كيف اكسب قضية قذف وسب وشتم في السعودية

كيف اكسب قضية قذف وسب

تزايدت بشكل ملحوظ القضايا التي تتعلق بجرائم السب والقذف في السنوات الاخيرة. كما كانت أغلب جرائم السب والقذف تتم عبر الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. والتي يقوم فيها البعض بمثل هذه الأفعال المشينة. فحيثما دار النقاش واحتدم في أي موضوع نجد أن التعليقات من طرف عديمي الأخلاق تمتلئ بالسباب. ذلك لمجرد الاختلاف في الرأي. كما يعاني الكثيرون من الشائعات والخوض في العرض والشرف وخاصة المشاهير الذين يعتقد البعض انهم مستباحون . لكن الشريعة والقانون يقفون بالمرصاد لمثل هؤلاء المجرمين. حيث صدر ما يقارب ال 1500 حكم ضد من يرتكب جرائم السب والقذف خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وفي هذه المقالة ستجدون الإجابة عن سؤال كيف اكسب قضية قذف وسب وشتم في السعودية لكي يأخذ كل ذي حقٍ حقه. وحتي يرتدع كل من تسول له نفسه بالخوض في أعراض الأبرياء وسبهم وشتمهم بلا وازع من ضميرٍ أو دِين.

كيف اكسب قضية قذف وسب

كيفية رفع القضية

ربما يجلس مهموماً من تعرض لشكل من أشكال السب والشتم أو القذف والشائعات بسبب عدم معرفته بالطريق القانوني للحصول علي حقوقه. بينما السبيل الوحيد لفك قيود مثل هذا الهم هو أن يري من قام بالاعتداء عليه وقد نال جزاؤه بالقانون في الدنيا قبل أن يتم عقابه في الآخرة. لكن لا تهتم يا من لحق بك هذا الضرر المعنوي الجسيم حيث سنجيب عليك عندما تسألنا كيف اكسب قضية قذف وسب وشتم في السعودية.

بداية هناك إجراءات يجب اتخاذها لرفع قضية قذف وسب وشتم في السعودية وهذه الإجراءات كالتالي:

  • إذا تم السب أو الشتم أو القذف في محادثة عبر الهاتف أو مواقع التواصل يقوم المجني عليه بتصوير المحادثة علي أن يظهر بها إسم المتهم أو رقم هاتفه.
  • تحرير بلاغ في قسم الشرطة عن واقعة السب والشتم أو القذف.
  • يقوم قسم الشرطه بإحالة المحضر لجهات التحقيق التي تستدعي المتهم.
  • يتم استجواب المتهم ومن ثم تحويله للمحاكمة الجنائية بعد إعداد ورقة الاتهام.

بعد ذلك يقوم المجني علية بالتقدم بطلباته للمحكمة للتعويض عما أصابه من ضرر. غير أنه من الضروري الاستعانة بمحامي متخصص في مثل هذه القضايا لإعداد مذكرة تشرح الواقعه ومصحوبة بالأدلة وبها طلبات المجني عليه. وللحصول علي أفضل نتيجة يمكنكم التواصل مع مكتب الأستاذ سند بن محمد الجعيد للمحاماة من هنا. حيث أننا نضمن لكم الوصول لأفضل نتيجة لما لنا من خبرات كبيرة سواء في أي قضية قذف وسب وشتم في السعودية. أو في إعداد المذكرات القانونية المُحكمة والتي تعتبر حجر الأساس في جميع انواع القضايا. كما نواصل تأدية رسالتنا في الحرص علي سمعة وشرف المواطن ودعمه في الأخذ بحقه و ردع كل من يخل بالآداب والأخلاق.

كيف اكسب قضية قذف وسب

كيف اكسب قضية قذف وسب وشتم في السعودية

جرائم السب والقذف يمكن لها أن تحدث في عالم الإنترنت الافتراضي أو في الواقع. ولكلّ طريقة في الإثبات وقد ناقشنا ذلك في مقالة سابقة بعنوان ” عقوبة القذف والسب والشتم في السعودية” ويمكنكم مطالعتها من هنا.

بالتالي فإن أهم عامل يساعد علي كسب أي قضية قذف وسب وشتم في السعودية هو قوّة الدليل الذي يدعم إثبات الجريمة. أيضا التحديد الدقيق لمرتكبها. وعلي الرغم من أن تحديد المرتكب في حالة السب والشتم أو القذف علي الإنترنت يقع أغلبه علي عاتق السلطات. لكن من الضروري أن يقوم من يرفع الدعوى بالاجتهاد في تحديد الشخص الذي قام بالاعتداء اللفظي علية. أمّا في حالة ارتكاب الجريمة في الواقع فيجب أن يكون هناك شهوداً للواقعه تنطبق عليهم الشروط التي ترتضيها هيئة المحكمة.

كما أن الاستعانة بمحامي خبير في مثل هذه القضايا. حتماً سوف يساعد المجني عليه في معرفة الإجابة الوافية لسؤال كيف اكسب قضية قذف وسب وشتم في السعودية.

ونحن إذ نحرص علي القيم الأصيلة لمجتمعنا .فندعو أي شخص يتعرض للقذف أو السب والشتم أن يبادر فورا في إجراءات الحصول علي حقه. حيث كفل له هذا الحق الشرع والقانون. بالإضافة إلي ردع  كل من تسول له نفسه الاستهانة بكرامة وحقوق الآخرين المادية والمعنوية.

للمزيد من المعلومات عن جميع الأمور القانونية تابعونا علي منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال التالية:

الفيسبوك                                

تويتر

انستجرام

الهاتف : 0549990966