تنويه هام: المحتوى هنا مجرد محتوى تعليمي وليس بديلاً عن الاستشارة القانونية ينصح الاتصال بنا اذا رغبت في استشارة قانونية

تصفية التركات والأموال المشتركة السعودية

تعتبر اجراءات تصفية التركات والأموال المشتركة أمرًا حيويًا في النظام القانوني السعودي، حيث يلعب المحامي دورًا رئيسيًا في هذا السياق. يقدم مكتب المحامي سند بن محمد الجعيد في جدة خدمات تصفية التركات والأموال المشتركة، سعيًا منه لتقديم أفضل الخدمات القانونية في هذا المجال.

في مجال تصفية التركات، يلتزم المحامي المصفي بما توافق عليه الأطراف من الورثة، سواء باتفاق شفهي أو تحرير عقد. يقوم بتنفيذ أحكام القضاء بشأن تصفية التركات، ويقوم بجمع المال والوثائق والأوراق الخاصة بالتركة، والحفاظ على المال واستلام غلة ونتاج الأعيان تحت التصفية.

الأسس القانونية لتصفية التركات في النظام السعودي:

  1. الشريعة الإسلامية: تعتمد المملكة العربية السعودية على الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريعات القانونية. تحكم الشريعة في جوانب مختلفة من حياة الفرد، بما في ذلك توزيعو تصفية الترك بعد الوفاة.
  2. نظام التركات: يحدد نظام التركات في المملكة العربية السعودية القواعد والإجراءات التي يجب اتباعها أثناء تصفية التركة. يوضح هذا النظام الحقوق والالتزامات والإجراءات التي يجب اتخاذها لتوزيع الأصول بطريقة عادلة بين الورثة .

إجراءات تصفية التركات في المملكة العربية السعودية:

  1. تقديم طلب تصفية التركات
  2. : يتم تقديم طلب تصفية التركات إلى المحكمة المختصة. يجب أن يتم ذلك من قبل أحد الورثة أو ممثل قانوني معتمد.
  3. تحديد الأصول والالتزامات: يتم تحديد وتقدير الأصول والالتزامات المتروكة، بما في ذلك الديون والالتزامات المالية الأخرى وذلك من اجل ان يتم تصفة التركات بصورة عادلة .
  4. توزيع الأصول: يتم تقسيم الأصول بين المورثين وفقًا للقوانين والأحكام المعمول بها. تأخذ هذه العملية في اعتبارها عدة عوامل، بما في ذلك درجة القرابة والحقوق المشروعة لكل وريث.
  5. تسديد الديون والالتزامات: اول ما يام فى تصفية التركات يتم تسديد الديون والالتزامات من التركة قبل توزيع الأصول، وفقًا لترتيب الأولويات المحددة في النظام.
  6. توثيق التوزيع: يتم توثيق عملية التوزيع بشهادة رسمية تصدرها المحكمة، تثبت الحقوق الشرعية للمورثين والأصول التي تم توزيعها .

لتحديات التي قد تواجه عملية تصفية التركات:

  1. قضايا الميراث: قد تنشأ نزاعات حول توزيع التركة بين الورثة، وقد تتطلب هذه القضايا البت فيها من قبل المحكمة.
  2. غياب وثائق رسمية: في بعض الحالات، قد تكون هناك صعوبات في توثيق بعض الأصول إذا كانت الوثائق غير متاحة بشكل كافي.
  3. تعقيدات الأصول: قد تواجه عملية تصفية التركة تحديات إذا كانت الأصول معقدة، مثل العقارات أو الاستثمارات المعقدة .

التركات والأموال المشتركة

 

يقدم مكتب المحامي سند بن محمد الجعيد محامي جدة خدمة تصفية التركات والأموال المشتركة لكل من (الشركات – التركات – العقارات المشتركة). حيث أن هذه الخدمة من أهم الخدمات التي يقدمها أي محامي يبحث عن التميز وله الكثير من الخبرات. كذلك رغبة منّا في أن نكون افضل محامي في جدة عملنا على توفير الفرق القانونية المتخصصة في تصفية الأموال المشتركة. كما ننتهج أكثر الأساليب حداثة و التي توفر السرعة في آداء الخدمة مع الجودة التي تليق بعملاءنا الكرام.[row] [col span=”6″ span__sm=”12″] وفي مجال تصفية الشركات يقدم المكتب خدمات التصفية للشركات وفقاً للقانون السعودي في الحالات التالية:

  • إذا لم تزاول الشركة النشاط منذ تأسيسها ويتم بقرار من الشركاء بالتصفية مع ما يستتبعه من إجراءات في الغرفة التجارية أو البنوك . كذلك الإرفاق في النظام الإلكتروني لدى وزارة الاستثمار.
  • في حالة مزاولة الشركة النشاط ثم التوقف عن العمل وحينئذً يتطلب الأمر شهادة من مصلحة الزكاة والدخل تفيد بعدم الممانعة في تصفية الشركة. ومن ثم تتم باقي الإجراءات.
  • وهناك الحالة التي تكون فيها الشركة قائمة وتزاول النشاط وحينها نقدم خدمة المحامي الذي يقوم بدور المصفي وكل ما يستتبع ذلك من إجراءات.

المزيد في خدمة تصفية التركات والأموال المشتركة أمّا في خدمة تصفية مجال التركات فيكون دور المحامي بوصفه مصفي للتركات كالتالي:

  • أن يكون المحامي المصفي ملتزم بما توافق عليه جميع الأطراف من الورثة سواء بالاتفاق الشفهي أو بتحرير عقد.
  • القيام بدور المصفي عند توصية المورث بذلك.
  • تنفيذ أحكام القضاء في شأن تصفية التركات بموجب الحكم الصادر.
  • استلام المال والأوراق والوثائق الخاصة بالتركة وكل ما يتمكن له من أعمال التصفية.
  • استلام غلة ونتاج وأجرة الأعيان تحت التصفية والمحافظة على المال.
  • المطالبة بحقوق الورثة وتمثيلهم قضائياً.
  • تهيئة المال للقسمة أو البيع ثم القسمة .
  • حصر الدائنين وتوفية حقوقهم.
  • رد ما بيد المحامي من أوراق ووثائق.

ونؤكد في مكتب المحامي سند بن محمد الجعيد محامي جدة أننا نسعى لنكون أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في المملكة العربية السعودية. وذلك بتقديم أفضل آداء لخدمة تصفية التركات والأموال المشتركة. يعكس مكتب المحامي سند بن محمد الجعيد التزامه بتقديم خدمات قانونية متخصصة في تصفية التركات والأموال المشتركة في المملكة العربية السعودية. يمكن للعملاء طلب الخدمة عبر الصفحة الرسمية للمكتب، مع ضمان الحصول على الخدمة المتميزة التي تلبي احتياجاتهم بدقة وفعاليكما يمكنكم طلب الخدمة عبر هذه الصفحة بالضغط على زر “تقديم الطلب”.

[ux_image id=”6923″]

[/col] [col span=”6″ span__sm=”12″]

[/col] [/row]

اجراءات قسمة التركات والأموال المشتركة السعودية
Rate this page
تواصل مع المحامي
تواصل مع المحامي
اهلا ومرحبا بكم
شكرا لثقتكم بنا
يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتس اب فريقنا من محامون متخصصون في مختلف انواع القضايا