تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

تحسين الإدارة العامة للمحاماة وتعزيز الخدمات القانونية

كثر البحث عن الإدارة العامة للمحاماة في الأونة الأخيرة من قبل المحامين وغيرهم لما تقدمه من خدمات لأفراد المجتمع السعودي. لذا وجب علينا في مكتب المحامي سند الجعيد أن نقوم بكتابة مقال حول الإدارة إبتداءاً من تعريف الإدارة العامة للمحاماة ونشأتها مروراً بأهم الخدمات التي تقدمها الإدارة وانتهاءاً بالإجابة حول أكثر الأسئلة شيوعاً بين الباحثين. فمن خلال قراءة هذا المقال سوف تتعرف على أهم النقاط التي قد تفيدك حول الإدارة العامة للمحامين وسوف تعرف كيفية الإستفادة منها سواء أكنت محامياً أو فرد من أفراد المجتمع.

 ما هي الإدارة العامة للمحاماة وما أهدافها؟

يمكن تعريف الإدارة العامة للمحاماة على أنها جهة إدارية تابعة لوزارة العدل قد تختص في بحث شؤون المحامين والمحاميات، وكذلك من أجل رعاية المحامين المتدربين. والهدف نها تطوير وتحسين العلاقات بين المحامين وحسن التعامل مع الجمهور والعمل بجد وإخلاص والحفاظ على المشتغلين بمهنة المحاماة.

كما تعد الإدارة العامة للمحاماة جهة تقدم خدمة أو تقوم بعمل أو تمنع عمل متى تطلب ذلك، وهي الجهة التي يتم التقدم إليها عند طلب الحصول على رخصة المحاماة للأفراد العاديين وكذلك ممثلين الشركات النظامية؛ لذلك تحقق قدر من التعاون بين المحامين وأيضا تنسق عملية فرز القيد والقبول لهم. ومن الممكن أن نقول أنها جهة بحث الملفات والأوراق عند التقديم لغرض الحصول على رخصة المحاماة، وتعمل من أجل خدمة المحامين والمحاميات وتقدم الدعم لهم من حيث التحضير والترتيب والتنظيم والتدريب. فنجد الإدارة العامة للمحاماة قد ترعى شؤون المحامين المتدربين وكذلك تبحث الشكاوى المقدمة إليها والبت فيها وتوقيع الجزاءات التأديبية.

من المهم أيضا أن تقرأ: نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية (دليل حصري لتوضيح النقاط الهامة حول النظام)

متى نشأت الإدارة العامة للمحاماة وما الغرض نشأتها؟

قد نشأت الإدارة العامة للمحاماة بقرار صادر من وزير العدل بتاريخ 2/6/1423هـ، وذلك بغرض حماية المحامين والحفاظ على مهنة المحاماة بالشكل الذي يليق بها، وكذلك بحث شؤونهم والعمل على تطوير المهنة ومراقبة المحامين والإشراف على أعمالهم؛ لذلك قد ساهمت الإدارة في رفع كفاءة المهنة بشكل عام وكذلك تراعي المحامين المتدربين وبحث كافة مشاكلهم ومراقبة المحامين من أجل ضمان قياس نسبة الالتزام بالواجبات تجاه مهنة المحاماة. وتعتبر الإدارة العامة للمحامين جهة إدارية خاصة للمحامين تقدم العون لهم من أجل مساعدتهم وبحث الاقتراحات والمساعدات المقدمة منهم.

ما المهام الرئيسية للإدارة العامة للمحاماة؟

  • تعمل الإدارة العامة للمحاماة من أجل التقدم بمهنة المحاماة وتطويرها ورفع كفاءة المحامين وكذلك الاهتمام بتقديم اقتراحاتهم وآرائهم.
  • كذلك من المهام الرئيسية أنها تبحث في الأمور الهامة الخاصة بمهنة المحاماة مثل إصدار الترخيص واستيفاء الأوراق المطلوبة للحصول على ترخيص أداء المهنة، وذلك من إصدار شهادات التدريب الخاصة بـ المحامين المتدربين وبحث شؤونهم ورعايتهم في مكاتب المحاماة، وتعمل الإدارة أيضا كجهة إدارية من حيث التقدم إليها وتسجيل عملية قيد المحامين عن طريق لجنة تستوفي كافة الشروط والمستندات حتى تصدر قرار بذلك.
  • مراقبة أعمال المحامين والتأكيد من سلامة أعمالهم واحترامهم لمهنة المحاماة من حيث الالتزام بالواجبات، وكذلك تبحث الإدارة في الشؤون الداخلية للمحامين من حيث مخالفتهم المهنة وتحويلهم إلى لجنة التأديب وإصدار العقوبات التأديبية عليهم.
  • تبحث الإدارة العامة للمحاماة جميع الشكوى المقدمة إليها من المحامين ومن المتعاملين معهم، وكذلك تقديم الاقتراحات والملاحظات، وكذلك متابعة أعمال شركات المحاماة والمحامين بكل ما يخص جرائم غسيل الأموال أو اشتراكهم في غسيل الأموال وكذلك جرائم الإرهاب وتمويله.

تعرف عن الدليل الشامل التالي قبل أن تستكمل القراءة: مهنة المحاماة: دليلك للدخول القوي إلى عالم المحاماة

 ما أهمية الإدارة للمجتمع السعودي؟

تكمن أهمية الإدارة العامة للمحاماة في تحقيق التوازن للمجتمع السعودي، فهي المسؤولة عن نجاح مهنة المحاماة داخل المجتمع؛ لذلك نجدها تعمل على التوجيه ورفع كفاءة المهنة؛ وكذلك من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من إرضاء المجتمع تجاه مهنة المحامي. حيث أن مهنة المحاماة مهنة تشارك السلطة القضائية وكذلك المحامين يوجد لهم دور بارز في المجتمع.

كما نجد الإدارة العامة للمحاماة مهمة أيضا في أنها تبحث عن شكوى المواطنين تجاه أحد المحامين، وتبحث فيها بجدية ومن حيث الصلاحيات والأمانة، وكذلك إحالة بعض المحامين المخالفين إلى لجنة التأديب. فنجد أنها قد تحمي حقوق المواطنين تجاه المحامين بغرض العمل بإخلاص وعدم خيانة الأمانة وعدم إفشاء أسرار العملاء، وتعمل على حل الكثير من المشكلات وتساهم بقدر كبير نحو الرقي، وتقديم الخدمات للمجتمع بشكل أفضل. كما أنها تحرص على نماذج من المحامين أصحاب الكفاءات المخلصين في عملهم، وتبحث أيضا في شئون المحامين ومراقبة أعمالهم؛ فنجد ذلك يعود بالنفع على المجتمع السعودي من الحد من الغش والنصب والاحتيال؛ حيث يوجد رقيب عليهم وبذلك يتكون لديها هيكل منظم وسليم.

لكي تتجنب تلك المشاكل اقرأ دليل: مكاتب محاماة: 5 معايير يجب أن تتوفر في مكتب المحامي الذي تختاره

ما هي أهم خدمات الإدارة العامة للمحامين؟

إن الادارة العامة للمحاماة تقدم أهم الخدمات للمحامين، فهي تعمل على زيادة الكفاءات ورفع المهارات لدى المحامين وذلك وفقا لعملية التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة وفق الأنظمة العدلية، فمن خلال الإدارة يستطيع المحامي التصدي لكل التحديات والصعوبات. فهي تقدم العون لهم وتراعي مصالحهم ومصالح المحامين المتدربين وتوضح لهم المفاهيم. كما تقوم الإدارة بعملية الاشراف والرقابة على جميع مكاتب المحاماة وشركات المحاماة؛ وذلك من أجل حسن سير العمل وضمان الالتزام بالواجبات، وكذلك تقوم بفحص وفرز ملفات القيد والقبول للمحامين الجدد. كما تعمل الإدارة العامة للمحاماة من أجل جموع المحامين وتستهدف المحامون والمتدربين بمكاتب المحامين، وكذلك ممثلي الشخصية المعنوية. في هذه الفقرة سنذكر خدمات الإدارة العامة للمحاماة في شيء من التفصيل، ولكن سوف نركز على أهمها.

لتتعرف على أهم الخدمات التي تقدمها مكاتب المحاماة أقرأ أحد المقالين الآتيين:

مكتب محاماة جدة: دليلك للتعرف على نظام وأتعاب ووظائف مكاتب المحاماة في جدة

مكتب محاماة الرياض: آلية عمل مكاتب المحاماة وكيفية اختيار أفضل مكتب في الرياض

طلب رخصة المحاماة

تقدم الإدارة العامة للمحاماة خدمة طلب الحصول على رخصة المحاماة باعتبارها الجهة المنوط بها بذلك، ولكن قبل تقديم طلب لابد من توافر الشروط اللازمة حتى يستطيع مقدم الطلب من الحصول على رخصة المحاماة ومن هذه الشروط: 

  • أن يكون طالب الرخصة مواطن سعودي، ولكن قد أجاز النظام منح الرخصة بقيود وشروط لغير السعوديين.
  • كذلك لطلب الحصول على رخصة المحاماة لابد أن يكون من الحاصلين على شهادة جامعية تخصص شريعة أو أنظمة أو ما يعادلها من خارج المملكة.
  • يشترط لطلب الحصول على رخصة محاماة أن يكون لدية خبرة في مجال المحاماة، وهذه الخبرة قد تتوافر من مجالات مختلفة ومتعددة منها ما يكون قد اشتغل سابقاً في إحدى مكاتب المحاماة لمدة لا تقل عن ست سنتين، ولكن من قد يعفى من ذلك الحاصل على شهادة دكتوراه في إحدى المجالات المذكورة. وقد تقل هذه المدة لسنة عند حصول طلب الترخيص على الماجستير في إحدى التخصصات المذكورة، ومن الممكن أن تقل طلب الخبرة أيضا لمدة ستة أشهر لو كان طالب رخصة المحاماة قد حصل على دبلومة من معهد الإدارة العامة في تخصص القانون. وقد تتمثل هذه الخبرة عند حصول المتدرب على دورات التأهيل العدلي لمدة وعدد ساعات معينة حددها النظام. ومن الممكن أن تكون هذه الخبرة أيضا لو كان مقدم الطلب قد عمل في إحدى القطاعات الحكومية أو الخاصة، ولكن يجب علية تقديم ما يثبت ذلك. أو كان مقدم الطلب مدرس في إحدى الجامعة لمادة الفقه وأصوله أو قام بتدريس أنظمة.
  • على المتقدم تقديم جميع الأوراق الدالة على الخبرات الحاصل عليها كما هو موضح في الفقرة الثالثة، وقد تكون هذه المستندات عبارة عن شهادة الخبرة أو مؤهل الدكتوراة والماجستير أو ما يثبت فترة التدريب العدلي. وكذلك لو كان موظف عليه أن يقدم عقد العمل أو قرار بنهاية الخدمة، إضافة الى بيانات مدد وأجور مشترك، وكذلك من الممكن أن تكون بيان رسمي من الجامعة بالمواد التي قد تم تدريسها.
  • أن يكون مقدم الطلب حسن السير والسلوك وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة مخالفه للشرف والأمانة وكذلك من الشروط المطلوبة أن يكون مقدم الطلب مقيم في المملكة.

لكي تسلم المسار الصحيح في الحصول على رخصة المحاماة، لابد أن تقرأ الدليل الشامل الذي قمنا بكتابته من الرابط التالي: رخصة المحاماة: دليل حصري حول أهم الشروط للحصول على رخصة المحاماة.

تجديد رخصة المحاماة

بالاضافة إلى خدمة ترخيص المحاماة، تقدم الإدارة العامة للمحاماة خدمة تجديد رخصة المحاماة التي تكمن أهميتها في معرفة المحامين الممارسين الذين يرغبون في الاستمرار في مهنة المحاماة والحريصين على العمل فيها وأن تكون مصدر داخلهم الوحيد، بخلاف المحامين الذين قد حصلوا على رخصة المحاماة ولم يكون لديهم نية الاستمرار فيها ولكن فقط قد حصل عليها من أجل الشكل العام وهو يعمل في مجال أخر ولا يعرف شيء عن مهنة المحاماة وأدبها والالتزامات المفروضة عليه وكذلك لا يعرف التطور المستمر والانظمة المستجدة والتعديلات الجديدة. لذلك قد أتاحت وزارة العدل تجديد رخصة المحاماة ويكون طلب التجديد قبل نهاية مدتها بتسعين يوماً ويتم رفع الطلب عن طريق بوابة ناجز خدمات. ولكن قبل تقدم طلب التجديد يجب على المحامي الذي يرغب في التجديد استيفاء كافة المستندات المطلوبة على موقع الغدارة وسوف نذكرها بشيء من التفصيل على النحو الاتي:

  • ترخيص المحاماة وأيضاً بطاقة العضوية.
  • رسمي جغرافي على مطبوعات المكتب أو الشركة بالتوقيع والختم سواء كان محامي يعمل لحساب مكتبه الخاص أو يعمل لدى شركة أو الشركة نفسها طالبت الترخيص.
  • تقرير بالأعمال على مطبوعات مكتب المحامي والشركة أو سواء كان محامي يعمل لدى شركة أو مكتب.
  • شهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • صورة شخصية حديثة بخلفيه بيضاء.
  • عقد العمل أو شهادة بيان مدد أجور مشترك للمحامي الذي يعمل في مكتب أو شركة.
  • شهادة تسجيل شركة مهنية للمحامي الشريك في شركة مهنية سواء شريك أو شركة.

أطلع على الدليل الشامل لتجديد رخصة المحاماة.

تحديث بيانات المحامي

إن بيانات المحامي من الأمور الجوهرية المهمة التي تلعب دورا رئيسي وكبير؛ لأنه في الغالب بعد التحديث قد يسقط عدد من المحامين الذين قد حكم عليهم بعقوبة مخلة بالشرف والأمانة. وأيضا من الممكن أن يكون المحامي قد عمل في مهنة أخرى غير مهنة المحاماة أو يكون قد قام ببعض التغيرات مثل تغير موقع المكتب أو العنوان الخاص به. وايضاً من الممكن أن يكون صاحب مكتب وقد حول مكتبه إلى شركة، أو أنه كان يعمل لدى صاحب مكتب أو شركة وقد أصبح لديه مكتبه الخاص، أو يكون شريك في شركة وقد تملكها. لذلك إن تحديث البيانات من الأمور الجوهرية التي لابد منها، كذلك من الممكن أن يكون قد ترك مهنة المحاماة وأصبح يعمل موظف في مجال أخر مختلف تمام على مهنة المحامي.

إن تحديث بيانات المحامي بغرض الثقة ومراقبة أعماله ومتابعة شؤون المحامين والاهتمام بهم، لذلك إن تحديث بيانات المحامي تكون عن طريق رفع طلب عبر بوابة ناجز وذلك عند حصول طارئ للبيانات الشخصية أو المهنية ولكن عند رفع الطلب بتحديث البيانات عليك استيفاء المستندات الدالة على ذلك وهي على الوجه الآتي:

  • ترخيص المحاماة وبطاقة المحامي مع إضافة رسم جغرافي على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم وأيضاً توفير تقرير بيان الأعمال على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم، وكذلك إضافة صورة من شهادة الحساب البنكي، وكذلك كتابة الرقم الموحد للمنشاة.
  • على المحامي الذي يعمل في مكتب محاماة أو شركة محاماة إضافة إلى الشروط السابقة توفير عقد العمل مع إضافة شهادة بيان مدد وأجور مشترك لدى التأمينات الاجتماعية. 

ننصحك بقراءة مقال: مكتب محاماة: معايير وشروط فتح مكتب محاماة متميز في السعودية

التحقق من سريان رخصة المحاماة 

 يمكنك التحقق من سريان رخصة المحاماة عن طريق الرابط التالي: بوابة ناجز (najiz.sa)

وبذلك نكون قد غطينا أهم خدمات الإدارة العامة للمحاماة، وللتعرف على كل الخدمات التي تقدمها الإدارة قد بزيارة رابط الموقع الرسمي الآتي: خدمات الإدارة العامة للمحاماة (moj.gov.sa)

لاكتساب معرفة أكبر عن المحامين وعالم المحاماة أطلع على مقال: دليل شامل حول أتعاب المحاماة مع قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية 2022

أسئلة شائعة

قام فريق عمل مكتب المحامي سند الجعيد بتجميع أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع الإدارة العامة للمحاماة لتغطيتها في فقرة مخصصة لها وتقديم إجابة وافية للباحثين. تلك الآسئلة كالآتي:

س1: ما هو رقم الإدارة العامة للمحاماة؟

يمكن التواصل مع الإدارة العامة للمحاماة من داخل المملكة ومن خارجها عن طريق الاتصال على الأرقام الاتية:

الاتصال من داخل المملكة العربية السعودية :1950
الاتصال من خارج المملكة العربية السعودية: 966920001950

توفر الخدمة: 12 ساعة (الأحد – الخميس)

س2: كيفية حجز موعد مع الإدارة العامة للمحاماة؟

 لحجز خمة المواعيد للإدارة العامة للمحاماة الضغط على الرابط الاتي:  النفاذ الوطني الموحد (iam.gov.sa)

س3: هل الادارة العامة للمحاماة لها حساب تويتر؟

نعم، لها حساب على تويتر لزيارة حساب الإدارة العامة للمحاماة أضغط على الرابط الاتي: التواصل العدلي (@MojCare) / Twitter

أقرأ أيضاً مقال: شركات المحاماة: دليل لمساعدتك لاختيار أفضل شركة محاماة في السعودية

الخاتمة

في نهاية مقالنا اليوم، نأمل أن نكون غطينا أهم النقال حول الإدارة العامة للمحاماة في مقال يفيد كل القارئين. فإذا كان لديكم أي اقتراحات أو أسئلة حول الموضوع نرجو أن تراسلونا في التعليقات، وأطلعو على المزيد من المعلومات حول المحاماة من خلال الروابط التي أشرنا لها، لكي تكتسبو معرفة عميقة بعالم المحاماة.

Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا