تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية
محامي فسخ عقود المساهمة العقارية

محامي فسخ عقود المساهمة العقارية

ماذا يعني المساهمات العقارية

المساهمات العقارية هي نوع من أنواع الاستثمار العقاري حيث يشترك عدد من الأفراد معًا في تملك عقار أو تطويره بغرض تحقيق منفعة مشتركة. يتم ذلك عن طريق إصدار وثيقة المساهمات العقارية بصيغة أسهم تغطي قيمة المشروع. يتم بناء وحدات سكنية أو محلات تجارية وفقًا للنظام المعمول به، ومن ثم يتم طرح المشروع في المزاد ليتم بيعه للمساهمين بعد الانتهاء من التخطيط والإنشاء.

يتيح هذا النظام للمستثمرين الفرديين الاشتراك في مشروع عقاري كبير دون الحاجة إلى تحمل تكاليف الاستثمار بشكل فردي. ويمكن تطوير العقار بمختلف الأغراض مثل السكني أو الزراعي أو الصناعي وغيرها.

يجب ان تتبع المساهمات العقارية قوانين وأنظمة محددة، وقد تتفاوت هذه اللوائح من بلد إلى بلد. الوثيقة التي تصدر للمساهمين تحدد حقوقهم والتزاماتهم، وتعتبر أسهمهم وسيلة لتمويل المشروع. وذلك عن طريق محامي فسخ عقود المساهمة العقارية

هذا النظام يعكس اهتمامًا بتنظيم الاستثمارات العقارية وتشجيع الاستفادة الجماعية من العقارات. تكون مدة الاكتتاب محددة، وإذا لم يتم تغطية قيمة الأسهم خلال هذه المدة، يمكن أن يتم إلغاء المشروع أو إيجاد حلا آخر وفقًا للقوانين المحلية. مما يؤكد الحاجة إلى محامي فسخ عقود المساهمة العقارية .

هذا النظام يحقق توازنًا بين حقوق المساهمين ومتطلبات تطوير المشروع بشكل فعال وفقًا للقوانين والتشريعات السارية.

أهداف المساهمات العقارية

النظام الذي وضع لتنظيم المساهمات العقارية يبدو أنه قائم على أهداف رئيسية تعزز حماية حقوق المساهمين وتعزز شفافية العمليات في هذا النشاط الاستثماري. الأهداف الرئيسية لمحامي فسخ عقود المساهمة العقارية التي تم التأكيد عليها تشمل:

  1. حماية حقوق المساهمين: يظهر النظام الذي أقره مجلس الوزراء أنه يولي اهتمامًا كبيرًا لحماية حقوق جميع الأطراف المشاركة في المساهمات العقارية. يتم ذلك عن طريق وجود لجنة تصفية المساهمات العقارية، والتي قد تكون مسؤولة عن فحص العمليات وضمان أن تتم بما يتماشى مع اللوائح والقوانين المعتمدة.
  2. منع تعثر المساهمات ورفع الوعي: يُعتبر تنظيم المساهمات العقارية ومتابعة أدائها من قبل لجنة تصفية مهمة لمنع تعثر المشاريع. يتم تحقيق هذا من خلال الرصد المستمر وتقييم الأداء. إلى جانب ذلك، يعزز النظام رفع الوعي حول نشاط المساهمات العقارية وأهميتها للمستثمرين والمجتمع بشكل عام.
  3. زيادة الشفافية: يتم تعزيز شفافية عمليات المساهمات العقارية، مما يتيح للمساهمين والجمهور الوصول إلى معلومات دقيقة حول المشروعات وكيفية إدارتها. هذا يعزز الثقة ويقلل من المخاطر المحتملة.
  4. خلق فرص استثمارية: يتيح النظام خلق فرص استثمارية كبيرة ومتنوعة في مجال المساهمات العقارية، مما يعزز التنوع في الاستثمارات العقارية ويسهم في تحفيز الاقتصاد المحلي.
  5. ضمان معايير الجودة: يُشدد على ضرورة أن تتم عمليات المساهمات العقارية وفقًا لأعلى المعايير المحددة وأجود الممارسات، مما يحمل الضمانات للمساهمين بأن المشروع سيتم تنفيذه بشكل فعال وفقًا للمعايير المطلوبة.

