تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية. هل لديك اليوم دين تجاه شخص ما، وقد قمت بطلب مبلغ مالي محدد منه، لكنه لا يتجاوب ويتجاهل التزامه؟ إذا كنت في حاجة إلى اتخاذ خطوات قانونية، فإليك مقال يشرح إجراءات رفع دعوى للمطالبة بالمبلغ المالي في المملكة العربية السعودية.

للحصول على مزيد من المعلومات أو للإجابة على أي استفسار حول دعوى المطالبة المالية، يمكنك التواصل مع محامي قضايا مالية في مكتب المحامى سند الجعيد عبر الاتصال بالرقم 966565052502+.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية ضد شخص

قبل أن نستعرض إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في المملكة العربية السعودية، يجب التركيز على المرحلة الأولى التي تسبق رفع هذه الدعوى.

الخطوة الأهم قبل رفع دعوى المطالبة المالية تكمن في توجيه إنذار من الدائن إلى المدين، يطلب فيه الدفع الفوري للمبلغ المستحق، مع تحديد مهلة زمنية للتسوية وتحذير بأن الامتناع عن الدفع سيتيح للدائن فرصة تقديم شكوى أمام القضاء.

فيما يتعلق بطريقة تقديم الشكوى ضد شخص لم يسدد، يتم ذلك من خلال صحيفة ادعاء تُقدم إلى المحكمة المختصة، وفقًا للضوابط القانونية والاختصاصات المحلية والقيم الواردة في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

يتطلب تقديم صحيفة الادعاء تضمين البيانات التالية:

  1. اسم المحكمة المختصة بالدعوى.
  2. بيانات المدعي والمدعى عليه.
  3. موضوع الدعوى، الذي يتعلق بالمطالبة بمبلغ مالي.
  4. وقائع الدعوى، التي تشمل شرحًا شاملاً لسبب الدين، وتحديد موعد استحقاقه، وضمانات الدين، والتحذير بالدفع، وتاريخ الإبلاغ.
  5. الأسانيد، وتشمل جميع المستندات القانونية المتعلقة بوجوب دفع المبلغ، وفقًا لنوعية الدين.
  6. المشفوعات، وتشمل جميع الوثائق والمستندات الداعمة لحق المدعي.
  7. طلبات المدعي، المتضمنة طلب إصدار حكم بالتزام المدين بسداد المبلغ والفوائد وفقًا للقوانين.
  8. توقيع المدعي أو وكيله، مع تاريخ تحرير الادعاء.

تكون هذه البيانات ضرورية سواء تم تقديم الدعوى مباشرة للمحكمة، أو إلكترونيًا عبر منصة ناجز أو بوابة ساما المختصة بالدعاوى الاحتيالية المقدمة للبنك المركزي السعودي.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية
إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

محامي قضايا تعاطي المخدرات في جدة

رقم محامي قضايا تهريب المخدرات في السعودية

إستشارة قانونية في تأسيس الشركات

محامي متخصص في قضايا العقارات في جدة

أسانيد الطلبات في دعوى مطالبة مالية

تشمل أسانيد الطلبات في دعوى المطالبة المالية ما يلي:

  1. المواد القانونية الداعمة للمطالبة المالية، وتركيزًا خاصًا على المواد المدرجة في نظام المرافعات الشرعية المتعلقة بإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية، وتحديد المحكمة المختصة بها.
  2. المواد القانونية المؤيدة لرفع دعوى المطالبة المالية، وذلك فيما يتعلق بالمدد القانونية، بما في ذلك مدة رفع الإنذار والفترة الزمنية المحددة للوفاء وغيرها.
  3. الاجتهادات القضائية الصادرة عن المحكمة العليا وقرارات المجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية، التي تُعتبر نصوصًا قانونية إذا كانت تتعلق بإثبات المطالبة المالية.
  4. جميع النصوص القانونية المتعلقة بإثبات الحق المدعى به، مع الرجوع إلى نظام الإثبات السعودي الجديد.
  5. الرجوع إلى أي قرارات أو لوائح تنفيذية ذات صلة بإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في المملكة.
  6. في حالة دعوى مالية بقيمة أقل من عشرين ألف، يجب النظر في الأحكام والقوانين ذات الصلة المتعلقة بهذه الفئة القيمية.
إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

دعوى مالية أقل من عشرين ألف

تحدد قيمة دعوى المطالبة المالية ما إذا كانت الدعوى تُصنَّف كيسيرة أم لا، ويتيح هذا التصنيف إمكانية الطعن في الحكم الصادر بشأنها أمام محكمة الاستئناف.

وفقًا لنظام المرافعات الشرعية، لا يمكن التماس الطعن في الأحكام الصادرة في الدعاوى اليسيرة أمام محكمة الاستئناف، بل يصدر الحكم بها بشكل نهائي عند المحكمة الأصلية.

تحدد المجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية مقدار الدعوى التي تُصنف كيسيرة أو لا. وقد أصدر المجلس تعميمًا مؤخرًا يتعلق بالدعاوى المالية اليسيرة، حيث لا يتجاوز المبلغ فيها 20,000 ريال.

كمثال، إذا كانت دعوى المطالبة بحقوق عمالية تقل عن 20,000 ريال، يُصدر الحكم فيها من قبل المحكمة العمالية بشكل نهائي ولا يُسمح بالطعن أمام محكمة الاستئناف.

بلاغ الهروب والتغيب عن العمل فى المملكه العربيه السعوديه

أسئلة القاضي في جلسة الصلح بين الزوجين

مكتب محامي عقارات في السعودية

قضايا المخدرات ومدى إمكانية تخفيف عقوبة الجريمة

كيف اقدم شكوى على شخص اطلبه فلوس؟

في حالة أن تكون ضحية للاحتيال وترغب في تقديم شكوى ضد الشخص الذي قام بالاحتيال عليك بمبلغ مالي، يمكنك القيام بذلك عبر زيارة موقع البنك المركزي السعودي واتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى الصفحة الرئيسية للموقع.
  2. اختر خيار “شكاوى” من القائمة الرئيسية.
  3. اختر “شكاوى البنوك” من الخيارات المتاحة.
  4. سيتم توجيهك إلى بوابة ساما.
  5. قم بتسجيل البيانات المطلوبة، ثم قدم الشكوى.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك تقديم شكوى رسمية ضد الشخص الذي قام بالاحتيال، وسيتم معالجتها وفقًا للإجراءات المتبعة من قبل السلطات المالية والبنوك في المملكة العربية السعودية.

ما هي المحكمة المختصة بدعاوى المطالبات المالية؟

تتباين المحاكم المختصة في التعامل مع دعاوى المطالبات المالية وفقًا لطبيعة تلك المطالبة. في حالة المطالبات المالية المرتبطة بمنازعات الملكية العقارية، يكون للمحكمة العامة الاختصاص. أما إذا كانت المطالبة مرتبطة بمؤخر الصداق، فإن المحكمة الشرعية تكون المختصة. وفي حالة المطالبات المرتبطة بحقوق العمال، يكون الاختصاص للمحكمة العمالية، وهكذا.

Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا