كيف تكسب قضايا الفصل التعسفي

كيف تكسب قضايا الفصل التعسفي

في الفترات الأخيرة أصبحت هناك العديد من المصاعب الاقتصادية والمشاكل في مجالات العمل نظراً لآثار تفشي وباء كورونا. حيث أدت الضغوط الاقتصادية علي الشركات إلي اللجوء لتقليص أعداد الموظفين أو تخفيض المرتبات بناءً علي تخفيض ساعات العمل . بينما لجأت شركات أخري للتعامل بشكل أكثر قسوة من خلال الفصل التعسفي للموظفين أو التحايل علي قانون العمل للتخلص منهم. بالتالي زادت معدلات القضايا العمالية والتي يرفعها الموظفون علي شركاتهم السابقة أو الحالية بداعي فصلهم تعسفياً . لذلك نحن في مكتب الأستاذ سند بن محمد الجعيد للمحاماه. واستجابةً منّا للمتغيرات التي حدثت قد خصصنا فريقاً قانونياً من خبراء القضايا العمالية للعمل علي هذه القضايا. وعكف هذا الفريق من القانونيين علي إعداد كل ما يتطلبه الأمر للإجابة علي سؤال كيف تكسب قضايا الفصل التعسفي. إذ أن الآثار الاقتصادية علي المتضررين من الفصل التعسفي هائلة وقد تؤثر علي أُسَر كاملة وليس شخصاً واحداً فقط.

كيف تكسب قضايا الفصل التعسفي

المحكمة العمالية هي المختصة بنظر دعاوى الفصل التعسفي والتي تمر قبل أن تصل للمحكمة بعدة مراحل .

وقبل أن نستطرد في المراحل التي تمر بها قضايا الفصل التعسفي يجب أن نتعرف أولا علي الأطراف المعنية بمثل هذه القضايا.

هناك الطرف المتضرر وهو الموظف الذي تم فصله تعسفيا بشكل يخالف اللوائح والقوانين وربما تم إجباره علي الاستقالة. وقد تلجأ بعض أماكن العمل للتحايل حتي لا يحصل الموظف المفصول تعسفياً علي حقوقه. لكن يبقى له الحق في اتخاذ الإجراءات التي تعيد له تلك الحقوق . وعليك أن تعرف كيف تكسب قضايا الفصل التعسفي لتتمكن من الحفاظ علي المستندات والأدلّة المطلوبة للحصول علي حقك.

بالإضافة إلي طرف آخر وهو الشركة أو المؤسسة أو مكان العمل أياً كان والذي قام بفصل الموظف بشكل تعسفي. وفي هذا الأمر يوجد الكثير من الطرق التي تتخذها الشركات. كما أن هناك بعض الشركات تأخذ في الاعتبار إمكانية اتخاذ إجراء الفصل التعسفي فعلاً أثناء توقيع العقد مع الموظف. وفي هذه الحالة تكون النيَّة مبيتة لذلك وعليك أيها الموظف الذي تعرض للفصل أن تعرف وتقرأ العقد جيدا قبل أن تعرف كيف تكسب قضايا الفصل التعسفي .

كيف تكسب قضايا الفصل التعسفي

والأطراف التنظيمية هي 

مكتب العمل هو طرف أصيل في بداية أي قضية حيث هو الجهة التي يجب أولا أن يتجه إليها الموظف بشكواه. و حينها يتواصل مكتب العمل مع الشركة أو مكان العمل الذي قام بالفصل. كما يكون هذا التواصل بغرض التحقيق ومحاولة التوصل إلي حل ودِّي بين الموظف والشركة.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في كثير من الأحيان تكون طرفاً في القضية حين يكون للموظف حقوق مثل مكافآت نهاية الخدمة ومعاش التقاعد أو الإجازات مدفوعة الأجر أو التحقيق في الإصابات الناتجة عن العمل. وهذا الأخير قد يكون به نزاع لإثبات أن الإصابة ناتجة عن طبيعة العمل. ويكون في هذه الحالة النزاع غالباً بين الموظف وبين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بذاتها.

أخيراً المحكمة العمالية والتي تصل إليها القضية في النهاية عندما تفشل كل محاولات الصلح فيما بين الموظف والشركة وكان الوسيط فيها مكتب العمل. حيث يحيل مكتب العمل النزاع إلي المحكمة العمالية حال عدم توصله لحلول وديّة ما بين الطرفين الأصيلين للنزاع.

كيف تكسب قضايا الفصل التعسفي

مراحل قضايا الفصل التعسفي

مما سبق يتضح أنه من خلال الأطراف المذكورة والتي تشترك في النزاع الناتج عن الفصل التعسفي أنه يمر بأربعة مراحل:

  • المرحلة الأولى هي وجود فصل تعسفي ربما ينتج عن عدم دراية بالقانون من قبل موظفي الموارد البشرية أو التحايل علي قوانين العمل.
  • و المرحلة الثانية وهي توجه الموظف إلي مكتب العمل وتقديم شكوي بأنه تم فصله تعسفياً.
  • المرحلة الثالثة وهي محاولة الوصول لحل ودّي فيما بين الموظف والشركة ويقوم بهذه المحاولة مكتب العمل.
  • المرحلة الرابعة وهي اللجوء للمحكمة العمالية حال تعذر والوصول لحلول ودية.

ولا مناص في كل المراحل من توكيل محامي متخصص في القضايا العمالية حتي تعرف من خلاله كيف تكسب قضايا الفصل التعسفي. حيث أن لكل مرحلة إجراءاتها القانونية وحساباتها الخاصة. أيضاً سيساعدك المحامي علي تحديد الأدلة والمستندات المطلوبة لكل حالة فصل تعسفي.

وستجدون المزيد من التواصل عبر الوسائل التالية ففضلا تابعونا من خلالها:

الفيسبوك

تويتر

انستجرام

الهاتف : 0549990966