تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل السعودي؟

شكوى لمكتب العمل : العلاقة بين العامل وصاحب العمل هي علاقة تكافلية تقوم على الاحترام المتبادل، وتحكمها قوانين لضمان استمرارها وحماية حقوق جميع الأطراف. ومع ذلك، قد يواجه العمال أو أصحاب العمل أحيانًا بعض المشاكل والتحديات.

في المملكة العربية السعودية، تولي الحكومة اهتمامًا كبيرًا بحماية حقوق كلا الطرفين. وقد عملت على تسهيل الوصول إلى الحلول لهذه المشاكل من خلال توفير منصات وخدمات إلكترونية. هذه المنصات تمكن الموظفين وأصحاب العمل من تقديم شكوى لمكتب العمل، ورفع القضايا إلى وزارة الموارد البشرية أو المحكمة العمالية لحل النزاعات والرد على الشكاوى المقدمة.

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل السعودي؟

ما هو مكتب العمل؟

هي هيئة حكومية تتولى تنظيم سوق العمل وحماية حقوق العاملين في المملكة العربية السعودية. أصبحت هذه الهيئة الآن جزءًا من اختصاصات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التي تلعب دورًا حيويًا في دعم القوى العاملة وتطوير سوق العمل في السعودية. تقوم الوزارة بجهود حثيثة للحفاظ على حقوق العمال وأصحاب العمل على حد سواء، وتسعى جاهدة لتحقيق الازدهار الاقتصادي. يتضمن دور الوزارة توفير بيئة عمل متوازنة وعادلة، وتقديم الدعم والتوجيه اللازمين للقوى العاملة، بالإضافة إلى وضع السياسات واللوائح التي تضمن حقوق جميع الأطراف في سوق العمل. كما تساهم في تسهيل الوصول إلى فرص العمل والتدريب المهني، وتعزيز التنمية الاجتماعية من خلال برامج متنوعة تستهدف تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة.

رقم الموارد البشرية

رقم مكتب العمل شكاوي

للتواصل مع مكتب العمل للاستفسار أو تقديم شكوى، يمكن الاتصال بالرقم الموحد لوزارة الموارد البشرية 19911. هذه الخدمة متوفرة بتسع لغات، مما يسهل على جميع عملاء الوزارة من مختلف الجنسيات التواصل بفاعلية. يهدف هذا الرقم إلى استقبال البلاغات والشكاوى والاستفسارات، مما يضمن توفير الدعم اللازم وحل المشكلات التي يواجهها العمال وأصحاب العمل.

ما هي منصة قوى؟

منصة “قوى” هي خدمة رقمية مقدمة لأصحاب العمل، الموظفين، والجهات الحكومية. تهدف المنصة إلى تنظيم وتسهيل جميع المعاملات بشكل إلكتروني، مثل التقديم على الوظائف، إدارة ملفات الموظفين، والدفع الإلكتروني للرواتب، وغيرها من الخدمات. تعتبر “قوى” جزءًا من اختصاصات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التي تسعى لتعزيز كفاءة سوق العمل وتحسين بيئة العمل في المملكة.

للتواصل مع منصة “قوى” للاستفسارات، يمكن الاتصال على الرقم الموحد 920000105. بالإضافة إلى ذلك، يمكن مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو من خلال رسائل الواتساب. هذه القنوات توفر طرقًا متنوعة للتواصل، مما يتيح للمستخدمين الحصول على الدعم والمساعدة بسهولة وسرعة.

إستشارات قانونية العقارات في جدة

ما هي صوتك مسموع؟

خدمة “صوتك مسموع” هي خدمة جديدة تهدف إلى تسهيل التواصل مع برنامج حساب المواطن. تعمل هذه الخدمة على تحسين التواصل الإلكتروني بين حساب المواطن والمستفيدين، ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم. تتيح “صوتك مسموع” الاستماع إلى الشكاوى المقدمة من قبل المستفيدين ومعالجتها بفعالية.

من خلال خدمة “صوتك مسموع”، يمكن لمستخدمي حساب المواطن تقديم طلبات عند مواجهة أي مشكلة تتعلق بالتسجيل، الأهلية، المدفوعات، أو تقديم شكوى عامة. بالإضافة إلى ذلك، توفر الخدمة إمكانية متابعة حالة الطلب، مما يضمن للمستفيدين الاطلاع على تقدم معالجة طلباتهم بشكل مستمر. هذا يسهم في تعزيز الشفافية والكفاءة في التعامل مع قضايا المستفيدين وضمان حصولهم على الدعم اللازم بسرعة ويسر.

المحكمة العمالية 

المحكمة العمالية هي جهة مختصة بالفصل وحل النزاعات بين العامل وصاحب العمل، بما يضمن الحفاظ على حقوق العامل وتحقيق العدالة في التعامل مع كافة الأطراف. تختص المحكمة العمالية بالمنازعات المتعلقة بعقود العمل، الأجور، الحقوق، تعويضات إصابات العمل والتعويض عنها. بالإضافة إلى ذلك، تتولى المحكمة النظر في الدعاوى المرفوعة لإيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل السعودي والمنازعات المترتبة على الفصل من العمل.

كما تختص المحكمة العمالية بشكاوى أصحاب العمل والعمال الذين لم تُقبل اعتراضاتهم ضد أي قرار صادر من أي جهاز مختص في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. وتشمل اختصاصاتها المنازعات الناشئة عن تطبيق نظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية، دون إخلال باختصاصات المحاكم الأخرى وديوان المظالم.

اختصاصات المحكمة العمالية السعودية

كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل:

تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة

للتقديم على شكوى لمكتب العمل عبر وزارة الموارد البشرية، اتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى صفحة وزارة الموارد البشرية: قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي على الموقع.
  2. خانة “الشكاوى والبلاغات”: انتقل إلى هذه الخانة وقم بتعبئة المعلومات المطلوبة.
  3. تحديد موعد الجلسة الأولى: ستتلقى رسالة تحدد موعد الجلسة الأولى لمحاولة التسوية الودية.

التسوية الودية

  • لقاء التسوية الودية: يتم اللقاء بين الشركة والموظف لمحاولة حل المشكلة بطريقة ترضي الطرفين دون اللجوء إلى المحكمة.
  • نتائج التسوية الودية:
  • في حال الصلح: يحصل الموظف على صك صلح وتقوم الشركة بتسديد ما عليها من مستحقات.
  • في حال عدم الصلح: تُرفع القضية إلى المحكمة العمالية بعد جلستين أو ثلاثة من التسوية الودية.

رفع القضية إلى المحكمة العمالية

  1. الدخول إلى موقع ناجز: بعد رفع القضية إلى المحكمة، ادخل إلى موقع ناجز.
  2. اختيار “صحيفة الدعوى”: اختر خانة المحكمة العمالية وقم بتعبئة البيانات المطلوبة.
  3. تلقي رسالة بموعد الجلسة: ستتلقى رسالة تحدد توقيت جلسة المحكمة.

متابعة القضية

  • انتظار جلسة المحكمة: بعد تحديد موعد الجلسة، يجب الانتظار قرابة الشهر حتى تنتهي فترة الاستئناف.
  • إصدار الحكم النهائي: بعد ذلك، يتم إصدار الحكم النهائي.
  • تنفيذ الحكم: يُرفع الحكم إلى محكمة التنفيذ لتحصيل المستحقات من الشركة وتنفيذ الحكم.

اتباع هذه الخطوات بدقة سيساعد في ضمان معالجة الشكوى بشكل صحيح وتحقيق العدالة للطرفين.

ما هي أسباب رفع شكوى لمكتب العمل؟

يمكن للموظف التقدم بشكوى لمكتب العمل لعدة أسباب، منها:

  1. عدم دفع الرواتب والمستحقات: إذا لم تقم الشركة بدفع الرواتب أو المستحقات للموظف، أو تأخرت في دفع الرواتب لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، يحق للموظف تقديم شكوى.
  2. بيئة عمل غير آمنة: عند وجود بيئة عمل غير آمنة تعرض صحة الموظف الجسدية والنفسية للخطر، يمكن للموظف التقدم بشكوى لضمان تحسين ظروف العمل.
  3. إنهاء العقد لأسباب غير عادلة: إذا تم إنهاء عقد الموظف لسبب مجحف وغير وجيه، يمكن للموظف تقديم شكوى إلى مكتب العمل للحصول على حقوقه وتعويضاته المستحقة.

تقديم شكوى لمكتب العمل يهدف إلى حماية حقوق الموظفين وضمان توفير بيئة عمل عادلة وآمنة للجميع.

Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا