كيف تكسب قضية تجارية في السعودية

كيف تكسب قضية تجارية في السعودية

أنشأت وزارة العدل السعوديه المحاكم التجارية بغرض سرعة الفصل في المنازعات التجارية. مما يبين أهمية القضايا التجارية و الحاجة الماسّة لتخصيص منظومة خاصة بها . كما أن هناك فرعاً للقانون خاص بالقضايا التجارية وهو “القانون التجاري” والذي يتم تدريسه في الجامعات. كذلك ومما يبرز أهمية القضايا التجارية أن نسبة القضايا التي تم الفصل فيها في الرياض وحدها بلغت أكثر من 46% من إجمالي القضايا المنظورة لذلك يجب أن تعرف كيف تكسب قضية تجارية في السعودية. بينما يتضح بجلاء من خلال تخصيص محاكم تجارية وكم القضايا المنظورة أهمية الشق التجاري في القانون. كما تتمثل أهمية القضايا التجارية في الأثر الاقتصادي الذي تعكسه ومدي ارتباط المنظومة القانونية التجارية بجذب المستثمرين وإنعاش الاقتصاد الوطني. بينما علي مستوى الأفراد فمن المهم لهم الإجابة علي سؤال “كيف تكسب قضية تجارية في السعودية”. وهذا ما سنناقشه فيما يلي من المقالة.

كيف تكسب قضية تجارية في السعودية

 كيف تكسب قضية تجارية في السعودية

في البداية يجب أن تكون هناك قضية , وفي حالة رغبة التاجر في رفع دعوى قضائية تتعلق بالمسائل التجارية . وجب عليه أن يتبع الإجراءات الصحيحة لرفع الدعوي.

والدعوي القضائية التجارية يقوم برفعها من له صفة التاجر أي أنه يجب أن يمتلك سجلاً تجارياً يخصّه. ويجب أن تكون الدعوي خاصة بالمسائل التجارية ليس لأمر آخر.

كما يمكن أن يتم رفع الدعوى أمام القضاء التجاري إلكترونيا. وذلك عن طريق الدخول إلي موقع وزارة العدل وتسجيل الدخول ثم اتباع خطوات إقامة دعوى تجارية. غير أنه من الأفضل أن يقوم محامي بمساعدة التاجر في رفع الدعوى وإن كانت إلكترونية. كذلك وجود المحامي حيوي للغاية لمعرفة كيف تكسب قضية تجارية في السعودية.

وما إن تم رفع الدعوي فقد بات علي التاجر تقديم كل ما يلزم من مستندات وأدلة تدعم موقفه في موضوع القضية. علي سبيل المثال العقود التي تم إبرامها وإثبات الإخلال بتلك العقود. كذلك الأوراق التجارية التي ربما مر موعد استحقاقها ولم يتم سدادها. أو إن كان هناك غش تجاري قد حدث ووقع ضحيته.

كذلك من القضايا التجارية الشائعه هي حقوق العلامات التجارية والتي يتم تسجيلها بشكل قانوني . بحيث يكون استغلالها علي صاحب الحق فيها حصراً ولا يحق لأحد تقليدها أو استغلالها بدون وجه حق.

إن الإجابة علي سؤال كيف تكسب قضية تجارية في السعودية وبخلاف ما قد ذكرناه تعتمد علي وجود محامي متخصص. حيث أن ما تحتوي عليه المسائل التجارية من تفاصيل هو الكثير. لكن بوجود السند الذي يتمثل في المحامي الخبير في القضايا التجارية تسير الأمور للأفضل.

ومكتب الأستاذ سند بن محمد الجعيد للمحاماة سوف يكون أفضل سند لكم بعون الله . كما ستحصلون علي خدمات أفضل الخبرات في القانون التجاري في السعودية والعديد من الخدمات القانونية المختلفة. وسنجيب لكم علي سؤال كيف تكسب قضية تجارية في السعودية.

كيف تكسب قضية تجارية في السعودية

الدعاوى التي تختص بها المحاكم التجارية

هناك تسعة انواع من الدعاوى التي تختص بها المحاكم التجارية دوناً عن غيرها من أنواع المحاكم وهي:

  • منازعات العقود التجارية.
  • الدعاوى الخاصة بتطبيق أحكام الشركات.
  • المنازعات التي تحدث بين التجار سواء كانت أصلية او تبعية .حيث أن الدعاوي الأصلية تنشأ في المنازعات التي تزيد عن 100 ألف ريال سعودي . أما الأقل من هذا المبلغ فتعتبر دعاوى تبعية ولكل منهم نظام تقاضي خاص. حيث معرفتها تمكنك من أن كيف تكسب قضية تجارية في السعودية.
  • منازعات الشركات في نظام شركات المضاربة.
  • الدعاوى الناشئة عن تطبيق نظام الإفلاس.
  • أنظمة الملكية الفكرية.
  • دعاوي التعويض عن أضرار بسبب دعوى سبق نظرها بالمحكمة.
  • المخالفات الناشئة عن تطبيق الأنظمة التجارية الأخرى.
  • الطلبات المتعلقة بالحارس القضائي والأمين والمصفي والخبير المعينين.

والجدير بالذكر أن عامل الزمن من العوامل الأهم من ناحية حسم القضايا. علي سبيل المثال فإنه لا يجوز أن تنظر المحكمة قضية بعد مرور خمسة أعوام علي نشوء الحق المُدَّعَى به. والاستثناء الوحيد من هذه القاعده هو إقرار المدعى عليه بالحق. لذلك فإننا ننصح في معرض حديثنا عن الإجابة علي سؤال كيف تكسب قضية تجارية في السعودية بعدم التأخر في رفع الدعوي. ذلك حتي لا يضيع الحق التجاري بمضي المدة القانونية. خاصة وأن القليل هم من سيعترفون بالحق الذي عليهم بدون الشعور بالضغط الناتج عن القضية التجارية.

وندعوكم لمعرفة المزيد من المعلومات القانونية عن التواصل معنا عبر الوسائل التالية:

الفيسبوك

تويتر

انستجرام

الهاتف : 0549990966