ابرز ما جاء في نظام المساهمات العقارية

  1. المسؤولية الكاملة للمرخص: ينص النظام على أن المرخص له هو المسؤول الأول تجاه كل جوانب المساهمة العقارية، سواء تجاه المساهمين أو هيئة العقار أو هيئة السوق المالية والجهات الأخرى ذات الصلة.
  2. ضمان الودائع النقدية: يضمن النظام إيداع مبالغ الاشتراكات النقدية في المساهمات العقارية، وكذلك جميع المبالغ المالية الأخرى في حساب الضمان كحساب مصرفي خاص.
  3. دور الهيئة العامة للعقار: يحدد النظام دور الهيئة العامة للعقار، حيث تتخذ دورًا رئيسيًا في رقابة وإشراف عمليات المساهمة، وتصدر التراخيص وتعديلها أو إلغائها.
  4. الشهادة العقارية كحجة قانونية: ينص النظام على أن شهادة المساهم العقاري تُعتبر حجة ثابتة أمام القاضي بمفردها، ولا يمكن التشكيك فيها إلا في حالة التزوير.
  5. تقييم الأصول قبل البيع: يُشدد النظام على ضرورة تقييم أي من الأصول المتعلقة بالمساهمات العقارية من قبل المقيم المعتمد قبل بيعها.
  6. تعيين محاسب قانوني واستشاري هندسي: يفرض النظام تعيين محاسب قانوني واستشاري هندسي لكل عملية منفصلة للمساهمات العقارية.
  7. إنشاء جمعية المساهمين: يلزم النظام إنشاء جمعية المساهمين المعقدة التي تضم جميع المساهمين المسجلين.
  8. تقييم الأصول قبل البيع: يشدد النظام على ضرورة أن لا يتم بيع أي من الأصول الخاصة بالمساهمات العقارية إلا بعد تقييمها من قبل المقيم المعتمد.

مخالفات المساهمات العقارية

  1. التسويق غير المصرح به: يُعد طرح المساهمة العقارية أو تسويقها أو الإعلان عنها بأي شكل دون الحصول على اعتماد وموافقة من قبل هيئة السوق المالية أو ترخيص مباشر من قبل الهيئة العامة للعقار مخالفة للنظام. فأنت في حاجة إلى محامي فسخ عقود المساهمة العقارية .
  2. تعارض المصالح: إجراء أي مدير للمساهمة العقارية أو المرخص له أو أي من أعضاء المساهمة لأي إجراء أو قرار قد يؤدي إلى تعارض مصالح، سواء كان ذلك بشكل قائم ومباشر أو بشكل محتمل في المستقبل، يُعتبر مخالفة.
  3. عدم تقييم الأصول بشكل صحيح: إذا تم بيع أصول المساهمة دون تقييمها من قبل المقيم المعتمد عبر الهيئة، فإن ذلك يعتبر مخالفة للنظام.
  4. تأخير إيداع العائد المالي: بعد إيداع العائد المالي الخاص بالمساهمات العقارية، يُعتبر التأخير في نقل هذه الأموال بشكل فوري ومباشر إلى حساب الضمان المخصص لعوائد المساهمة مخالفة للنظام.

عقوبات مخالفات المساهمة العقارية


العقوبات المنصوص عليها في نظام المساهمات العقارية والحاجة إلى محامي فسخ عقود المساهمة العقارية تظهر وضوحًا كوسيلة لتحفيز الامتثال للقوانين والحفاظ على نزاهة وشفافية السوق العقاري. إليك توضيح للعقوبات التي قد تفرض على المخالفين:

  1. الإنذار: يمكن فرض الإنذار كعقوبة في حالات المخالفات البسيطة، حيث يتم تنبيه الشخص أو الجهة المخالفة بأنهم قد خالفوا أحكام النظام.
  2. إيقاف الترخيص: يمكن تعليق الترخيص لفترة محددة تصل إلى عام كحد أقصى في حالات متقدمة من المخالفات.
  3. إلغاء الترخيص النهائي: في حالة استمرار المخالفات أو حدوث مخالفات خطيرة، يمكن إلغاء الترخيص بشكل نهائي.
  4. غرامة مالية: يمكن فرض غرامة مالية على المخالفين، والتي قد تصل إلى 10 مليون ريال سعودي، وهي تعتبر عقوبة مالية لتحفيز الامتثال.
  5. المنع من المشاركة لمدة معينة: يمكن منع المرخص له أو مدير المساهمة العقارية من المشاركة في أي مساهمة عقارية أو أي عمل يرتبط بها لمدة لا تزيد عن 10 أعوام.
  6. العقوبة بالسجن: في بعض الحالات الخطيرة، قد تصل العقوبة إلى السجن لمدة تصل إلى 3 أعوام، وذلك كعقوبة جنائية.

ما هي شروط المساهمات العقارية


المعايير والضوابط التي تم تحديدها في نظام المساهمات العقارية تعزز شفافية ونزاهة هذا النشاط الاستثماري. إليك توضيح للشروط التي يجب أن يلتزم بها المشاركون في مشاريع المساهمات العقارية:

  1. الحصول على ترخيص: يجب على المساهمين الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للعقار قبل بدء المساهمة العقارية.
  2. موافقة هيئة السوق المالية: يتطلب طرح المساهمة العقارية الحصول على موافقة من هيئة السوق المالية لضمان التنظيم والشفافية.
  3. صك شرعي لملكية الأرض: يجب أن تكون أرض العقار مملوكة بموجب صك شرعي صالح، وفقًا للوثائق الرسمية والإفادات المتعلقة بها.
  4. موافقة تخطيط الأرض: يلزم الحصول على موافقة من هيئة تخطيط الأرض عبر تقديم إفادة رسمية من الجهة المختصة.
  5. نسبة المرخص له: يجب أن لا تقل نسبة المرخص له عن النسبة المحددة في اللوائح القانونية.
  6. تحديد المساهمة العقارية بمدة زمنية محددة: يتطلب النظام تحديد مدة زمنية محددة للمساهمة العقارية.
  7. تأهيل وتصنيف المشاركين: يجب على كل من يتم ترخيصه أن يكون قد تم تأهيله وتصنيفه لممارسة النشاط الخاص بالمساهمات العقارية.
  8. إعادة المبالغ للمساهمين: يلزم إعادة كل المبالغ للمساهمين دون فرض أي خصومات عند انتهاء المساهمة بناءً على المدة الزمنية المخصصة.
  9. تنظيم سجل المساهمين: تتعين على هيئة السوق المالية تنظيم وترتيب سجل المساهمين لضمان الشفافية والنزاهة.

مميزات الاستثمار بالمساهمات العقارية

  1. تحرير المطور العقاري:
    • يُعد نظام المساهمات العقارية خطوة نحو تحرير المطورين العقاريين من القيود والتعقيدات التي قد تكون مرتبطة بإنشاء صندوق خاص بهم، مما يجعل العملية أكثر مرونة وسهولة.
  2. التخلي عن الشركات المالية:
    • بفضل هذا النظام، لا يحتاج المستثمر العقاري إلى الاعتماد على شركة مالية مرخصة لإدارة صندوقه، مما يقلل من التكاليف ويسهل عملية الاستثمار.
  3. المطور العقاري كمدير مباشر:
    • يُعطي النظام المطور العقاري دورًا مباشرًا ومسؤولية أكبر في إدارة المساهمة، مما يسهم في تعزيز حوكمة المشروع وتحسين الشفافية.
  4. تقليل الممارسات غير المرخصة:
    • يساهم نظام المساهمات العقارية في تحقيق تقليل لنسبة الممارسات غير المرخصة في سوق العقارات، حيث يعتبر التنظيم الجيد والشفافية جزءًا أساسيًا من هذا النظام.

فسخ عقود المساهمة العقارية


محامي فسخ عقود المساهمة العقارية تتطلب اتخاذ خطوات قانونية والتقدم بالطلبات اللازمة. يجب على الأفراد الراغبين في فسخ عقود المساهمة العقارية الالتزام بالخطوات التالية:

  1. استشارة محامٍ:
    • قم بالتحدث مع محامي فسخ عقود المساهمة العقارية في القانون العقاري للحصول على استشارة قانونية حول إجراءات فسخ عقد المساهمة العقارية وحقوقك والالتزامات المترتبة عليك.
  2. مراجعة شروط العقد:
    • قام محامي فسخ عقود المساهمة العقارية بفحص شروط عقد المساهمة العقارية بدقة لفهم الالتزامات والحقوق الواردة في العقد.
  3. التحقق من الأسباب القانونية للفسخ:
    • تحديد الأسباب القانونية التي تبرر فسخ العقد. قد تشمل الأسباب تجاوز أحد الطرفين للالتزامات المتفق عليها أو حدوث ظروف استثنائية قد تبرر الفسخ.
  4. التواصل مع الشركة المطورة:
    • قد يتطلب الأمر التواصل مع الشركة المطورة أو الهيئة العقارية ذات الصلة لإعلامها برغبتك في فسخ العقد وفهم الإجراءات المطلوبة.
  5. تقديم طلب رسمي:
    • قد يتعين عليك تقديم طلب رسمي لفسخ العقد وتقديم الأسباب والأدلة المؤيدة لحقوقك.
  6. التفاوض إذا كان ذلك ممكنًا:
    • قد تتيح لك بعض الحالات التفاوض مع الطرف الآخر للوصول إلى اتفاق بديل أو تسوية.
  7. التحقق من التكاليف والتبعيات:
    • استفسر من محامي فسخ عقود المساهمة العقارية حول التكاليف المرتبطة بعملية الفسخ وتقديم طلبات، وتحقق من التأثيرات المحتملة على رصيدك الائتماني وتاريخك الائتماني.
  8. الالتزام بالإجراءات القانونية:
    • اتبع الإجراءات القانونية المحددة لمحامي فسخ عقود المساهمة العقارية والتأكد من أن جميع الخطوات تتم وفقًا للقوانين والتشريعات المعمول بها.

محامي فسخ عقود المساهمة العقارية


إذا كنت تبحث عن توكيل محامي مختص في فسخ عقود المساهمة العقارية، فيفضل أن تتخذ الخطوات التالية:

  1. البحث عبر الإنترنت:
    • قم بالبحث عبر الإنترنت عن محامي فسخ عقود المساهمة العقارية في مجال فسخ عقود المساهمة العقارية. يمكنك استخدام محركات البحث أو المواقع الخاصة بالمحامين.
  2. التواصل مع الهيئات المحلية للمحامين:
    • اتصل بالهيئات المحلية محامي فسخ عقود المساهمة العقارية التي تحتاج فيها إلى المساعدة. قد تقدم لك تلك الهيئات قائمة بالمحامين المختصين.
  3. طلب الإحالة من محامي آخر:
    • إذا كنت تعرف محامي فسخ عقود المساهمة العقارية آخر قد تعاملت معه في قضية أخرى، فاطلب منه الإحالة إلى محام يتخذ من فسخ عقود المساهمة العقارية مجال اختصاصه.
  4. قراءة تقييمات وآراء العملاء السابقين:
    • اطلع على تقييمات وآراء العملاء السابقين للمحامين فسخ عقود المساهمة العقارية، سواء عبر الإنترنت أو من خلال الإحالات التي تحصل عليها.
  5. الاستشارة مع محاميين مختلفين:
    • قدم استشارة مجانية إلى عدة محامين مختلفين فى فسخ عقود المساهمة العقارية لتقييم خبراتهم وفهم كيفية تعاملهم مع قضيتك.
  6. التحقق من الترخيص والخبرة:
    • تأكد من أن محامي فسخ عقود المساهمة العقاريةلديه الترخيص اللازم وخبرة كافية في مجال فسخ عقود المساهمة العقارية.
  7. التواصل مع الغرف القانونية:
    • قم بالتواصل مع الغرف القانونية في المنطقة الخاصة بك للحصول على توجيهات إضافية أو قائمة بالمحامين المختصين.
  8. التكلفة:
    • استفسر عن تكاليف خدمات محامي فسخ عقود المساهمة العقارية وكيفية تحديد الرسوم والدفع.

مقالات ذات صلة:

محامي متخصص في القضايا العقارية

محامي عقاري بجدة أفضل محامين عقارات لعام 2023

فسخ عقد مساهمة عقارية

محامي مقاولات فى جدة

ويمكنك أيضا قرأة :

أسباب إفلاس الشركات في السعودية

إستشارات قانونية في قضايا العقارات في جدة

أفضل محامي في قضايا العقارات في محافظة جدة

محامي شاطر في قضايا العقارات بجدة .

Rate this post
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا