تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية : هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها:

  1. التواصل مع محامٍ: يمكنك الاتصال بمحامٍ مختص في الشؤون الجنائية في السعودية للحصول على استشارة قانونية حول كيفية تقديم اعتراض بشكل صحيح.
  2. تجهيز الوثائق: يجب عليك تجهيز جميع الوثائق والأدلة التي تدعم حالتك، بما في ذلك أي دليل تعتقد أنه قد يساعد في إثبات براءتك.
  3. تقديم الاعتراض: بمساعدة محاميك، قدّم الاعتراض إلى السلطات المعنية بما يلزم من تفاصيل ووثائق.
  4. متابعة القضية: تأكد من متابعة تطورات القضية بانتظام، والتعاون مع محاميك في أي متطلبات إضافية.
  5. التقديم للطعن في القرار: في حال عدم نجاح الاعتراض، يمكن التفكير في تقديم طعن في القرار إذا كانت هناك أرضية قانونية لذلك.

هذه الخطوات العامة، لكن يجب استشارة محامٍ محلي متخصص في القانون الجنائي السعودي للحصول على نصيحة دقيقة عن لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بناءً على تفاصيل حالتك الفردية.

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية

يوفر النظام القانوني السعودي، من خلال نظام الإجراءات الجزائية، فرصة لكل من يُصدر بحقه حكم جزائي، بالاعتراض على هذا الحكم، سواءً بواسطة استئناف أو تدقيق، ويمكن ذلك من خلال تقديم لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات :

وتنص أحكام النظام الجزائي على أن الاعتراض على الأحكام الجزائية يتم من خلال طلب استئناف أو تدقيق، وذلك عبر تقديم مذكرة إلى إدارة المحكمة المختصة بالنظر في الحكم المستأنف عليه، وتحتوي المذكرة على تفاصيل محددة مثل رقم وتاريخ الحكم المعترض عليه، والأسباب التي يُبنى عليها الاعتراض، والمطالب التي يُطالب بها الشخص المعترض، وتوقيعه وتاريخ تقديم المذكرة.

وعلى هذا النحو، يمكن لأي شخص يُتهم بحيازة المخدرات، ويُصدر بحقه حكم بالعقوبة المنصوص عليها في هذه الجريمة، أن يتقدم بلائحة اعتراضية على صك حيازة المخدرات، باتباع الإجراءات الرسمية كما يلي:

  1. يجب تقديم طلب الاعتراض إلى المحكمة الجزائية التي أصدرت الحكم.
  2. يجب تقديم الاعتراض في غضون فترة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ صدور الحكم، مع تسليم نسخة من صك الحكم للمحكوم عليه.
  3. تقوم المحكمة الجزائية بمراجعة الاعتراض دون إجراء جلسة مرافعة، وفي حال وجود أسباب تدعو إلى إلغاء الحكم، يتم استدعاء الأطراف مجددًا وفتح باب المرافعة.
  4. إذا تم تأكيد الحكم، يتوجب على المحكمة رفع المذكرة الاعتراضية وكافة الوثائق ذات الصلة إلى محكمة الاستئناف لاستكمال النظر في القضية.

شاهد أيضا. خطوات نقض حكم إلكترونياً عبر ناجز.

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية :

إلى المحكمة الجزائية في جدة

المعترض: السيد [اسم المعترض]، عنوانه [عنوان المعترض]، يمثله المحامي [اسم المحامي].

الموضوع: الاعتراض بصفته تدقيقًا واستئنافًا على الحكم رقم [رقم الحكم]، تاريخ [تاريخ الحكم]، الصادر في دعوى حيازة مخدرات.

وقائع الاعتراض: تم اتهام موكلي بقضية ترويج مخدرات لأول مرة، واستندت محكمتكم الموقرة في إدانته على ضبط التحقيق الصادر عن إدارة مكافحة المخدرات. حيث اتهم بارتكاب جرم ترويج المواد المخدرة لأول مرة، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات.

لكن، تجاهل التحقيق وتجاهلت المحكمة كل ما تم تقديمه من دفوع بأن موكلي كان يحوز تلك المخدرات لغير قصد الاتجار أو الترويج، وإنما كانت بقصد التعاطي. وقد تم تقديم تحليل دم لموكلي، كما أن الدلائل التي تشير إلى قيامه بترويج المخدرات تعتبر ضعيفة جداً.

لذا، نرجو من مقام المحكمة الموقر ما يلي:

  1. إعادة النظر في القضية من جديد وتوصيف الجرم على أنه حيازة بقصد التعاطي وليس حيازة بقصد الترويج.
  2. الحكم بالعقوبة المقررة لجريمة الحيازة بقصد التعاطي والمتمثلة بالسجن من ستة أشهر إلى سنتين.

مع التقدير والاحترام

جدة في [تاريخ الكتابة]

المحامي الوكيل [اسم المحامي]

التوقيع [توقيع المحامي]

شباك الورثة فى السعوديه

سعر لائحة الاعتراض في السعودية

التواصل مع مكتب سند الجعيد للمحاماة هو الخطوة الأولى للحصول على معلومات حول سعر تقديم للائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية . من خلال الاتصال بهم مباشرة، يمكنك طرح استفسارك بشأن التكلفة وأيضًا مناقشة العوامل التي قد تؤثر على تحديد السعر، مثل خبرة المحامي، وسمعة المكتب، وصعوبة القضية.

