شركات المحاماة: دليل لمساعدتك لاختيار أفضل شركة محاماة في السعودية

شركات المحاماة في السعودية

مع تطور العصر، ظهرت شركات محاماة في المملكة العربية السعودية لتلبيه الاحتياجات الاحترافية القانونية للعملاء. فأصبح هناك حاجة ملحة من الجمهور للتعرف على نظام عمل شركات المحاماة وتخصصاتها. وبناءاً على حاجة العملاء؛ قمنا في مكتب المحامي سند الجعيد بعمل بحث متعمق حول الموضوع لنغطي كل جوانبه ابتداءاً من التخصصات والخدمات القانونية التي تقدمها شركات المحاماة مروراً بعايير اختيار أفضل شركة محاماة في جدة والرياض وانتهاءاً باقتراحات لأفضل شركات المحاماة في السعودية.

ما هي شركات المحاماة؟

يمكن تعريف شركات المحاماة على أنها كيان تجاري وقانوني يؤسسه محام أو مجموعة من المحامين بغرض ممارسة مهنة المحاماة وما يرتبط بها. تهدف شركات المحاماة في السعودية إلى تقديم الاستشارات القانونية للعملاء سواء أفراد عاديين أو اعتباريين وتمثليهم والنيابة عنهم في القضايا وأمام جميع الجهات الخاصة وغير من الأمور الهامة التي تحتاج المشورة القانونية التي يجوز لها تمثيل موكلها.

من المهم أن تقرأ مقال: مهنة المحاماة: دليلك للدخول القوي إلى عالم المحاماة

أنواع شركات المحاماة

هناك العديد من تصنيفات لشركات المحاماة في السعودية، والتي يختلف أدائها من شركة لآخرى باختلاف نوع الشركة. ويمكن تصنيف شركات المحاماة إلى الأنواع الآتية:

  1. شركات محاماة فردية: والتي يكونها محامي واحد فقط ويكون هو المسؤول عنها في جميع الأرباح والخسائر والمسؤوليات. 
  2. شركات محاماة عامة: التي يكونها أكثر من محامي ويشتركون في ملكيتها والأرباح والخسائر والالتزامات.
  3. الشركات المهنية: التي تصدر من أسهم عدد المحامين بطريقة مماثلة لتلك الخاصة بمؤسسة تجارية.
  4. جمعية مهنية: هي التي تعمل تماماً مع الشركات المهنية أو شركات ذات مسؤولية محددة المتخصصة في المحاماة.
  5. الشركات التضامنية محدودة المسؤولية: التي يكون فيها مالكي المحاماة شركاء مع بعضهم البعض دون وجود شريك مسؤول، كما يوجد أي شريك مسؤول عن الإهمال أو سوء التصرف من جانب أي شريك آخر، كما لا يكون الشريك مسؤول لدى دائن مكتب المحاماة.

تعلم أكثر وأقرأ المقال الهام حول: رخصة المحاماة: دليل حصري حول أهم الشروط للحصول على رخصة المحاماة

نظام عمل شركات المحاماة

عادة ما يتم نظام شركات المحاماة حول الشركاء  أنفسهم الذين هم ملاك مشتركون ومديرو أعمال للعملية القانونية. وتتكون شركة المحاماة من الزملاء وهم موظفين في الشركة مع احتمال أن يصبحوا شركاء بجانب مجموعة متنوعة من الموظفين والمستشارين. وتقديم شركات المحاماة مجموعة متنوعة من الخدمات القانونية وغيرها. الجدير بالذكر أن آلية ونظام عمل شركات المحاماة أكبر وأشمل من نظام عمل مكاتب المحاماة، ويعتبر تكوين الشريك في شركات المحاماة أمراً مرموقاً ومهماً للغاية نظراً للمنافسة التي تنتج بشكل طبيعي من ارتفاع نسب الشركاء إلى الشركة. قد تقوم هذه الشركات بإصدار إعلانات عن قيام أحد الشركاء مباشرة في أرباح الشركة بعد دفع رواتب الموظفين والمالك ودفع مستلزمات المكاتب من الأثاث واللوازم المكتبية والكتب لمكتبة القانون، أو الاشتراك في قاعدة البيانات للشركاء في الشركة والعمل بشكل مستقل إلى حد كبير فيما يتعلق بزراعة أعمال جديدة وخدمة العملاء الحاليين ضمن دفتر أعمالهم.

تعلم المزيد من خلال قراءة مقال: نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية (دليل حصري لتوضيح النقاط الهامة حول النظام)

تخصصات شركات المحاماة

نظام أفضل شركات المحاماة في السعودية

هناك العديد من التخصصات القانونية التي تميز عمل شركات المحاماة عن مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية. تلك التخصصات عادة ما تكون احترافية وعلى درجة من الصعوبة مقارنة بتخصصات مكاتب المحاماة. وتلك التخصصات كالآتي:

تأسيس الشركات

مع بداية أي عمل تجاري كالشركات الناشئة، سيحتاج المدير التنفيذي للشركة إلى القيام ببعض الأمور الضرورية التي لا بد منها لتوثيق تلك الشركة. ولذلك تقوم شركات المحاماة بتقديم باقة خدمات للشركات بشكل احترافي وبأسعار منافسة وتبرع في هذا التخصص لكسب ثقة الشركات وبناء عقود عمل طويلة المدى بينهم. ولكن في البداية دعنى نغطى بعض المصطلاحات المهمة حول تخصص تأسيس الشركات.

أولاً: تعريف الشركة

يمكن تعريف الشركة على أنها عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يشترك كل منهم في سهم في مشروع مالي معين ويقدم كل منهم حصة من المال أو عمل بغرض الاقتسام ما قد ينشأ عن هذا المشروع من أرباح أو خسائر.

ثانياً: الاسم التجاري

لابد أن يكون للشركة أسم تجاري في بداية مشوراها في عالم الأعمال، بيحث يستخدمه الشركة أو التاجر في مباشرة النشاط التجاري. ويتميز هذا الأسم عن الشركات الأخرى أو المشاريع التجارية الأخرى التي تمارس نشاط تجاري وذلك بغرض حماية كل منهم. المهم هو التأكد من عدم التشابه بين الأسماء التجارية أو الخلط بين اسمين تجاريين أو أسم تجاري وعلامة تجارية من حيث وصف شهادة عدم الالتباس. وهذه هي إحدى مهام شركات المحاماة التي تقدمها للشركات الناشئة للحفاظ عليها وحمايتها من حقوق الملكية الفكرية.

ثالثا: مزاولة النشاط التجاري

هناك بعض الشروط الهامة لمزاولة النشاط التجاري في السعودية ومنها: أن يكون النشاط التجاري متخذ إما شكل المنشأة الفردية أو أحد أنواع الشركات الواردة في النظام السعودي، وأن يكون الشخص الطبيعي كامل الاهلية فلابد أن يكون الشخص المزاول للعمل التجاري بالغ سن الرشد آهلاً لمزولة التجارة متمتعا بقواه العقلية ولم يحجر عليه.

رابعا: إجراءات التأسيس:

لتأسيس الشركات إلكترونياً رسوم الخدمة بالنسبة للشركة ذات المسؤولية المحدودة للسنة 1200 ريال، لكن شركات التضامن والتوصية البسيطة والمهنية 800 ريال للسنة + 500 ريال للنشر، وتضاف إليها رسوم القيمة المضافة 15% ورسوم الغرفة التجارية حسب عدد السنوات المختارة من قبل العميل وتحدد الرسوم بناء على فئة الدرجة للشركة.

الخلاصة: كل تلك الإجراءات تحتاج إلى متخصص في القانون السعودي، وهنا إشارة إلى شركات المحاماة التي تقدم كل تلك الخدامات لرجال الأعمال في مرحلة تأسيس الشركات.

قضايا التعاملات الإلكترونية

نظراً لتطور التكنولوجيا، أصبحت العديد من الاجراءات تتم عبر الإنترنت. وعلى الرغم من ميزة تلك التعاملات الإلكترونية من السرعة والدقة والمرونة، إلا أنها أصبحت تشكل خطراً على الأفراد والشركات من سرقة البيانات أو التلاعب بها. ولكن قبل الغوص في تفاصيل قضايا التعاملات الإلكترونية دعنى نسلط الضوء على بعض المصطلحات المهمة التي أقرها النظام السعودي حول نظام التعاملات الإلكترونية وهي كالآتي:

  • التعاملات الإلكترونية: هي تبادل أو تراسل أو تعاقد أو أي إجراء آخر يُبرم أو ينفذ – بشكل كلي أو جزئي – بوسيلة إلكترونية.
  • البيانات الإلكترونية: بيانات ذات خصائص إلكترونية في شكل نصوص أو رموز أو صور أو رسوم أو أصوات أو غير ذلك من الصيغ الإلكترونية، مجتمعة أو متفرقة.
  • منظومة بيانات إلكترونية: جهاز أو برنامج إلكتروني أو أكثر يستخدم لإنشاء البيانات الإلكترونية أو استخراجها أو إرسالها أو بثها أو تسلمها أو تخزينها أو عرضها أو معالجتها.
  • السجل الإلكتروني: البيانات التي تنشأ أو ترسل أو تسلم أو تبث أو تحفظ بوسيلة إلكترونية، وتكون قابلة للاسترجاع أو الحصول عليها بشكل يمكن فهمها.
  • التوقيع الإلكتروني: بيانات إلكترونية مدرجة في تعامل إلكتروني أو مضافة إليه أو مرتبطة به منطقيّا تستخدم لإثبات هوية الموقع وموافقته على التعامل الإلكتروني واكتشاف أي تعديل يطرأ على هذا التعامل بعد التوقيع عليه.
  • منظومة التوقيع الإلكتروني: منظومة بيانات إلكترونية معدة بشكل خاص لتعمل مستقلة أو بالاشتراك مع منظومة بيانات إلكترونية أخرى، لإنشاء توقيع إلكتروني.
  • الموقِّع: شخص يجري توقيعا إلكترونيّا على تعامل إلكتروني باستخدام منظومة توقيع إلكتروني.
  • شهادة التصديق الرقمي: وثيقة إلكترونية يصدرها مقدم خدمات تصديق، تستخدم لتأكيد هوية الشخص الحائز على منظومة التوقيع الإلكتروني، وتحتوي على بيانات التحقق من توقيعه.
  • الوسيط: شخص يتسلم تعاملا إلكترونيا من المنشئ ويسلمه إلى شخص آخر، أو يقوم بغير ذلك من الخدمات المتعلقة بذلك التعامل.
  • المنشئ: شخص غير الوسيط يرسل تعاملاً إلكترونياً.
  • المرسل إليه: شخص غير الوسيط وجه المنشئ تعامله إليه.
  • مقدم خدمات التصديق: شخص مرخص له بإصدار شهادات التصديق الرقمي، أو أية خدمة أو مهمة متعلقة بها وبالتوقيعات الإلكترونية وفقا لهذا النظام.

بعد عرض تلك المصطلحات، لا شك أنك أدركت وجود خطورة من تلك التعاملات الإلكترونية. وهنا يكمن دور شركات المحاماة من حمايا الأفراد والشركات من تلك الخطورة المتمثلة في التزوير أو التلاعب في تلك المعاملات. وهذا بجانب تمثيل الأفراد والشركات قانونياً وجلب حقوقهم في قضايا التعاملات الإلكترونية.

القضايا المرتبطة بالأوراق المالية وسوق المال

تخضع هذه القضايا لنظام السوق المالية التي تنظمه هيئة تسمى هيئة السوق المالية ويمثله رئيس مجلس هيئة السوق المالية وطبقا لنص المادة الاولي من ذلك النظام نوضح بعض التعريفات:

  1.  الشخصية: أي شخصية طبيعية أو اعتبارية.
  2. التداول في هيئة سوق المال: شراء الأوراق المالية وبيعها ويكون هناك تابع وهو الشخص الذي يسيطر على شخص أخر أو أن يكون مسيطراً عليه من قبل ذلك الشخص الاخر او الذي يشترك معه في كونه مسيطراً عليه من قبل شخص ثالث.
  3. متعهد التغطية: الشخص الذي يشتري أوراقاً مالية من مصدرها أو من شخص تابع للمصدر بغرض عرض وطرح وتسويق هذه الأوراق المالية لجمهور أو الشخص الذي يبيع نيابة عن المصدر أو تابع للمصدر أوراقاً مالية بغرض عرضها وطرحها على الجمهور.
  4. طرح أو عرض الأوراق المالية: هي اصدار أوراق مالية أو دعوة الجمهور للاكتتاب فيها أو الترويج بها بشكل مباشر أو غير مباشر أو أي تصريح او بيان او اتصال يعتبر من حيث الأثر المترتب عليه بيعاً أو إصدار أو عرضا للأوراق المالية ولا يشمل ذلك المفاوضات الأولية او العقود المبرمة مع متعهدي التغطية بينهم.
  5. مستشار الاستثمار: هو مستشار يقدم او يعرض او يوافق على تقديم المشورة للأخرين بصفتهم مستثمرين او مستثمرين محتملين فيما يتعلق بشراء ورقه مالية او بيعها او اكتتاب فيها او ضمانها او ممارسة أي حق يترتب على ورقة مالية وذلك لغرض حيازتها او التصرف فيها او ضمان ورقة مالية او تحويلها.
  6. اللجنة: لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.

مع الاستثمار بالأوراق المالية وسوق المال، تنشأ عدة مشكلات قانونية وقضايا شائكة مثل الاحتيال والتلاعب بسوق المال والاستغلال من قبل الجهات السائدة وغيرها من القضايا المتعلقة بالأوراق المالية وسوق المال. والجدير بالذكر أن هذا النوع من القضايا يكون معقد وصعب التعامل معه؛ لذلك نجد أنه من اختصاصات شركات المحاماة لما تحمله من كوادر وخبرات. فعن طريق المحامين المتخصيين بشركات المحاماة، لن يصبح هذا النوع من القضايا صعباً بعد الآن. حيث يتعاون ممثلي الشركة في تحقيق النصر للأفراد والشركات في قضايا الأوراق المالية وسوق المال معتمدين على خبرة المحامين في تحقيق النصر بالقضايا للموكلين.

القضايا المرتبطة بالاستثمار

يتعلق الاستثمار بمستوى الاقتصاد القومي والإنفاق الرأسمالي على المشروعات الجديدة في جميع قطاعات المرافق العامة والبينية التحتية من المشروعات القومية مثل مشروعات شق الطرق الرئيسية والفرعية ومشروعات تمديدات الصرف الصحي ومشروعات البناء والإسكان وتوليد الكهرباء وتوليد الطاقة وأيضا في مجالات التعليم والصحة والاتصالات بالإضافة إلى المشروعات التي تتعلق بالنشاط الاقتصادي لإنتاج السلع والخدمات.

يساعد الاستثمار على إنشاء مشروعات قومية جديدة أو التوسع في مشروعات سابقة أو إحلال المشروعات وتجديد مشروعات انتهى عمرها الافتراضي أيضا من الممكن شراء الأوراق المالية بغرض انشاء مشروعات جديدة.

أهمية الاستثمار:

  1. من أهم فوائد الاستثمار يؤدي الى زيادة الإنتاج وزيادة الدخل القومي لأفراد المجتمع وبالتالي تحسين معيشة الأفراد داخل الدولة.
  2. توفير كافة الخدمات الضرورية للموطنين وللمستثمرين.
  3. توفير فرص عمل للشباب وتقليل نسبة البطالة.
  4. زيادة معدلات التكوين الأسمالي للدولة.
  5. توفير التخصصات المختلفة في جميع المجالات من الفنيين والاداريين والعمالة الماهرة.
  6. انتاج السلع الضرورية والخدمات التي تشبع حاجات الموطنين وتؤدي الى الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض من الناتج المحلي منها للخارج مما يوفر العملات الأجنبية اللازمة لشراء الآلات والمعدات.

مخاطر الاستثمار:

هذه المخاطر تكون نتيجة عدم التبصر والتنبؤ به والتخطيط الجيد منها:

  1. مخاطر السوق وذلك بسبب الظروف التي تؤثر على السوق والقطاع كله 
  2. مخاطر السيولة وذلك في عدم القدرة على بيع الاستثمارات بسعر عادل والحصول على الأموال بكميات كافية 
  3. مخاطر الاعمال ك عندما تتركز الاستثمارات في قطاع معين مما يؤدي الى تكبده خسائر فادحة وخطيرة 
  4. مخاطر التضخم: القوة الشرائية انخفاض قيمة الاستثمارات بسبب التضخم مع مرور الوقت 
  5. مخاطر الإطار الزمني: عند عدم توقيع احداث تؤدي الى بيع المستثمرين استثماراتهم في وقت مبكر 
  6. مخاطر معدل الفائدة وخاصه عند ارتفاع أسعار الفائدة التي تقدم عائد ثابتا 

مشاكل الاستثمار:

بسبب كثرة القوانين وتعديلها المستمر والتغير الطارئ عليها وعدم وجود الأمن والأمان التي يشجع المستثمرين على الاستثمار داخل الدولة. ومن المشاكل أيضا تزعزع الأوضاع المحيطة في البيئة من إقامة المشاريع الاستثمارية إضافة إلى نقص التمويلات المالية وقلة رؤوس الأموال وارتفاع الاجمالية وقلة العمالة وعدم التنافس في الأسواق وقلة الدعم الحكومي وزيادة الضرائب والتغير الكبير في السياسات والإجراءات الحومية وفي أسعار العملات من حيث الارتفاع والانخفاض.

ومع تلك المشاكل والمخاطر، تنشأ قضايا مرتبطة بالاستثمار غالبا ما تكون نتيجة نصب واحتيال بين المستثمرين أو المؤامرة بين الأطراف أو نقد العقود وغيرها من المشكلات القانونية. وبالتالي يحتاج الأفراد والشركات لمن يمثلهم ويرد لهم حقوقهم القانونية، ولهذا كان ذلك تخصص من تخصصات شركات المحاماة. فمن خلال الخبرة المكتبسة في قضايا شركات المحاماة، يكون تحقيق النصر في قضايا الاستثمار مؤكد للموكلين.

قضايا الاحتكار والمنافسة

يمكن تعريف الاحتكار على أنه الحالة التي يسيطر فيها شخص أو مجموعة أشخاص على السوق تؤمن منتج أو خدمة الى جميع المستهلكين ويكون السوق عبارة عن شركة واحده لا يوجد المنتج أو الخدمة إلا عندهم، ولهذا تسمى حينها بالمحتكرة والحالة احتكار. وخطورة هذه الحالة تكمن أن هؤلاء الأشخاص أو الشركات المسيطرة على السوق تستطيع أن تفرض الأسعار كيفما تشاء لأنه لا يوجد منافس آخر في السوق وبالتالي تزيد من عملية الربح ويتشعب من الاحتكار حالات أخرى كثيرة. 

مخاطر الاحتكار:

  1.  يكون الاحتكار سببا في انتشار الفساد والحقد والكراهية بين الناس مما يساعد على تفكك المجتمع وانهيار العاقات بين الناس وانتشار المحسوبية والسرقة والنفاق وانتشار الغش والظلم.
  2. ارتفاع الأسعار وانخفاض مستويات الانتاج.
  3. انخفاض مستوى جودة المنتجات وجودة السلع والخدمات المرتبطة بهم. 
  4. التقديم البطيء في التطور وتطبيق التكنولوجيا المعاصرة وعدم الابتكار.
  5. تدمير الشركات والمؤسسات الصغيرة والشركات المتوقع نجاحها. 
  6. تدمير السوق المحلي وهدم كيان الدولة.

ومع كل تلك المخاطر، ينشأ نوع جديد من قضايا الاحتكار يحتاج إلى متخصصين؛ ونتيجة لذلك نجد أن تخصص قضايا الاحتكار واحد من تخصصات شركات المحاماة لما بها من محامين متخصيين وخبراء بهذا المجال. والجدير بالذكر أن قضايا الاحتكار غالباً ما تكون شائكة، لذا يجب على الأفراد توكيل شركات محاماة مخصصة في هذا النوع من القضايا ليضمنوا النصر في قضاياهم.

قضايا التأمين

إن قضايا التأمين من القضايا المنتشرة في الوقت الحاضر؛ لأنها في بداية الأمر تعمل شركات التأمين على توفير الكثير من المزايا المالية لكي يعمد الكثيرون من الاستفادة من هذه المزايا، إلا أن مشاكل التامين كثيرة ومتنوعة وذلك عندما يتعرض أحد الأشخاص للمشاكل الصحية أو المادية كحادث سيارة مثلاً لذلك يقوم بالتواصل مع شركة التامين أو المؤسسة التي يتعم لمعاها، إلا أنه يصدم بعدم اللامبالاة وعدم الاهتمام وتقديم الدعم من قبل شركة التامين، فلابد من توافر الشروط الخاصة بهم وتقديم كافة الأدلة ومع كل المعاناة التي تحصل لدى الكثير من العملاء مع شركات التامين. والمثير من الخدع التي تواجه المتعاقدين الذين ليس لديهم الخبرات الكافية للحصول على حقهم من قبل شركات التامين كذلك عملت العديد من المؤسسات جهدا كبيرا لحل تلك المشكلات لحماية مصالح كافة العملاء عندهم بغرض تنظيم قطاع التأمين والتأكد من تعامل شركات التأمين مع العملاء بشكل عادل ولائق.

ومع تلك المشاكل بين الأفراد وشكرات التأمن، نجد أن واحدة من تخصصات شركات المحاماة هي قضايا التأمين. فمن خلال التعاقد مع شركات المحاماة، ستتمكن من توكيل خبراء يحققو لك النصر في قضايا التأمين ويحلون مشكلاتك القانونية مع شركات التأمين.

أقرأ أيضاً مقال: دليل شامل حول أتعاب المحاماة مع قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية 2022

كيفية اختيار أفضل شركة محاماة في السعودية؟

من أجل اختيار أفضل شركة محاماة أولاً يجب النظر إلى معيار تقييم الخدمات القانونية داخل الشركة ومهارات العاملين، فلابد أن يكون لديهم الخبرات التي تساعد العملاء، وكذلك النظر إلى معيار تقييم الخدمات الإدارية التي تتمثل في مدى سير العمل داخل الشركة بانتظام وتوفير الاجتياحات الأساسية وكيفية التواصل وسرعة إنجاز المهام، وأيضا عليك النظر إلى معيار جودة الأداء التي تتمثل في ضمان متطلبات العملاء بالإضافة إلى مدى قياس رضا العملاء وقياس نجاح الإجراءات القانونية والمالية والإدارية داخل الشركة.

أقرأ أيضاً مقال: مكتب محاماة: معايير وشروط فتح مكتب محاماة متميز في السعودية

المعايير السبعة لاختيار أفضل شركة محاماة في جدة

إن ما يميز شركة محاماة جدة عن أخرى هي بعض المعايير الاحترافية التي تساهم في نجاح الشركة. في هذه الفقرة سوف نتحدث عن أهم سبعة معايير تساهد في نجاح شركات المحاماة في جدة.

أولاً: معيار اختيار الموقع

من المعايير المهمة التي لابد من توافرها حتى تكون شركة مميزة، هو اختيار موقع للشركة من أجل جذب العملاء.  

ثانياً: المعيار الإداري

 الذي يتمثل في مدى كفاءة سير الأعمال الإدارية ومدى تدبير الإحتياجات الأساسية وكيفية التواصل مع العملاء وإنجاز المهام وإرسال التقارير ووضع خطه لمواعيد مقابلة العملاء والاجتماعات داخل الشركة وكذلك تنظيم الجلسات وتسجيلها في السجل المُعد لذلك وإضافة الملاحظات وتتبع سير الجلسات والمتطلبات ووقت كتابة المذكرات والاعتراضات.

ثالثاً: المعيار القانوني

الذي يتمثل في مهارات العاملين داخل الشركة وأيضا تدريبهم على أدلة العمل المتواجدة داخل الشركة، يوضح كيفية تطبيقه وتوجيه العاملين إلى مساعدة العملاء وتقديم خدمة مميزة لهم. وأيضا أن يكون لديهم الخبرات التي تساعدهم على صياغة العقود واللوائح والمذكرات وتقديم المشورة والاستشارات القانونية والحث على العمل كفريق واحد.

رابعاً: معيار الأداء

الذي يتمثل في ضمان تحقيق متطلبات العملاء داخل الشركة بالإضافة إلى مدى قياس رضا العملاء وكذلك قياس نجاح الإجراءات القانونية والمالية والإدارية وكذلك التحكم في مدى ضغط العمل وإنجاز الأولويات وتوقع النتائج الغير متوقعة.

خامساً: معيار الإدارة

الذي يتمثل في الالتزام التام بالخطط المتبعة والبرامج جميعها المدروسة على مختلف المستويات، كذلك توفير الإمكانيات المالية والمساعدات للعاملين داخل الشركة منها المالية، بالاضافة إلى الحث على أن الإدارة العليا هي التي تتخذ قرار الخطط الاستراتيجية وتحدث تغير داخل الشركة.

سادساً: معيار التهيئة النفسة والمناخ المناسب للعمال والعاملين

الذي يتمثل بمدي احترام القواعد والإجراءات في العمل وإعداد الجانب النفسي لكل العاملين حتى تستطيع الشركة من الحصول على أكبر قدر من الإنتاجية ومن المعايير المهمة داخل الشركات.

سابعاً معيار التعليم والتدريب

الحث على التعليم المستمر والتطوير تماشيا مع العصر حتى تكون شركة متطورة وذلك من خلال المهارات المكتسبة لجميع العاملين لرفع الكفاءة وتقليل الجهد حتى للحصول على إنتاجية عالية مع السرعة في التنفيذ.

من المهم أيضاً أن تقرأ مقال: مكتب محاماة جدة: دليلك للتعرف على نظام وأتعاب ووظائف مكاتب المحاماة في جدة

المعايير الستة لاختيار أفضل شركة محاماة الرياض

لاختيار أفضل شركة محاماة في الرياض يجب أن تتكد من بعض المعايير الهامة، فكي تكون شركة مميزة في المحاماة في مدينة الرياض لابد من بناء المعايير الآتية:

أولاً: معيار التقييم الإداري

 الذي يتمثل في تقييم مدى كفاءة سير الأعمال الإدارية ومدى إنجاز المهام وإرسال التقارير وكذلك مقابلة العملاء والاجتماعات داخل الشركة. 

ثانياً: معيار التقييم القانوني

الذي يتمثل في تقييم مهارات الموظفين والعاملين داخل الشركة وتقييم مساعدة العملاء في تقديم خدمة مميزة لهم وتقييم مستواهم من حيث صياغة العقود واللوائح والمذكرات وتقديم المشورة والاستشارات القانونية.

ثالثاً: معيار تقييم الأداء

الذي يتمثل في مدي تقييم رضاء العملاء من حيث ضمان تحقيق متطلباتهم بالإضافة إلى مدى قياس نجاح الإجراءات القانونية والمالية والإدارية والتحكم في مدى ضغط العمل وإنجاز الأولويات وتوقع النتائج الغير متوقعة.

رابعاً: معيار تقييم الإدارة

الذي يتمثل في تقييم الالتزام التام بالخطط المتبعة والبرامج جميعها على مختلف المستويات كذلك توفير الإمكانيات المالية وتقييم المساعدات للعاملين داخل الشركة منها المالية والاجتماعية.

خامساً: معيار التهيئة النفسة والمناخ المناسب للعمال والعاملين

الذي يتمثل تقييم مدي احترام القواعد والإجراءات المنصوص عليها في العمل وكذلك مقياس مدي تقييم الجانب النفسي لكل العاملين حتى تستطيع الشركة من الحصول على أكبر قدر من الإنتاجية وهي المعايير المهمة داخل الشركات.

سادساً: معيار تقييم التعليم والتدريب

تقيم مستوي التعليم المستمر والتطوير وكذلك التقييم من خلال المهارات المكتسبة لجميع العاملين لرفع الكفاءة من أجل تقليل الجهد بغرض الحصول على إنتاجية عالية مع السرعة في التنفيذ.

من المهم أيضاً أن تقرأ مقال: مكتب محاماة الرياض: آلية عمل مكاتب المحاماة وكيفية اختيار أفضل مكتب في الرياض

أفضل شركات محاماة في المملكة العربية السعودية

إن مع تغيير الظروف والأوضاع واقتراح العديد من المميزات والبعد عن الازمات وتقليل المسؤوليات والمهام من التحمل لفئة الشخص الواحد إلى مجموعة من الأشخاص، وكذلك التحول من شركة الفرد أو مكتب لشخص واحد إلى الشركات، جاء التوجه إلى الحث على العمل كمجوعة من الأشخاص وإنشاء الشركات من أجل  الاستمرار وبث روح الجماعة وتنوع الأفكار وتوزيع المهام لتحقيق أكبر قدر ممكن من الربح والإنتاجية، وبات النظر إلى العمل داخل الشركات والتعامل معهم أصبح في العصر الحاضر طاغية لا مفر منها، حتى أوشك على الجميع إلى التحول وبات النظر إليها نظرة مستقبلية بحته؛ لأنه يوجد فيها الكثير من الموظفين والكثير من المميزات وكذلك بغرض  القضاء على البطالة وتشجع جميع الحكومات والأنظمة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل روح التنافس المتنوعة والجماعية وتقديم الدعم لهم ذلك، فنجد أنها تساعد الدولة من الضغط من توفير فرص العمل ونجد الكثير من الشركات المتميزة التي سوف نتحدث عنها منها.

في هذه الفقرة سوف نتحدث عن أفضل شركات محاماة في المملكة العربية السعودية، والتي تم اختيارها بناءاً على تقييمات الجماهير وكثرة طلب خدماتها القانونية، وتلك الشركات كالآتي:

شركة راية للمحاماة

تقع شركة راية للمحاماة بمدينة جدة، وتتميز شركة راية للمحاماة بوجود الكثير من المحامين المرخصين لديها الذين يتوفر لديهم الخبرات القانونية التي يحتاجها كل عميل، وكذلك تتميز الشركة أن لديها رؤية مستقبلية قادرة على التعامل مع جميع الظروف. تقدم الشركة خدمة متميزة وقد رسمت لنفسها استراتيجية يتعلم الكثير منها وتعمل من أجل الحفاظ على عملائها الجدد والعملاء السابقين؛ لذلك ترغب راية إرضاء عملائها والمتعاملين معها. إن تقدم العمل داخل شركة راية أدى إلى المزيد من الابتكار والعمل بروح الفريق، حيث يعمل المحامين بها كفريق واحد. وتتميز أيضا بالمناخ المناسب للعاملين؛ لأنها تهتم بعملائها وكذلك الموظفين العاملين لديها. إن الطابع النفسي داخل شركة راية نموذج أدى إلى نتيجة إيجابية لزيادة الإنتاجية والسرعة في الأداء.

رابط الموقع الرسمي للشركة: شركة راية للمحاماة (rayahco.sa)

شركة الخبراء للمحاماة

إن شركة الخبراء للمحاماة من الشركات الرائدة في مجالها القانوني، تقدم الشركة أفضل الخدمات الممكنة والمتميزة. كما لديها نخبة من المتخصصين وأصحاب الكفاءات العالية، ويتميز العاملين لديها بالثقة والنزاهة والخصوصية. كما أن للشركة رؤية مستقبلية حيث ترغب بتحقيق أهداف عالية المستوى على يد نخبة من المحامين والمستشارين أصحاب الخبرات الذين يقدمون الخدمات القانونية من أجل إرضاء العملاء.

رابط الموقع الرسمي للشركة: شركة خبراء للمحاماة والاستشارات القانونية (khobara.net)

شركة همم للمحاماة والاستشارات القانونية

شركة همم تقع في مدينة جدة وتعتبر من أفضل شركات المحاماة في المملكة العربية السعودية، حيث أن لديها العديد من الأفرع. وتتميز الشركة بالجودة وبالكفاءات العالية، حيث تقدم جميع الخدمات القانونية والاستشارات القانونية. كما أن لديها نخبة من المحامين والمستشارين المتميزين الممارسين من أجل تحقيق أهداف العملاء في جميع الخدمات. وتتولي الشركة جميع القضايا وإبرام جميع العقود، كما تتميز بأنها تقدم خدمة متميزة وتهتم بالعناية الفائقة بعملائها وحمايتهم؛ لذلك تقدم أعلى المستويات من خلال فريق عمل متكامل يحتوي على الكثير من المهارات والمواهب لتحقيق الغرض من إنجاز المهام وتقديم أفضل ما لديهم.

رابط الموقع الرسمي للشركة: (himam.sa)

قم بقراءة مقال مكاتب المحاماة من الرابط التالي لعمل مقارنة بين مكاتب وشركات المحاماة: مكاتب محاماة: 5 معايير يجب أن تتوفر في مكتب المحامي الذي تختاره

الخاتمة

ختاماً نأمل أن نكون قد أعطينا موضوع شركات المحاماة في السعودية حقه الكافي لتغطية كل نقاط الموضوع ابتداءاً من نظام شركات المحاماة وتخصصاتها مروراً بالمعايير المهمة التي يتم اختيار أفضل شركة محاماة بجدة والرياض وانتهاءاً باقتراحات حول شركات محاماة مميزة في المملكة. نرجو أن يكون الموضوع قد حاز على اعجابكم وننصحكم باستكمال طريق التعلم من خلال الاطلاع على المقالات المختلفة حول المحاماة التي أشرنا لها في هذا المقال.