كيف اكسب قضايا النفقة في السعودية

كيف اكسب قضايا النفقة في السعودية

النفقة هي أحد تداعيات الطلاق حيث ينشأ حق المرأه في أن ينفق عليها الزوج السابق مباشرة بعد طلاقه لها. غير أنه من المفترض أن يقوم الزوج بآداء كل الحقوق الواجبة لمن كانت زوجته, إلا أن البعض يحاول التملٌّص من هذه الحقوق ولذلك يتم اللجوء للقضاء. فحينما يحدث الطلاق تبحث المرأه عن حقوقها التي ينكرها أحيانا الزوج السابق وتتساءل حينها ” كيف اكسب قضايا النفقة في السعودية؟”. لذلك نحن نجيب علي هذا التساؤل في هذه المقالة كما أجبنا سابقاً علي السؤال الخاص بكيفية كسب قضايا حضانة الأطفال والتي يمكنكم مطالعتها من هنا. كذلك فإن مكتب الأستاذ سند بن محمد الجعيد للمحاماة يؤكد علي مساندته للمرأه السعودية التي تتعرض للغبن حتي تستطيع الحصول علي حقها. ذلك من خلال التوعية أو المساعدة المباشرة بالاستشارة أو المعاونة في كسب مختلف القضايا. ومن خلال رقم الهاتف 0549990966 يمكنكم التواصل معنا وكذلك هناك وسائل أخري للتواصل سنذكرها في آخر المقالة.

كيف اكسب قضايا النفقة في السعودية

كيف اكسب قضايا النفقة في السعودية

بدايةً فالنفقة هي حق من حقوق الزوجه علي زوجها سواء كانت مطلقة أم كانت لا تزال في عصمة الرجل. وهذا ما تقرُّه كل الاعراف والشرائع والقوانين. أمّا في حالة امتناع الزوج عن الإنفاق علي زوجته أو طليقته وأولاده فمن حق الزوجه اللجوء للقضاء للحصول علي حقوقها. كما أن هناك شروط لاستحقاق النفقة للزوجة في القانون السعودي وهي:

  • أن يكون عقد الزواج صحيحاً
  • ألّا تكون الزوجه ناشز.
  • ألّا تكون الزوجة مرتدّة عن الإسلام.

وعلي الزوجة المستوفاه للشروط السابقة والتي يمتنع زوجها او طليقها عن الإنفاق عليها وعلي أولادها إن وُجدوا أن ترفع دعوي لدي محاكم الأحوال الشخصية. ويكون رفع الدعوي من خلال ملئ نموذج دعوى النفقة في صحيفة الأحوال علي موقع وزارة العدل. ثم بعد ذلك تذهب للمحكمة بالمستندات المطلوبة وهي إثبات الهوية وصحيفة الدعوى الإلكترونية. غير أن كل الإجراءات السابقة تستلزم الاستعانه بمحامي متخصص في قضايا النفقة في السعودية لضمان سير الإجراءات بصورة قانونية صحيحة.  

كذلك فإن علي المحامي أن يتحرّي عن مصادر دخل الزوج ليقدم للمحكمة الدليل علي قدرة الزوج علي آداء النفقة. حيث أنه في غالب الأحيان ما يحاول الزوج إخفاء مقدار دخله او أملاكه. حيث أنه تقاعص وماطل في البداية عن آداء حق الزوجة والأبناء في النفقة. بالتالي فإن إثبات الدخل الحقيقي للزوج وأملاكه يجعل المحكمة تضع النسبة الحقيقية للنفقة من دخل الزوج فلا يضيع حق الزوجة والأبناء.

جدير بالذكر أن القانون يعاقب من يمتنع عن سداد النفقة بالسجن لمدة تصل إلي سبعة سنوات . كما يكون إثبات حق الزوجة والأبناء في النفقة بموجب حكم من محكمة الأحوال الشخصية موضح به مقدار النفقة. بالإضافة إلي أن النفقة يجوز أن تكون بأثر رجعي حيث من حق الزوجة المطالبة بالمبالغ التي أنفقتها في الماضي. علاوة علي جواز مطالبة أي شخص غير الزوج بالنفقات التي انفقها علي أبناءه. مثال علي ذلك إذا كان من ينفق علي الأبناء جدهم او خالهم فيتم اعتبار ما أنفقوه دَيناً علي الأب واجبٌ سداده.

كيف اكسب قضايا النفقة في السعودية

ماذا علي الزوجة أن تفعل؟

قبل ان تسال الزوجة عن كيفية كسب قضايا النفقة في السعودية , هناك بعض الامور التي يجب أن تتاكد من حدوثها. حيث أن الزوج الذي يبيت النية علي التهرب من النفقة يعمل علي وجود ثغرات يستفيد منها. لذلك فيجب علي الزوجة المبادرة برفع الدعوي وعدم تضييع الوقت حينما تتأكد من نية الزوج للتهرب من النفقة.

أيضا يجب أن تتحلي الزوجة بطبيعة الحال بالسلوك القويم أثناء الزواج حتي لا يصدر ضدها حكم نشوز يمنع هنها النفقة. أيضا وفور اتخاذها قرار باللجوء للقضاء يجب ان تستعين بمحامي خبير في قضايا النفقة في السعودية .

وبما لدينا من كفاءات قانونية وخبرات كبيرة في قضايا النفقة في السعودية . بالتالي نحن في مكتب الأستاذ سند بن محمد الجعيد للمحاماة نرحب بتقديم الخدمات المتعلقة بقضايا النفقة. علاوة علي تقديم الاستشارات القانونية من خلال عديد الوسائل ومنها رسائل الواتساب والتي يمكنكم إرسالها من خلال موقعنا من هنا.

وندعوكم لمتابعتنا علي وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي التالية:

الفيسبوك

تويتر     

انستجرام

الهاتف : 0549990966