كيف اكسب قضايا فسخ عقد النكاح في السعودية

كيف اكسب قضايا فسخ عقد النكاح

أحد أهم قضايا الاحوال الشخصية هو ما يُطلق عليه فسخ عقد النكاح. حيث أن هذا النوع من القضايا يترتب عليه التفريق فيما بين زوجين لأسباب شرعية رغماً عن أحد أطراف العقد. إلا أن حساسية وصعوبة هذا النوع من القضايا يستلزم الاستعانة بخبرات قانونية كبيرة شأنها شأن جميع قضايا الأحوال الشخصية. كما أنه يتوارد إلي ذهن من يصعب عليه الاستمرار في الزواج السؤال عن كيف اكسب قضايا فسخ عقد النكاح في السعودية. بالإضافة إلي التساؤل عن سبل فسخ عقد النكاح والوسائل الشرعية والقانونية لذلك. غير أنه من الافضل بطبيعة الحال استمرار الزواج وعقد النكاح ومحاولة تجاوز العقبات خاصة إذا كان هناك اولاد. إلّا أنه في بعض الاحيان تستحيل العشرة فيما بين الزوجين مما قد يؤثر علي الأبناء وعلي المجتمع ككل فيما بعد. لذلك كان من الأفضل قبل الزواج أن يتحري كل طرف حسن الاختيار والسؤال بشكل جيد عنسلوكيات وسمعة وأخلاق من يَخطُب او من تتم خِطبَتها. كيف اكسب قضايا فسخ عقد النكاح

ما هي اسباب الفسخ؟

إن عقد النكاح هو العقد الذي يبرمه طرفان وله شروط ومتطلبات حددتها وزارة العدل ويمكنكم الإطلاع عليها من هنا. وحيث ان ما يهمنا في هذه المقالة هو الإجابة عن سؤال كيف اكسب قضايا فسخ عقد النكاح في السعودية. فإننا سوف نذكر الأسباب التي يحق فيها لطرف فسخ عقد النكاح وتتمثل هذه الأسباب في التالي:

  • وجود عيب في أحد الطرفين يخفيه الطرف الذي لديه العيب عند إبرام عقد النكاح كالعُقم أو العيوب الأخلاقية كالإدمان وارتكاب الجرائم. كما أن وجود مرض خطير أو العيوب التي تعيق الاستمتاع بالمعاشرة الزوجية أو تحد منها من الأسباب التي يحق معها رفع دعوى فسخ عقد النكاح وكسبها.
  • عدم قدرة أي من اطراف عقد النكاح علي القيام بمسؤوليات الزواج والإنفاق علي الحياة الزوجية من قِبل الرجل أو عدم قدرة الزوجه علي القيام بمسؤولياتها قِبل زوجها وأولادها.
  • ارتداد أحد الزوجين عن الإسلام من أسباب فسخ عقد النكاح.
  • كذلك نقص عقد النكاح لشرط من شروط صحته كعدم وجود شهود أو وليّ للزوجة أو غير ذلك من شروط إتمام عقد النكاح.

ويجدر بنا الإشارة إلي ان فسخ عقد النكاح ليس كالطلاق لعدة أسباب تتعلق بالآثار التي تنشأ عن فسخ عقد النكاح واختلافها عن تلك التي ينشئها الطلاق. حيث أن فسخ عقد النكاح هو إبطال العقد من أساسه علي الفور من صدور حكم فسخ العقد. بينما الطلاق لا يحدث إلا عن طريق البينونة .

كذلك فالطلاق يُنقص من عدد الطلقات الثلاثة المسموح بها شرعا ولكن فسخ عقد النكاح لا يُنقص من عدد الطلقات. كما أن الفسخ يكون عبر المحكمة ولكن الطلاق يحدث من خلال الرجل. والذي من حقه في حالة الطلاق ردّ زوجته في الطلقة الاولى أو الثانية.

 كيف اكسب قضايا فسخ عقد النكاح

كيف اكسب قضايا فسخ عقد النكاح في السعودية

حتي يتم كسب قضايا فسخ النكاح يجب أن تتم أولا رفع دعوى فسخ النكاح عن طريق تعبئة نموذج خاص بدعاوى فسخ عقد النكاح والتي يمكن الحصول عليها من المحكمة أو من الموقع الرسمي لوزارة العدل علي شبكة الإنترنت. وبعد تسجيل الدعوي يجب الحضور للمحكمة وتقديم الدعوى مكتوبة. غير أن إسناد مهمة كتابة الدعوى يجب ان يكون لمحامي متخصص في مثل هذه القضايا . حيث يكتب الدعوي بمهنية وبأسلوب قانوني مُحكم يشرح فيه أسباب طلب فسخ العقد .

وفي الدعوى المكتوبة يجب ان يتم ذكر السبب الشرعي والقانوني الذي تطالب علي أساسه الزوجه فسخ عقد النكاح. علي أن يكون هذا السبب من السهل إثباته بالمستندات والأدلة . بينما ذكرنا مسبقا الأسباب التي تؤدي إلي فسخ عقد النكاح ومنه العيوب الصحية كالعقم مثلا. بالتالي يجب أن تقدم الزوجة الشهادات الصحية التي تفيد عقم الزوج. كذلك بيان بمصادر الدخل إذا كان غير قادر علي الإنفاق عليها.

وبناء علي ما سبق فإن الزوجة يجب أن تبتعد عن الأسباب التي يصعب إثباتها أو الأسباب التي لن تعتد بها المحكمة. ذلك علي غرار أسباب سوء الطبع والمعاملة التي لا يمكن إثباتها وفي بعض الأحيان يرفض القاضي هذا السبب وينصح الزوجة بالعودة وتحمل الزوج والصبر عليه ومقابلة إساءته بالحسنى .

نرجو أن نكون قد أجبنا علي سؤال كيف اكسب قضايا فسخ عقد النكاح في السعودية بشكلٍ كبير . لكن إذا كانت لديكم أية استفسارات يمكنكم التواصل معنا عبر العديد من الطرق من هنا. كما ندعوكم لمتابعة صفحاتنا علي منصات التواصل الاجتماعي التالية:

الفيسبوك

تويتر     

انستجرام

الهاتف : 0549990966