وأساليب ارتكاب الجرائم المعلوماتية. بينما ينال بعض مرتكبي هذه الجرائم الجزاء القانوني والبعض الآخر ربما يفلت من العقاب . غير أننا في مكتب الأستاذ سند بن محمد الجعيد للمحاماة نقف مع أفراد المجتمع لمواجهة مثل تلك الجرائم. بالإضافة إلي تشجيعنا لكل من يتعرض لمختلف أنواع الجرائم المعلوماتية لأن يتقدم ببلاغ للجهات المختصة . حيث سنساعدكم علي ذلك بتقديم العون والاستشارات بالإضافة إلي شرح كيفية تقديم بلاغ جرائم معلوماتية في السعودية في هذه المقالة.

جرائم معلوماتية في السعودية

في إطار جهود الدولة للحد من الجرائم المعلوماتية أقرت السلطات في المملكة عام 1436هجرية نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. حيث علينا قبل معرفة كيفية تقديم بلاغ جرائم معلوماتية في السعودية أن نعرف ما هي تلك الجرائم. كما وقد ذكر القانون الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية .

وفرض القانون عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن السنة وغرامة مالية لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي لكل من يرتكب الجرائم التالية:

  • الدخول غير المشروع لموقع إلكتروني.
  • تغيير تصاميم موقع إلكتروني أو تعديله أو إتلافه أو إلغاؤه أو شغل عنوانه.
  • إساءة استخدام كاميرات الهاتف في التشهير والإساءة بالحياة الخاصة للآخرين.
  • إلحاق الضرر بالآخرين عبر أي وسيلة من وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

كما فرض القانون عقوبات تصل إلي السجن لمدة عشرة سنوات وغرامة قد تصل إلي عشرة ملايين ريال سعودي علي كل من يرتكب الجرائم التالية:

  • إنشاء موقع لاستغلاله في العمليات الإرهابية علي شبكة الإنترنت أو جهاز حاسب آلي.
  • نشر الموقع لتسهيل الاتصال بقيادات المنظمات الإرهابية.
  • ترويج الأفكار التي تتعلق بالإرهاب أو كيفية تصنيع المتفجرات.

تقديم بلاغ جرائم معلوماتية

كيفية تقديم بلاغ جرائم معلوماتية في السعودية

هناك العديد من الجرائم التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص والكثير من أنواع الأفعال غير المشروعة التي تتم عبر وسائل الاتصال.

القرصنة

وهي تسلل أحد الأشخاص إلي أجهزة الغير بهدف تدمير هذه الأجهزة أو الحصول علي معلومات في الغالب هي معلومات مالية. كما يمتلك علي الأغلب هؤلاء المتسللون المعرفة بالبرمجيات وطرق الاختراق.

نشر الفيروسات

وهي ملفات مرتبطة ببرامج تخريبية تتسبب في إتلاف الأجهزة مثل الحواسب الآلية وأجهزة الهواتف. ويمكن نشر هذه الفيروسات عبر الوسائط المختلفة سواء الأقراص المدمجة أو أجهزة التخزين المختلفة. كما يمكن أن يتم نشرها عبر البريد الإلكتروني أو الروابط التي يتم إرسالها عبر وسائل التواصل.

سرقة الهوية وبطاقات الائتمان

من أكثر الجرائم التي يجب أن نتعرف علي كيفية تقديم بلاغ جرائم معلوماتية في السعودية للإبلاغ عنها. حيث تتسبب في أضرار مالية مباشرة للضحايا. كما أن من يرتكب هذه الجريمة ينتحل شخصية صاحب الهوية أو بطاقات الائتمان للحصول علي بضائع وإجراء مشتريات بالبطاقات المسروقة إلكترونياً.

وفي حالة التعرض لأي من الجرائم المعلوماتية السابقه أو غيرها يجب فورا التقدم ببلاغ جرائم معلوماتية. وقد خصصت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية رقم خاص بمثل تلك البلاغات هو 330330. بالإضافة إلي إمكانية التقدم بالبلاغات عبر بوابة وزارة الداخلية “أبشر” وتقديم البلاغ من خلال هذه البوابة الإلكترونية.  كما يجب في بعض الحالات إرفاق المستندات والأدلة اللازمة للحفاظ علي حقوق من يتعرض لمثل تلك الجرائم. غير أن تواجد محامي متخصص في تقديم بلاغ جرائم معلوماتية يضمن سير الإجراءات القانونية بشكل صحيح.

تقديم بلاغ جرائم معلوماتية

الحماية قبل معرفة كيفية تقديم بلاغ جرائم معلوماتية في السعودية

إن من يقوم بارتكاب الجرائم الإلكترونية في أغلب الأحيان يمتلك مهارات برمجية كبيرة. لذلك يجب علي المستخدم العادي أخذ كل الاحتياطات اللازمة كوقاية من التعرض لهذه الجرائم.

وننصح الجميع بالآتي:

  • تحديث برامج التشغيل باستمرار للحصول علي تصحيحات الأمن.
  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها باستمرار.
  • استخدام كلمات مرور قوية.
  • عدم فتح المرفقات أو الروابط مجهولة المصدر.
  • عدم إعطاء معلومات شخصية عبر الهاتف أو وسائل التواصل المختلفة.
  • راقب عناوين URL لمعرفة مدى أمانها وراقب كذلك كشف حسابك المصرفي باستمرار.

للمزيد من المعلومات والتواصل يمكنكم متابعتنا علي الوسائل التالية:

الفيسبوك

تويتر

انستجرام

الهاتف : 0549990966