كيف اكسب قضايا الطلاق في السعودية

كيف اكسب قضايا الطلاق في السعودية

ناقشنا في مقالة سابقة بعنوان افضل محامي قضايا الطلاق في السعودية بعض الأمور المتعلقة بقضايا الطلاق ويمكنكم مطالعة هذه المقالة من هنا. ونستمر معكم في هذه المقالة بالإجابة علي سؤال كيف اكسب قضايا الطلاق في السعودية. كذلك نلقي الضوء اليوم علي التطورات التي حدثت في قانون الأحوال الشخصية فيما يتعلق بالطلاق. كما نوضح أهم الامور التي من شأنها الحصول علي الحكم المرغوب من قِبل من ترفع دعوى الطلاق. كما نؤكد في مكتب الأستاذ سند بن محمد الجعيد للمحاماة علي تواجد الخبرات الكبيرة والكفاءات في شتي قضايا الأحوال الشخصية. حيث نستقبل رسائلكم واستفساراتكم من خلال خدمات الاستشارات القانونية من هنا.كيف اكسب قضايا الطلاق في السعودية

إجراءات نظام الطلاق في المملكة 2021

من ضمن التطويرات الحادثة في المنظومة العدلية بصفه عامة وقوانين الأحوال الشخصية بصفة خاصة كان إصدار نظام الطلاق الجديد بالمملكة. ذلك بهدف حماية الأمن العام للمجتمع والحرص علي إحقاق الحق لجميع الأطراف وأفراد الأسرة السعودية.

وكان ما يخص الطلاق في التعديلات الجديدة أن وقوع الطلاق يكون باللفظ من الزوج . كما أنه يقع مرة واحدة مهما تعددت مرات التلفُّظ به في الجلسة الواحدة. وينص القانون الجديد علي وجوب توثيق الزوج للطلاق خلال خمسة عشر يوماً من حين البينونة. بينما لا يخل التوثيق بحق الزوجة في رفع دعوى إثبات الطلاق. كذلك فإن استخراج وثيقة الطلاق لا يتم إلا بحضور كلا الطرفين للمحكمة عرضهما علي المصالحة أولاً في قضايا الطلاق في السعودية. كما انه لن يتم استكمال باقي إجراءات الآثار المترتبة علي الطلاق كالحضانة والنفقة والزيارة إلا بعد العرض علي المصالحة ثم اتفاق الطرفين. بينما في حالة امتناع الزوج عن الحضور يتم أحضاره بالقوة الجبرية وقد تتم إحالته للجهات المختصة لإقامة دعوى جزائية عليه حال إصراره علي عدم الحضور.

 كيف اكسب قضايا الطلاق في السعودية

في بعض الأحيان تضطر الزوجة لرفع دعوى إثبات الطلاق وذلك في حالة تعنُّت الزوج أو إنكاره لحدوث الطلاق. بينما يٌفهم من ذلك أن هذه الدعوى يتم رفعها عند حدوث الطلاق بالفعل شفاهةً .

وتتسائل الزوجه في هذه الحالة كيف اكسب قضايا الطلاق في السعودية؟. والإجابة هنا هي أن الزوجة يجب أن تتجه للمحكمة المختصة وبمعاونة محامي خبير في قضايا الأحوال الشخصية. ثم تقوم برفع دعوى إثبات الطلاق والتي يكون هدفها إثبات أن الزوج قد قام بتطليقها. و في هذه الحالة يكون إثبات الطلاق عن طريق شهادة الشهود بعد أن تحكي الزوجة لهيئة المحكمة تفاصيل ما حدث. بالإضافة إلي إثباتها أن الزوج قد امتنع عن إثبات الطلاق لدي المأذون.

غير أنه هناك حالتين يمكن أن يحدثا, الأولي وهو إنكار الزوج وعندها إما يتم إثبات الطلاق بشهادة الشهود أو بحلف اليمين أمام المحكمة . وتسمي اليمين في هذه الحالة “اليمين الحاسمة” فإذا نكل الزوج باليمين يعتبر الطلاق قد وقع, أما إذا حلف فعليه بما قدّم والقول عليه. بينما يستمر حقها في رفع دعوى خلع لا تتأثر حسب القانون بدعوى إثبات الطلاق. غير أن الطلاق يحفظ للمرأة حقها في المهر والنفقة أما الخُلع فيوجب علي الزوجة ردّ المهر علي الزوج وإبراءه من جميع ما لها من حقوق . أمّا إذا اعترف الزوج بالطلاق أمام المحكمة وهي الحالة الثانية فعندها تجبره المحكمة علي إصدار وثيقة الطلاق فيما لا يزيد عن خمسة عشر يوماً في قضايا الطلاق في السعودية.

ومحاولةً من المحكمة للإصلاح بين الزوجين تتجه أولا لعقد محاولة للصلح بينهما بحضور طرف من اهل الزوج وطرف من أهل الزوجة. كما تزيد محاولات الصُّلح إلي اثنتين في حالة وجود أبناء. كيف اكسب قضايا الطلاق في السعودية

بعض الحالات التي تتجه فيها المحكمة إلي إصدار حكم الطلاق علي الفور وهي:

  • عدم قيام الزوج بالإنفاق.
  • حالة عدم توفير الزوج المسكن المناسب للزوجة والأبناء.
  • غياب الزوج عن الزوجة ومحل إقامتهما لفترة كبيرة بشكل غير مبرر.
  • تعرض الزوجة للضرر النفسي أو البدني.
  • تعرض أحد الزوجين إلي ما يفقده الأهلية كالجنون.
  • الارتداد عن الإسلام.

والجدير بالذكر أن وزارة العدل أتاحت القيام بإجراءات الطلاق إلكترونيا من علي موقع الوزارة. لكن في كل الأحوال يجب علي من تقوم برفع دعوى الطلاق أو تنفيذ أي من إجراءاته الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية.

التواصل معكم مستمر من خلال الموقع او من خلال صفحاتنا علي منصات التواصل الاجتماعي او الهاتف:

الفيسبوك

تويتر

انستجرام

الهاتف : 0549990966