يمكنك الحصول على تقدير تكلفة لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية بناءً على استشارة أولية مع المحامي، حيث يمكنهم تقديم تقدير تقريبي للرسوم القانونية استنادًا إلى تفاصيل القضية والخدمات المطلوبة. تذكر أن النفع الذي ستحصل عليه من تقديم الاعتراض هو عامل مهم يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضًا عند اتخاذ القرار بشأن استئجار خدمات مكتب المحاماة.

محامي متخصص قسمة التركات

الأسئلة الشائعة

هل يسقط الحق العام في قضايا المخدرات؟

صحيح، تسقط الحق العام في عدة حالات في القانون الجزائي، من بينها:

  1. وفاة المتهم: في حالة وفاة المتهم قبل صدور الحكم النهائي، يسقط الحق العام ويتوقف الإجراء الجزائي ضده.
  2. صدور حكم بالجريمة: عند صدور حكم قضائي نهائي يدين المتهم بالجريمة، يسقط الحق العام وينتهي الإجراء الجزائي بشأن هذه الجريمة.
  3. صدور عفو عام: إذا صدر عفو عام من ولي الأمر يشمل الجريمة المتهم بها، فإن الحق العام يسقط والعقوبة تُلغى.
  4. التوبة: إذا قام المتهم بالتوبة والانابة إلى الله، وكانت الجريمة من الجرائم التي يسقط فيها الحق العام نتيجة للتوبة، فإن العقوبة تُلغى.

تلك الحالات تعكس مبدأاً أساسياً في القانون الجزائي يتمثل في أن الهدف من العقوبة هو الردع والتأديب، ولذا فإنه عندما يتوقف سبب العقوبة فإن الحق العام يسقط والعقوبة تُلغى.

كم مدة سجن الحيازة؟

صحيح، تعتبر حيازة المخدرات جرمًا مستقلاً عن أي جريمة أخرى، وتُنظم عقوبتها بموجب المادة 39 من قانون المخدرات الجديد واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية.

وتشمل العقوبة لحيازة المواد المخدرة بغير قصد الاتجار أو الترويج أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي، في غير الأحوال المرخص بها نظاماً، ما يلي:

  1. السجن لمدة تتراوح بين سنتين إلى خمس سنوات.
  2. الجلد.
  3. الغرامة بقيمة تتراوح بين 3000 إلى 30,000 ريال.

تُنظم هذه العقوبات بغية مكافحة تداول المخدرات وترويجها، وتهدف إلى حماية المجتمع من الآثار الضارة للمخدرات والحد من انتشارها. وتعكس هذه العقوبات الجدية التي توليها المملكة للقضاء على تجارة واستهلاك المواد المخدرة وحماية الناس والمجتمعات من أضرارها.

متى تسقط الحيازة؟

صحيح، يمكن أن تسقط عقوبة حيازة المخدرات في بعض الحالات المحددة، وذلك بموجب توجيهات وتعليمات النظام القانوني في السعودية. من بين هذه الحالات:

  1. إبلاغ السلطات المختصة: إذا بادر الشخص المتهم بحيازة المخدرات إلى إبلاغ السلطات المختصة وساهم بالقبض على باقي الجناة، وكانت مشاركته بلاغًا مفيدة دون أن يكون محرضًا، يمكن أن تتساهم هذه المشاركة في تخفيف العقوبة أو إعفائه منها.
  2. الحيازة بقصد التعاطي: في بعض الحالات، يمكن أن تتساهم ظروف معينة مثل طلب العلاج من المتعاطي أو تحقيق الاعتبارات المتعلقة بالعمر وعدم التجاوز على سبيل المثال في تخفيف العقوبة أو إعفاء المتهم منها.
  3. الحيازة بقصد الاستعمال والتعاطي للمرة الأولى: إذا كانت الحيازة بقصد الاستعمال والتعاطي للمرة الأولى وتحققت بعض الشروط المحددة، مثل عدم تجاوز المتهم سن العشرين، فقد يتم التفاوض على إعفائه من العقوبة.
  4. عدم ربط الجريمة بجناية أو حادث مروري ينتج عنه وفيات: في حالة عدم ربط الجريمة بجريمة أو حادث مروري يؤدي إلى وفيات، قد تتساهم هذه الظروف في تخفيف العقوبة أو إعفاء المتهم منها.
  5. عدم مقاومة المتهم للسلطات المختصة عند القبض عليه: إذا لم يقاوم المتهم السلطات المختصة عند القبض عليه، فقد يؤدي ذلك إلى تخفيف العقوبة المفروضة عليه.

يجب أن يكون الاعتبار لهذه الظروف محليًا وحسب تقدير القاضي، وقد يتم تطبيقها بمرونة وفقًا لظروف كل حالة على حدة.

ختامًا، قدمنا في هذه المقالة نظرة عامة على كيفية تقديم لائحة اعتراضية على صك حيازة المخدرات في المملكة العربية السعودية. تم تسليط الضوء على أهمية الاعتراض على الأحكام المتعلقة بالمخدرات وأهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في هذا المجال.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قانونية أو استشارة حول قضايا المخدرات، فإن مكتب سند الجعيد للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم خدماته بتفانٍ واحترافية لمساعدتك في الاعتراض على الأحكام والحصول على الدعم اللازم في قضايا المخدرات.

نود تأكيد أهمية العمل مع محامين متخصصين وذوي خبرة في هذا المجال لضمان حصولك على الحماية القانونية الكافية والدعم اللازم في مسارك القانوني.

لمزيد من المعلومات أو لترتيب استشارة قانونية، يُمكنكم التواصل مع مكتب سند الجعيد للمحاماة والاستشارات القانونية مباشرةً.

شكرًا لمتابعتكم وثقتكم فينا.

Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا