تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن رخصة المحاماة في المملكة العربية السعودية من قبل المهتمين الذين يرغبون بالالتحاق بمهنة فرسان العدالة أو ممارسة نشاط الاستشارة القانونية، وحيث أن هذه المهنة حساسة وشاقة وتمس حقوق الأشخاص ولحماية المهنة من المتطفلين والمحتالين كان لزاماً على المشرع أن يضع شروط تنظم الحصول على رخصة المحاماة. ولهذا السبب وجب علينا أن نضيف مقالة جديدة إلى مدونة مكتب المحامي سند الجعيد محامي جدة لتغطى أهم شروط الحصول على رخصة المحاماة بجانب الحديث عن النقاط الهامة مثل شروط الحصول على رخصة محامي متدرب وقيمة رسوم رخصة المحاماة ومدة سريانها وغيرها، كل هذا وأكثر ستجده في هذه المقالة.

ما هي رخصة المحاماة؟

رخصة المحاماة هي بطاقة تعريفية تفيد بأن حامل هذه البطاقة مصرح له بممارسة الأعمال أو الخدمات القانونية من المرافعة والمدافعة أمام المحاكم القضائية واللجان شبه القضائية وكتابة المذكرات وتقديمها وصياغة العقود ومراجعتها وغيره من الأعمال الفنية القانونية التي لا يحسنها غيره. وحصول الشخص على رخصة المحاماة هي بمثابة شهادة من الجهة التشريعية بأن هذا الشخص مخول بتقديم الأعمال القانونية بشكل المطلوبة.

ما هي شروط رخصة المحاماة؟

لمزاولة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية يلزم التأكد من مجموعة شروط رخصة المحاماة التي وضحها نظام المحاماة ولائحته التنفيذية وهي كالآتي:

  1. أن يكون سعودي الجنسية ويجوز لغير السعودي مزاولة مهنة المحاماة طبقاً لما تقضي به الاتفاقيات بين المملكة وغيرها من الدول.
  2. يكون حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادل أي منهما خارج المملكة، أو دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على الشهادة الجامعية.
  3. تتوافر لديه خبرة في طبيعة العمل لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وتخفض هذه المدة إلى سنة واحدة للحاصل على شهادة الماجستير في الشريعة الإسلامية، أو في تخصص الأنظمة أو ما يعادل أياً منهما، أو دبلوم دراسات الأنظمة بالنسبة لخريجي كلية الشريعة، ويعفى من هذه المدة الحاصل على شهادة الدكتوراه في مجال التخصص.
  4.  يكون حسن السيرة والسلوك وغير محجور عليه.
  5. ألا يكون قد حكم عليه بحد أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد مضى على انتهاء تنفيذ الحكم خمس سنوات على الأقل.
  6.  أن يكون مقيماً في المملكة.
  7. للمتدربين بمكاتب المحاماة: تقديم ما يثبت حضوره دورة تأهيلية مقدمة أو معتمدة من مركز التدريب العدلي، بحيث لا تقل عن مائة ساعة تدريبية.

ما هي شروط رخصة المحاماة للسعوديات؟

قد يتساءل البعض عن شروط المحاماة في السعودية للنساء. والجدير بالذكر أن مهنة المحاماة من المهن العريقة التي لا تفرق بين الرجال والنساء على حد سواء. ولا يوجد قيود رسمية على ممارسة النساء لمهنة المحاماة.

وقد كانت النساء تترافع في السابق أمام المحاكم عن نفسها وعن غيرها منذ ما يقرب من 35 عام. كما واجهت مشكلات عديدة ولكن تغلبت عليها وأثبتت قدراتها على أداء المهنة بفعالية. وهذا على الرغم من العقبات الشاقة التي اعترضت طريقهن، فقد أثبتت المحاميات السعوديات قدرتهن على ممارسة مهنة المحاماة وحتى التفوق فيها. لذلك إن رخصة المحاماة للسعوديات هي نفس الشروط السابق ذكرها. فتلك الشروط غير مخصصه للمحامين الرجال فقط ولكن لكل من يقدم للحصول على رخصة المحاماة.

ما هي شروط رخصة المحاماة لغير السعوديين؟

تسمي رخصة المحاماة لغير السعوديينعضوية الإنتساب ) ويتمتع بها كل من تتوافر فيه شروط مزاولة مهنة المحاماة في المملكة وذلك بعد التقدم بطلب هذه العضوية الى مجلس إدارة الهيئة وقبول المجلس له وسداد رسوم العضوية السنوية المقررة.

ما هي شروط الحصور على رخصة المحاماة؟

إن مهنة المحاماة تعتبر من أقدم المهن المعروفة ولها شروط لابد من توفرها لمن يرغب في الالتحاق بمهنة المحاماة والتسجيل كمحامي ممارس في الهيئة السعودية للمحامين في المملكة العربية السعودية وسنتعرف على شروط الحصول على رخصة المحاماة بالنسبة للمحامي المتدرب.

شروط الحصول على رخصة محامي متدرب

لقد وضعت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية شروطاً خاصة للمحامين المتدربين عليه أن يعي جيدا لكي يتقدم للحصول على رخصة المحاماة. ولابد أن يستوفي بعض الشروط حتى يصير محامياً. إذ عليهم معرفة أن المحاماة من المهن الشاقة التي تحتاج العناء والجهد وأن يكون متفرغ لها. ولكي يكون لديه الاستعداد الكامل حتي يصير محامي ماهراً عليه أن يضع نصب عينيه حول الأمور مختلفة خارج مهنة المحاماة.

إن المحامي بخلاف حصوله على الشهادة الجامعية من داخل الجامعات السعودية أو ما يعادلها في الخارج، يجب أن يكون متوفر لديه الملكية والرغبة وتحمل المسؤولية الكاملة لكي يحمل حقوق الآخرين على عاتقه والتى سوف يحاسب عليها أمام الله سبحانه وتعالى لذلك لابد أن يفي بشروط رخصة محامي متدرب التي اقرها النظام كالآتي:

  1. امتلاك الجنسية السعودية.
  2. الحصول على البكالوريوس في مجال الأنظمة أو شهادة من كلية الشريعة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعدلها من الخارج إضافة إلى دبلوم في تخصص دراسات النظم المعتمدة من معهد الإدارة العامة بعد إتمام دراسته الجامعية.
  3. يجب أن يتدرب في مكتب يكون المسؤول عن تدريبه قد أمضى خمس سنوات في مهنة المحاماة ويكون التصريح ساري المفعول.
  4. أن يكون حسن السلوك والسيرة الطيبة والسلوك الحسن ومشهود له بذلك.
  5. ألا يكون قد سبق الحكم علية بجريمة خيانة الأمانة أو الإضرار بالمجتمع مالم يكون قد رد إليه اعتباره أو عليه الانتظار خمس سنوات بعد انتهاء مدة العقوبة.
  6. أن يكون مقيم في المملكة ومسجل في التأمينات ولدية الخبرات التي تؤهله للعمل في مهنة المحاماة وذلك حسب موقع وزارة العدل على النحو التالي:
خبرة التدريب في مكاتب وشركات المحاماة.
خبرة العمل في القطاع الحكومي.
خبرة العمل في القطاع الخاص.
خبرة مؤهل الدكتوراه.
خبرة تدريس مواد الفقة أو أصوله أو الأنظمة في الجامعات.
خبرة العمل في اللجان القانونية.
خبرة الترافع عن الغير أمام الجهات المختصة بنظر الدعاوى التقدم بطلب ترخيص مزاولة المهنة بعد إرفاق جميع الأحكام والقرارات التي ترافع بها نيابة عن الغير بشرط أن يكون اسمه مدوناً فيها، أو إرفاق ما يثبت القضائية.حضوره الجلسات.
خبرة الحصول على شهادة إجتياز برنامج إعداد المحامين من مركز التدريب العدلي.
خبرة الدبلومات المقدمة من الجامعات.

شروط مزاولة مهنة المحاماة

سنتحدث في هذه الفقرة عن شروط مزاولة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية ومن ناحية أخرى فإن مهنة المحاماة من المهن الشاقة والمتعبة وشروط الالتحاق بها ليس بالأمر اليسير وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال العوامل الهامة لمزاولة المهنة.

الخبرة العملية

يجب على المحامي أن يحصل على خبرة عملية قبل أن يتمكن من ممارسة مهنة المحاماة وهذه الخبرة قد تأتي عن طريق عوامل مساعدة من الممكن أن تكون عن طريق المدة الطويلة في العمل في مجال المحاماة بمدة لاتقل في واقع المر عن ثلاثة سنوات وإذا كان لديك شهادة دكتوراة في الشريعة الإسلامية لاتحتاج شهادة خبرة أو انك قد عملت في المحاماة في الخارج وإذا كنت صاحب مهام تدريس مثلاً في الجامعات او المعاهد أو المؤسسات التعليمية الأخرى داخل المملكة وإذا كان لديك عقود عمل وشهادات خبرة سواء في المجال الحكومي او المجال الخاص أو قد حصلت على شهادة إجتياز برنامج إعداد المحامين من مركز التدريب العدلي.

حسن السير والسلوك

أن يشهد لك بحسن السير والسلوك ومراعاة التقاليد واحترام القوانين من مكان عملك السابق.

الإقامة في المملكة العربية السعودية

على المحامي الذي يريد الحصول على رخصة المحاماة أن يكون مقيم داخل المملكة العربية السعودية. كما عليه أن يعي جيدا أنه لكي يتقدم للحصول على رخصة المحاماة لابد أن يستوفي بعض الشروط حتى يصير محامياً. كما عليهم معرفة أن المحاماة من المهن الشاقة التي تحتاج العناء والجهد وأن يكون متفرغ لها؛ أي يكون لديه الاستعداد الكامل حتي يصير محامي ولا يعلق نفسة بعمل أخر أو يشتغل في مجال أخر خلاف مهنة المحاماة، أو يكون مقيد في مهنة أخرى أو وظيفة سواء حكومية أو خاصة أو يشتغل في مجالات أخرى خلاف المحاماة. فلايجوز الجمع بين المحاماة وغيرها من المهن الأخرى.

المؤهل العلمي

يجب على من يريد الحصول على رخصة المحاماة أن يكون حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادل أي منهما خارج المملكة، أو دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على الشهادة الجامعية.

كيفية التقديم على رخصة المحاماة؟

عملية التقديم للحصول على رخصة المحاماة تمر بمجموعة خطوات متسلسلة عبر الإنترنت. ول تتبع الخطوات التالية:

  •  الدخول على بوابة ناجز لتقديم طلب ترخيص المحاماة من هنا.
  • إدخال فترة التدريب في مكتب المحاماة أو برنامج التدريب العدلي.
  •  تعبئة البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات الدالة على ذلك.
  • الموافقة على الإقرار والتعهد كما يتم على بوابة وزارة العدل (ناجز).
  • تقديم الطلب ثم إرساله، وستجد الطلب في قائمة الطلبات الخاصة بك.
  • متابعة حالة الطلب بين الحين والآخر حتى تحصل على نتيجة طلبك.

التقدم  حسب بوابة ناجز 

  1. الدخول عبر بوابة (ناجز) عبر حساب المحامي لإضافة المتدرب في أيقونة “المتدربون لدي.
  2. دخول المتدرب بوابة (ناجز) لرفع طلب  للإدارة.

 صلاحية إضافة المحامي المتدرب (90) يوماً فقط، وللتقديم يمكن الدخول لبوابة (ناجز) عبر الرابط التالي:  اضغط هنا.

المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة المحاماة

هناك بعد المستندات التي يجب استخراجها وتقديمها لاستخراج رخصة المحاماة وبالتالي ممارسة المهنة، تلك المستندات كالآتي:

  • الهوية الوطنية مع صورة ضوئية منها للمتقدم.
  • صورة من شهادة الجامعة مع إبراز الأصل للمطابقة أو ما يعدلها.
  • عدد أربع صور شخصية للمتقدم حديثة بخلفية بيضاء مقاس (4*6).
  • شهادة الخبرة مع إبراز الأصل عند اللزوم.
  • استخراج برنت من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لغير موظفي القطاع الحكومي.
  • إذا كان المتقدم يعمل سابقاً في وظيفة في القطاع الخاص عليه إحضار شهادة خبرة مع أصل عقد العمل على أن يكون شامل طبيعة العمل والوظيفة المخولة له وإخلاء طرف من العمل. 

متطلبات الخدمة كما تم إضافته من قبل وزارة العدل 

تقرير نهائي من المحامي أصل التدريب إخلاء الطرف صورة شخصية المؤهلات العلمية الخبرات الأحكام والقرارات ان وجدت العنوان الوطن.

شروط تجديد رخصة المحاماة

نصت اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة على أنه يجب على المحامي رفع طلب تجديد ترخيصه قبل انتهاء مدته بمدة لا تقل عن (90) يوماً، وأتاحت الوزارة رفع طلب التجديد عبر بوابة (ناجز)، ويراعى عند التقديم الأحوال الآتية:

أولاً: المستندات المطلوبة بالنسبة للمحامي المستقل أو شركات المحاماة 

1)    صورة شخصية للمحامي حديثة بخلفية بيضاء.

2)    أصل الترخيص مع صورة ضوئية منه 

3)   أصل بطاقة المحامي وصورة ضوئية منها

4)   رسم جغرافي لموقع المكتب.

5)   تقرير بالأعمال التي قام بها المحامي خلال الفترة السابقة وتكون على مطبوعات مكتبه ومع التوقيع والختم 

6) شهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمنشأة القانونية لمكتب المحامي 

7) شهادة الزكاة والدخل.

ثانياً بالنسبة للمحامي الذي يعمل في مكتب محاماة أو شركة محاماة :

  1. نفس المستندات السابق ذكرها إضافة إلى مايلي :
  2. شهادة بيان مدد وأجور مشترك من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للدخول للخدمة الضغط على الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx

كم رسوم رخصة المحاماة

لقد صدر قرار من وزارة العدل القرار رقم (2511) بتاريخ 5/7/1439هـ الذي قرر إضافة مادة للائحة التنفيذية لنظام المحاماة برقم (3/22) من فقرتين ويكون نصها:

يعتبر اجتياز برنامج تأهيل المحامين المقدم أو المعتمد من مركز التدريب العدلي خبرة في طبيعة العمل للمدة المعادلة لمدة البرنامج. أي يلزم المحامي المتدرب في مكاتب المحامين تقديم ما يثبت حضوره دورة تأهيلية مقدمة أو معتمدة من مركز التدريب العدلي بحيث لا تقل عن مائة ساعة تدريبية. يبلغ هذا القرار لمن يلزمه إنفاذه والعمل بموجبه حيث يتضح أن تكلفة هذا البرنامج تبلغ على الاغلب 13120 ألف ريال وذلك إضافة إلى رسوم رخصة المحاماة.

وقد أعلنت وزارة العدل السعودية الرسوم الواجب دفعها للحصول على رخصة محامي متدرب في السعودية. يجب دفع 500 ريال كرسوم رخصة المحاماة ولكي تبدأ العمليات التي ستسمح لك بالحصول على ترخيص. لذلك لابد من إحضار المستندات المطلوبة عند استخراج الرخصة.

أسئلة شائعة

س1/ كم سنة رخصة المحاماة؟

رخصة المحاماة في المملكة العربية السعودية تكون لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مقابل مبلغ مالي ومع إستفاء الشروط المطلوبة، لذا يمكن القول باختصار أن رخصة المحاماة خمس سنوات ويتم دفع الرسوم سنوياً.

س2/ هل رخصة المحاماة بفلوس؟

نعم رخصة المحاماة لغرض استخراجها لأبد من دفع مقابل مالي لغرض الحصول على الرخصة يقدر بـ 500 ريال سعودي.

س3/ ماذا عن رخصة المحاماة لغير السعوديين؟

لغرض الحصول على عضوية وإصدار رخصة لابد من توافر الشروط التي تحددها الهيئة السعودية للمحامين من ضمن هذه الشروط أن يكون الشخص الذي يرد الحصول على بطاقة العضوية قد مارس مهنة المحاماة في بلد آخر خمس سنوات على الأقل ويكون لدية رخصة من تلك البلد.

س6/ ما هي رخصة المحاماة الدولية؟

هي رخصة تسمح لصاحبها بممارسة المحاماة في أي دولة غير دولته. وتعتبر رخصة المحاماة الدولية أعلى درجة يمكن أن يصل لها المحامي لممارسة المحاماة. الجدير بالذكر أن العديد من المحامين الدوليين يحظون بخلفيات ثقافية في مجالات القانون المختلفة مثل قانون الضرائب أو قانون الشركات. وهذا يضفي على صاحب تلك الرخصة هالة من القوة والتميز في بلده وفي البلاد التي يمارس المحاماة بها.

وللحصول على تلك الرخصة يلزم الآتي:

  •  يجب عليك أولاً إكمال درجة البكالوريوس من كلية الحقوق المعتمدة.
  • بعد اجتياز امتحان المحاماة، ستحتاج إلى إكمال درجة الماجستير في القانون (LLM) في القانون الدولي.
  • لمن أجل ممارسة القانون في بلد آخر، ستحتاج إلى الحصول على ترخيص للقيام بذلك من قبل النظام القانوني في ذلك البلد.
  • كما ستحتاج إلى الحصول على درجة دكتوراه في القانون (JD) واجتياز اختبار المحاماة في الولايات المتحدة أو أي بلد آخر.
  • ستحتاج أيضًا إلى إتقان لغة أجنبية واحدة على الأقل وأن يكون لديك معرفة بالقانون الدولي، حيث يكمل العديد من المحامين الدوليين دراساتهم العليا في القانون الدولي.

الخاتمة

وبعد كل ما كتبت، وكل ما عبرت به في هذا الموضوع فإني أعجز أن أعطي هذا الموضوع حول شروط الحصول على رخصة المحاماة حقه، ولكن هذا ما تذكره العقل، وما وصلت إليه البصيرة، ومن المعروف أن لكل بداية نهاية، وأنَّ خير الكلام ما قل ودل، وخير العمل ما أحسن آخره وفي النهاية أتمنى ان أكون قد وفيت جميع العناصر التي تتعلق بالموضوع وأشكر كل من يقرأ ذلك، وأتمنى أن يكون الله وفقني في المتطلبات بكل وضوح، وفقني الله وإياكم.

4.9/5 - (22 صوت)
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا